اخبار اقتصادية

اليورو/ دولار أمريكي يسجل أدنى مستوى جديد في سوق الفوركس مع تدهور البيانات

سجل اليورو أدنى مستوى له خلال شهرين ونصف الشهر في بداية جلسة التداول الاوروبية اليوم بعد ان جاء تقرير IFO بقراءة دون التوقعات، مما يدل على أن احتمالية قطع سعر الفائدة من البنك المركزي الأوروبي (ECB)  أصبحت حتمية في الغالب. وقد انخفض هذا المؤشر الذي يعتبر الأكثر أهمية لقياس معدل ثقة رجال الاعمال في أوروبا الى 110.4 مقابل التوقعات بقراءة 111.00 ومقابل القراءة السابقة عند 111.3.

وكانت كل هذه النتائج عن تقرير IFO أقل من التوقعات، حيث انخفضت الأوضاع الحالية الى 114.4 مقابل التوقعات بقراءة 115.5، وانخفض بند التوقعات للاسفل الى 106.2 من 106.6. وبشكل عام، لا يزال تقرير IFO عند مستويات مرتفعة، مما يدل على أن معدل ثقة رجال الأعمال قوية، ولكن اهتز هذا بشكل واضح بسبب الأحداث الاخيرة في أوكرانيا ومعدل التعافي الضعيف في منطقة اليورو بشكل عام.

ويشير “كلاوس وولراب” رئيس IFO  بشكل عام الى ايجابية البيانات، حيث تستمر المؤسسة في توقع ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني الى 0.3% في ألمانيا، حيث لا يزال معدل الطلب على الصادرات قويا على نحو مفاجئ على الرغم من الخلافات مع روسيا. وقال ان التوقعات في صناعة السيارات قد ازدادت قوة.

وعلى الرغم من التعليقات الايجابية من السيد ” وولراب” ، كان رد فعل السوق سلبيا تجاه هذا التقرير، حيث قدم دليل إضافي على ان معدل النمو الاساسي في منطقة اليورو يتباطأ وبالتالي سيكون التحفز النقدي من البنك المركزي الأوروبي (ECB) ضروريا. ويعتبر  السؤال الأساسي الآن هو  مدى شدة الإجراءات التي سيتخذها البنك المركزي الأوروبي (ECB)؟ ويتوقع أغلب المشاركين في السوق قطع في سعر الفائدة الأساسية وفرض أسعار فائدة سلبية-  وهو أمر قد يدفع بمعدلات الإنفاق إلى مستويات أعلى من الألمان، حيث سيكون معدل الإنفاق أقل جاذبية. ولكن قد لا يكون قطع سعر الفائدة نفسه كافيًا وقد يفكر البنك المركزي الأوروبي (ECB) في المزيد من الإجراءات مثل التسهيل الكمي مقابل السندات المدعومة بالأصول من أجل فرض تأثير جيد على معدل النمو.

وتعتبر الأسواق مقتنعة بأن إجراء البنك المركزي الأوروبي (ECB) قد أصبح وشيك وبعد أيام قليلة من التماسك بدا اليورو في الانخفاض مرة أخرى حيث بدأ التجار  توقع تسهيل السياسة النقدية. والسبب الوحيد الذي من أجله قد لا ينخفض اليورو هو ان انخفاض العوائد الامريكية يخفف من خطه التنازلي. ولكن مع استقرار عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 أعوام عند مستوى 2.50%، فمن المتوقع استئناف الطريق الهبوطي لليورو. وفي الوقت الحالي، لا يزال هذا الزوج فوق المتوسط المتحرك لـ 200 يوم عند 1.3617، حيث تنتظر الاسواق في جلسة التداول الامريكي إذا ما سيقوم التجار في الولايات المتحدة الامريكية باختبار نقاط الوقف عند مستوى 1.3600.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى