اخبار اقتصادية

النفط الخام يدفع الدولار الكندي CAD الى ادنى مستوياته خلال 11 عام

 مع انخفاض سعر النفط الخام الى ما دون مستوى 37 دولار أمريكي للبرميل في الصباح المبكر اليوم، تعرض الدولار الكندي CAD الى ضغط حاد حيث ارتفع الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD الى اعلى مستوياته خلال 11 عام خلال جلسة التداول الاوروبية. كان تداول هذا الزوج قد سجل اعلى مستوى له عند 1.3669 وقد يستهدف مستوى 1.3700 – وهو المستوى الذي لم يشهده منذ ما يزيد عن 10 اعوام في جلسة التداول الامريكية.

وقد تراجع النفط بحدة كرد فعل لاجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) الذي لم يأتي بجديد ونتج عن هذا الخروج من صفقات شراء النفط خلال اليومين الماضيين.  ومع رفض المملكة العربية السعودية لكبح الانتاج وزيادة كلا من ايران والعراق لمعدلات الانتاج، يبدو أن  العالم غارق في النفط وهذا ما كان له ضريبته على الدولار الكندي.

وقال بعض المحللين أنه قد يكون هناك بصيص أمل حيث تفوق الطلب على العرض اخيرا في سوق النفط في شهر نوفمبر ومن المؤكد ان مستوى 35 دولار للبركيل في النفط الخام سيعمل كدعم نفسي لهذه السلعة، ولكن في الوقت الحالي يعتبر البيع هو ما يؤدي الى استمرار ضعف الدولار الكندي. على الرغم من ذلك يقترب الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD من المقاومة طويلة الاجل 1.3500-1.4000 ومن المحتمل ان يجد بعض البائعين فريبا خاصة إن وجد النفط الخام طلب مؤقت عند مستوى 35 دولار للبرميل.
واليوم سيتم الاعلان عن مبيعات التجزئة الامريكية و ثقة المستهلك من جامعة ميتشحان مما قد يؤثر على قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي الاسبوع القادم. ونعتقد ان تقرير مبيعات التجزئة من الولايات المتحدة الأمريكية اليوم سيفاجأ  السوق بقراءة صعودية بسبب ارتفاع معدل الاجور وقوة معدل نمو الوظائف الشهر الماضي وانخفاض اسعار البنزين. بينما قد يساعد هذا الدولار الامريكي إلا أنه لا يضمن الارتفاع.  ويعتبر انفاق المستهلك هو العامود الفقري للاقتصاد الامريكي والحقيقة ان مستويات الانفاق كانت منخفضة خلال اغلب العام الحالي.  وبالتالي فإن تقرير واحد جيد لن يكون كافيا لتغيير رأي البنك الفيدرالي فيما يتعلق بمعدل تضييق السياسة النقدية.  ومن ناحية أخرى إن صدر تقرير ضعيف  فسوف يشجع هذا المزيد من المستثمرون على الابتعاد عن الدولار الامريكي قبل قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.  وتعتبر جانيت يلين هي الشخص الوحيد الذي يمكنه حماية الدولار الامريكي ولن نسمع منها اي حديث قبل الاسبوع القادم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.