اخبار اقتصادية

الناتج المحلي الإجمالي البريطاني يفوق التوقعات ولكن الباوند ينخفض

ما هو خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)؟ – الناتج المحلي الإجمالي البريطاني يفوق التوقعات ولكن الباوند ينخفض

جاءت بيانات الناتج المحلي الإجمالي البريطاني للربع الثالث بقراءة تفوق التوقعات ولكن لم يتمكن الباوند البريطاني من مواصلة ارتفاعه حيث تراجع عن اعلى مستوياته بمقدار 50 بيب في أعقاب الإعلان عن هذه الأخبار.

 

سجل الناتج المحلي الإجمالي البريطاني قراءة 0.5% مقابل التوقعات بقراءة 0.3% حيث أفادت القراءة الأولية أن الاقتصاد البريطاني استمر في التوسع بمعدل صحي وجيد على الرغم من التهديد الوشيك بأن يتم خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit).  ووفقا  إلى مكتب الإحصائات القومي (ONS) البريطاني، ارتفعت الصناعات الخدمية في الربع الثالث من عام 2016 بنسبة 0.8%.  وعلى النقيض من ذلك، تراجع معدل الإنتاج في الثلاث مجموعات الصناعية الاخرى بنسبة 1.4%، وتراجع معدل الإنتاج بالقطاع الزراعي بنسبة 0.7% وتراجع الإنتاج بنسبة 0.4% ومن بيته إنتاج الصناعات التحويلية والذي انكمش بنسبة 1.0%>

 

تمثل بيانات اليوم حوالي نصف الأرقام الفعلية، وبالتالي قد تكون هناك تغيرات في القراءات المعدلة التي ستصدر في وقت لاحق.  وتدل هذه البيانات على أن التباطؤ في اعقاب خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) لم يتجسد فعليًا حتى الآن، وسرعان ما قال وزير المالية البريطاني “هاموند”  أن هذه الأخبار أظهرت مرونة الاقتصاد البريطاني.

 

وظل السوق متشكك في الأخبار مع سرعة عكس الباوند البريطاني لارتفاعاته في اعقاب هذا الإعلان، حيث أقبل التجار على جني أرباحهم ودفعوا هذه العملة تجاه مستوى 1.2200. ولا يعني ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الكثير في المخطط الكبير للأشياء حيث لم تفعّل بريطانيا حتى الآن قرار المادة 50. وبالتالي تعكس هذه البيانات حقيقة أن الاقتصاد البريطاني لا يزال داخل اقتصاد منطقة اليورو أي تحت نظام عملة أضعف بكثير مما يجعله أكثر تنافسية على المدى القريب.

 

ولم تلقي بيانات الناتج المحلي الإجمالي الضوء على كيفية أداء الاقتصاد البريطاني في سيناريو “خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) الصعب” وبالتالي لا تزال الآراء سلبية تجاه الباوند البريطاني. لا يزال الباوند البريطاني/ الدولار الامريكي GBPUSD يجد دعم عند 1.2100 وبالتالي قد يضع هذا قاعدة قوية للارتفاع الناتج عن عمليات البيع على المكشوف.  وإن تمكن هذا الزوج من الحفاظ على مستوى 1.2200 حتى جلسة التداول الأمريكية فقد يتجه الى مستوى 1.2300 مع مرور اليوم.

 

وبالنسبة الى جلسة التداول الأمريكية لن يتم الإعلان اليوم سوى عن طلبيات السلع المعمرة الامريكية و  معدلات الشكاوى من البطالة و مبيعات المنازل المعلقة.  لا يزال هناك طلب جيد على زوج العملة الدولار الأمريكي / الليرة التركية USDTRY هذا الاسبوع وإن جاءت البيانات اليوم إيجابية فقد تندفع الاسعار متجاوزة الحاجز النفسي 105.00 مع تزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى