اخبار اقتصادية

اليورو/ دولار يرتفع خلال مستوى 1.1400 متجاهلا قضية اليونان

 لم يبالي اليورو بالأزمة المستمرة في مفاوضات الديون اليونانية مع مجموعة اليورو واتفع خلال جلسة التداول الاوروبية فوق مستوى 1.1400 حيث كان مدعوم بالبيانات الاقتصادية الجيدة من هذه المنطقة.

وبينما استمر الجدل في بروكسل، استمرت الاسواق في التركيز على الأخبار الاقتصادية القادمة من إيطاليا و ألماني حيث تستمر منطقة اليورو في إظهار إشارات بالتحسن خلال أسعار الصرف المنخفضة وتكاليف الطاقة المنخفضة.  ارتفع الميزان التجاري الايطالي الى 5.76 مليار مقابل التوقعات بقراءة 3.2 مليار  مسجلا افضل قراءة له خلال ما يزيد عن عامين.

في الوقت ذاته ارتفع مؤشر ZEW الألماني الى 53 من القراءة السابقة عند 48.4. وكانت هذه هي النتيجة الأفضل في عام والارتفاع الرابع على التوالي في العديد من الاشهر.  وتدل الاخبار على ان المستثمرين يشعرون بايجابية أكبر بشأن احتملات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو حيث أنهم يتوقعون أن تكون هناك فائدة من التسهيل الكمي من البنك المركزي الأوروبي (ECB) بالاضافة الى التحفيز الاقتصادي من اسعار الصرف وانخفاض اسعار الطاقة.

وسوف تظهر الحقيقة يوم الجمعة عندما تحصل على تجار العملة لمحة عن قراءات مؤشر مديري المشتريات (PMI) للمنطقة التي ستوفر وجهة النظر الأكثر حداثة عن الأوضاع على ارض الواقع. وإن جاءت هذه الاخبار بقراءة صعودية مفاجئة، فقد يتخلى اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD عن مستوى 1.1500 حيث تستمر الثقة تجاه هذه العملة.

وبالنسبة لليونان، يبدو ان الأحزاب سوف تستمر في المواجهة حتى آخر لحظة ممكنة وسيكون الموعد النهائي هو 28 فبراير . وفي الوقت الحالي افترضت الأسواق أنه سيتم التوصل الى نوع من الاتفاق  وقررت التركيز على قضايا منطقة اليورو بدلامن هذا.

من ناحية اخرى، جاءت بيانات اقتصادية من بريطانيا عن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) والتي جاءت بشكل عام متوافقة مع التوقعات مع تسجيل  انخفاضات كبيرة في مستويات أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية والأثاث بسبب استمرار انخفاض تكاليف الطاقة. وكان لهذه البيانات الكثير من التأثير على الباوند البريطاني، حيث بلغ البنك البريطاني عن نيته للتوصل الى الانخفاضات المؤقتة الأخيرة في الأسعار ويتوقع ان تكون الحركة التالية في الاسعار هي الارتفاع.  ارتفع الاسترليني في اعقاب هذا التقرير ولكنه استمر في مواجهة المقاومة عند مستوى 1.5400 في الوقت الحالي.

في الجلسةا لامريكية اليوم لا توجد بيانات اقتصادية  هامة ولن يتم الاعلان سوى عن تقرير امبير ستات الصناعي لأن الاسواق تتطلع الى التراجع البسيط. ومن المحتمل ان تأتي التدفقات المالية الاساسية من سوق الاسهم وإن استمرت الرغبة في المخاطرة مع مرور اليوم فقد يعود الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى مستوى 119.00 مع مرور اليوم مرة اخرى.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.