اخبار اقتصادية

النفط الخام يرتد للأعلى من أدنى مستوياته خلال شهرين ونصف الشهر

النفط الخام يرتد للأعلى من أدنى مستوياته خلال شهرين ونصف الشهر

 الأسواق العالمية

 كانت القصة الرئيسية في الأسواق اليوم هي انخفاض اليورو/ دولار أمريكي إلى أدنى مستويات له خلال سبعة أشهر عند 1.0655.‎ ولا يزال هناك فرق قوي ومستمر بين الثقة في الاقتصاد الأمريكي و الاقتصاد الأوروبي، مما يشجع البائعين باستمرار على بيع هذا الزوج.  وقد تتأثر معدلات ثقة المستهلك في أوروبا بتزايد التوقعات بأن البنك المركزي الأوروبي (ECB) قد يقوم بتسهيل السياسة النقدية مرة اخرى خلال شهر ديسمبر  هذا بالاضافة الى المخاوف بشأن التوترات الجيوسياسية.

 ويستمر خام غرب تكساس الوسيط (WTI) في الحركة بحساسية كبيرة وبعد أن سجل أدنى مستوى له خلال شهرين ونصف الشهر عند 40$ خلال جلسة تداول يوم الاثنين، تمكنت هذه السلعة من الارتفاع الى 42.24$. ولا يزال خام غرب تكساس الوسيط (WTI) مضغوطًا بفكرة الإفراط في العرض المستمر لهذه السلعة.  ويغلب على ذهن المستثمرين ما ورد في بيان منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بأن الإفراط في العرض قد بلغ اعلى مستوياته خلال عشر سنوات، ويحد هذا الأمر من أي أمل لديهم بارتداد قوي في الاسعار.  وعلى الرغم من أن هذه السلعة  تجد دعم قوي فوق مستوى 40$، لإلا أن خام غرب تكساس الوسيط (WTI) لا يزال على الرسم البياني اليومي تحت مستوى 40$ وقد تكون هذه فرصة للبائعين لدفع الاسعار الى مستوى 39$.

 وقد اخترق خام غرب تكساس الوسيط (WTI)  نموذج الوتد المعكوس ووجدت الأسعار مقاومة تحت المتوسط المتحرك (SMA) لـ 20 يوم.  وتقاطع الماكد هبوطيًا وحتى وإن تمكنت الاسعار من الارتفاع للأعلى، فقد يعمل مستوى 43$ كمستوى مقاومة متحرك، مما قد يشجع البائعين على دفع الاسعار تجاه مستوى 39$.

 وفي وقت لاحق من جلسة التداول الأوروبية، كان أغلب التركيز موجه إلى الاقتصاد البريطاني حيث تم الاعلان عن بيانات التضخم البريطانية.

أدنى مستويات تصاعدية على مؤشر الدولار

 على الرغم من ضعف بيانات مبيعات التجزئة يوم الجمعةـ إلا أن تزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الامريكية من البنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر ديسمبر قد عزز من قوة مشتري الدولار الأمريكي USD. ولار ويعتبر الدولار الامريكي ذو حساسية تجاه التوقعات الخاصة باسعار الفائدة في الولايات المتحدة الامريكية  وقد ينعكس هذا على مؤشر الدولار الامريكي بعد ارتفاعه الاخير تجاه مستوى الـ 100.  سيكون الحدث الاساسي الهام القادم عن الاقتصاد الأمريكي هو مؤشر أسعار المستهلك (CPI) يوم الثلاثاء  ان جاءت هذه البيانات بقراءة تفوق التوقعات فقد يقدم مشتري الدولار الأمريكي USD دعما له مما قد يؤدي الى تسارع ارتفاع مؤشر الدولار الى حاجز المقاومة النفسي 100.00

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.