اخبار اقتصادية

الين الياباني يستقر في الاسواق مع تدهور بيانات الإنشاء

الين الياباني يستقر في الاسواق مع تدهور بيانات الإنشاء

 

 

كان الين الياباني مستقرً في تداولاته اليوم الثلاثاء مقابل الدولار الأمريكي بعد ان سجلت المنازل المبدؤ بناؤها قراءة أضعف من قراءة الشهر الاسبق.

ارتفع إجمالي المنازل المبدؤ بناؤها لشهر نوفمبر بنسبة 6.7%، مقابل قراءة شهر أكتوبر عند 13.7% وبالتالي فإن هناك الكثير من التذبذب في هذا التقرير. وأكثر ما قد يثير قلق مشرعي السياسة النقدية في طوكيو هو انخفاض الطلب علىا لإنشاءات بشل عام بنسبة 6% في الشهر ذاته.  وكانت هذه الطلبات قد ارتفعت بما يزيد عن 15% في الشهر الاسبق.

هناك عامل موسمي تعزى إليه هذه الأرقام، حيث  كان حساب هذه الأرقام خلال الصيف وبداية الخريف.  وهناك بعض البياتات الضعيفة الاخرى عن الاقتصاد الياباني.

وقد اظهرت البيانات التي تم الاعلان عنها يوم الثلاثاء أن كلا من أسعار المستهلك “باستثناء الغذاء والطاقة”  ومعدلات انفاق الاسهر كانت ضعيفة للغاية في شهر نوفمبر على الرغم من  ارتفاع مستويات التوظيف.

ظل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في حركة هادئة للغاية متأثرًا بالأجازات في الأسواق، وذلك خلال هذا الأسبوعا لمحصور بين أعياد الكريسماس وعطلات العام الجديد.  واليوم استراليا وبريطانيا في اجازة ايضًا وبالتالي سيكون التجار على طاولات التداول قليلون للغاية إن كانوا موجودين.

ارتفع هذا الزوج إلى مستوى 117.36 بعد هذه البيانات من مستوى 117.34 الذي كان عليه قبل الاعلان عن هذه البيانات.  وقد تراجع  الدولار الأمريكي قليلا عن اعلى مستوياته التي سجلها خلال 14 عام والتي شهدها الاسبوع الماضي، ولكن قد تكون هناك بعض عمليات جني الأرباح من مثل هذه الارتفاعات خلال فترة الاجازات.

وقد ججاءت ومضة أمل وحيدة من البيانات اليابانية اليوم وذلك من مؤشر أسعار المستهلك (CPI) القومي باستثناء الغذاء والطاقة لشهر نوفمبر.  فقد ارتفع هذا المؤشر بنسبة 0.2% على اساس سنوي وفقا لبنك الياباني، وهو الارتفاع التي يتوافق مع توقعات السوق أخيرًا.

والحقيقة ان اي ضعف في البيانات الاقتصادية اليابانية لن تغير من نظرية أن السياسة النقدية اليابانية ستظل ميسرة حتى وإن رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة. ومنا لمتوقع ان يدعم هذا بالتالي زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.