اخبار اقتصادية

الناتج المحلي الاجمالي الاسترالي يفوق التوقعات

كانت حركة التداول محصورة اليوم داخل نطقات محدودة في سوق الفوركس فيما عدا الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الذي استمر في الارتفاع  عقب قوة بيانات مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) الذي جاء بنتيجة أقوى من التوقعات يوم أمس بالاضافة الى ارتفاع مؤشر نيكي بنسبة تصل الى 4%.  وقد ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بشكل مستمر تجاه مستوى 114.50 ولكنه توقف بالقرب من هناك مع انتظار التجار للاعلن عن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP في بداية جلسة التداول الامريكي.

 

في الوفت ذاته جاءت اليوم مفاجئة كبيرة من استراليا بنتيجة الناتج المحلي الإجمالي الذي سجل قراءة اعلى من التوقعات مزيلا التخاوف من ان التباطؤ الاقتصادي في الصين قد يكون له تأثير على الاقتصاد الاسترالي.  سجل الناتج المحلي الإجمالي الاسترالي قراءة 3.0% مقابل التوقعات بقراءة 2.5% كمعدل سنوي و بنسبة 0.6% مقابل 0.3% على اساس شهري.  وكان هذا النمو بقيادة معدل الانفاق الحكومي وانفاق المستهلك مما عادل تأثير انخفاض معدلات إنفاق رؤوس الأموال بسبب الانكماش في قطاع التعدين.

 

وخلال الست اشهر الماضية كان المعدل السنوي لنمو الناتج المحلي الإجمالي الاسترالي يقع عند 3.4% وهي أحد أفضل المعدلات في مجموعة الدول العشرين (G-20) ويقطع هذا شوطا طويلا في شرح وجهة النظر المتفائلة نسبيا من بنك الاحتياطي الأسترالي. ويوم أمس يبدو أن البنك المركزي في بيانه الشهري خائفا من المخاطر الناجمة عن تباطؤ الاقتصاد في الصين وترك هذا انطباع بأن  اسعار الفائدة الاسترالي قد تظل دون تغيير في المستقبل المنظور.

 

وفي ظل الاتجاه في بنكين مركزيين من بين أكبر ثلاث بنوك مركزية في العالم الى اسعار الفائدة السلبية، يبدو أن العائد الاسترالي الباالغ 2% هو عائد جذاب للتجار الذين يعملون في مراجحات الشراء بالاقتراض. وبالتالي ظلت طلبات الشراء جيدة على الدولار الاسترالي تحت مستوى 0.7000 واليوم دفعت الاخبار بهذا الزوج خلال مستوى 0.7200> ولا نزال نشك في اي سيناريو وردي فيما يتعلق بهذا الزوج حيث لا يزال هناك تباطؤ في التعدين وهو أمر محسوس جدا في ارقام التوظيف الاسترالية ولا شك بأن هذا سيؤثر هبوطيا على معدلات الانفاق مع مرور العام، ولكن في الوقت الحالي يبدو أن معدلات الثقة تجاه الدولار الأسترالي برّاقة وقد يتجه هذا الزوج الى 0.7300  خلال الايام القليلة القادمة.

 

في الجلسة الامريكية اليوم سيكون التركيز متجها الى تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP والذي من المتوقع ان يأتي بقراءة أقل قليلا من 205 ألف الشهر الماضي، ولكن طالما أن هذ القراءة 175 ألف أو أكثر فمن المحتمل ان يكون لها تأثير ايجابي على معدلات الرغبة في المخاطرة وقد تدفع بزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY خلال مستوى 114.50 للاعلى مع مرور  اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.