اخبار اقتصادية

اليورو / دولار يحوم حول مستوى 1.1500

 

 

، لم يمر حتى الان سوى 8 سنوات ، ولكن بلغت الأزمة الإيطالية التي أثارت مخاوف الجميع في عام 2010 كامل قوتها اليوم ، حيث ارتفعت عوائد السندات الإيطالية لأجلعامين بأكثر من 100 نقطة أساس في أقل من 40 دقيقة بسبب المخاوف من حدوث أزمة سياسية كاملة.

 

وعلى الرغم من أن الرئيس الإيطالي ماتاريللا قد عين كارلو كوتاريللي رئيس وزراء جديد ، مما أحبط خطط حزب الفايف ستار  لتشكيل حكومة ، اعتبرت الاسواق أن كوتاريلي شخصية انتقالية  ، حيث يتوقع معظم الخبراء إجراء انتخابات جديدة بحلول سبتمبر ، وبالتالي يمكن أن ترسل هذه الانتخابات شخصًا أكثر شعبية ، وبالتالي سيكون له فرصة أفضل لتشكيل الحكومة.

 

وادت الأجندة الشعبوية للتوسع المالي وإعادة التفاوض على الديون  إلى لفت الانظار إلى  أسواق الائتمان الإيطالية ، يث توجد مخاوف من أن يؤدي مثل هذا التحول في السياسة حتمًا إلى خروج إيطاليا من منطقة اليورو. كما أنه  لدى إيطاليا أعلى نسبة دين لكل ناتج محلي إجمالي في أي دولة في أوروبا ولديها أكثر من 800 مليار دولار من إعادة تمويل الديون السيادية المستحقة.  وقد كون الزيادة الأخيرة في  عوائد السندات سببًا يجعل من الصعب على إيطاليا الحصول على التمويل ، خصوصًا في ضوء حقيقة أن السندات الإيطالية قصيرة الأجل كان ينتج عنها في الواقع عائدات سلبية.

 

بشكل عام ، فإن أحداث الأيام القليلة الماضية قد تخلق حلقة مفرغة لليورو.  ففي ظل ارتفاع عوائد السندات قصيرة الاجل، قد يكون اي توسع مالي حاد أمر مستحيل في الوقت الحالي.  وفي الوقت ذاته  تتعرض البنوك الإيطالية لمستوى هائل من الخسائر التي تكبدتها في السوق من مخزونها من BTP والذي من المرجح أن يؤدي إلى تقليص الائتمان للاقتصاد أكثر من ذلك.  ومع كل هذا قد يضطر البنك المركزي الأوروبي (ECB) على إعادة تقييم سياسته الخاصة بتخفيض التسهيل الكمي في سبتمبر.  ولا يزال البنك المركزي الأوروبي هو الفجوة الحقيقية الوحيدة أمام معضلة الديون الإيطالية ، ولكن بعد أن استنفد بالفعل تخصيص رأس ماله ، سيتعين على البنك المركزي البنك المركزي الأوروبي (ECB) تغيير قواعده الخاصة وكذلك توسيع البرنامج ليعمل كقوة استقرار في السوق.  وخلاف ذلك ، من المرجح أن تستأنف سندات BTPs تراجعها ويتراجع اليورو مقابل الدولار الأميركي ( اليورو/ دولار أمريكي EURUSD) إلى الأسفل .

 

و في الوقت الحالي ، قد يجد الزوج بعض الارتياح قبيل المستوى الرئيسي عند 1.1500 إذا استقرت أسواق السندات في إيطاليا ، ولكن مع الضرر الذي حدث وعدم وجود حل ذي مغزى للأزمة الحالية ، من المحتمل أن يكون أي ارتداد في زوج العملة اليورو مقابل الدولار الأميركي ( اليورو/ دولار أمريكي EURUSD)  مؤقتًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى