اخبار اقتصادية

اليوان الصيني.. هل يقود التداول في سوق الفوركس؟!

اليوان الصيني.. هل يقود التداول في سوق الفوركس؟!

 

بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المحركة للسوق عن الدولار الامريكي (USD) يوم أمس، كانت كل الأعين في السوق تتركز على البنك المركزي الصيني ( PBoC) والذي قام بتخفيض قيمة اليوان الصيني الى ادنى مستوياتها خلال عام، وبالتالي تراجع الدولار الامريكي في جلسة التداول الآسيوية الصباحية.

 

وتراجع تداول الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY إلى ادنى مستوياته عند 112.20 ولكنه وجد دعمًا بعد ان وجد زوج العملة الدولار الأمريكي/ اليوان الصيني USDCNY بعض البائعين في آخر جلسة التداول الآسيوية. وكانت السلطات الصينية تقوم برد فعل لتهديد ترامب بالتعريفات الجمركية ولكن التقليل المستمر في قيمة اليوان الصيني يعتبر إجراء سياسي وسيكون له تأثير آخر وهو جَعْل الصادرات الصينية اكثر غلوًا في سعرها.

 

وقد انزعج ترامب بشكل واضح من هذه الطريقة، وعكست تصريحاته يوم أمس شعوره بالإحباط من خسارة المعركة في الحرب التجارية حيث قال ان شركاؤنا التجاريون الأساسييون قد قاموا بتخفيض قيمة عملاتهم بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية. وقام البنك المركزي الصيني ( PBoC) بهذا وضغط البنك المركزي الأوروبي (ECB) على عملته لتنخفض للاسفل بعد تعليقات دراجي التي تميل الى السياسة النقدية الميسرة.

 

وعلى اي حال ظلت اسواق الدخل الثابت مرتبكة مع تدخل ترامب في السياسة النقدية بالاضافة إلى بقاء توقعات رفع سعر الفائدة كما هي بدون تغيير. وإذا ظل معدل نمو الاقتصاد الامريكي  في مساره أو تسارع أكثر، فسوف يتم نسيان تعليقات ترامب سريعًا. وتدل الإشارات الأخيرة على ان معدل النمو قد بلغ ذروته وبينما توجد وظائف جديدة بشكل وافر، إلا ان معدل نمو الأجور تحول إلى المنطقة السلبية على أساس سنوي. وإذا استمر التضخم في الارتفاع بسبب تأثر اسعار الاسهم بالتعريفات الجمركية، في الوقت الذي يتباطأ فيه معدل نمو الاجور، فسوف يجد البنك الاحتياطي الفيدرالي نفسه في موقف لا يُحسَد عليه بسبب ارتفاع ضغوط الاسعار وتباطؤ معدل النمو، كما سيكون ترامب مشكلة إضافية بالنسبة للبنك بسبب ضغطه عليهم بالتوقف.

 

وفي الوقت الحالي وجد سوق الفوركس توازنًا هادئًا عند المستويات الحالية مع استمرار مؤشر الدولار في الحركة حول مستوى المقاومة 95.00. وإذا استمر البيت الأبيض في التراجع عن تعليقاته اليوم فقد تعود معدلات الطلب على الدولار الأمريكي، ولكن من الواضح أن حركة يوم أمس قد قللت من حماسة المشترين في الوقت الحالي، وفقط سيكون اختراق مستوى 113.50 في زوج العملة الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY و مستوى 1.1500 في زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EURUSD إشارة إلى أن ارتفاع الدولار الأمريكي قد عاد مرة أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.