اخبار اقتصادية

الميزان التجاري الصيني يدفع بالدولار الاسترالي الى الاعلى

جاء الميزان التجاري الصين ياليوم بقراءة صعودية مفاجئة دفعت بالدولار الاسترالي في جلسةا لتداول الاسيوية في سوق الفوركس اليوم، حيث ادت هذه الاخبار الى تراجع المخاوف بشأن ثاني أكبر اقتصاد في العالم. سجل الميزان التجاري الصيني قراءة  31.9 مليار مقابل التوقعات بقراءة 24.2 مليار، حيث ارتفعت كلا من الصادرات والواردات بنسبة 10%.

على الرغم من ان هذه الأرقام قد جاءت اعلى من التوقعات، إلا أن العملة الاسترالية قد شهدت رد فعل معتدل فقط لهذه الاخبار، حيث ظل التجار في حالة من القلق إزاء دقة البيانات واحتمالية ان يكون هناك تأثيرات من عوامل موسمية عليها. وقد أشار العديد من المحللينم الى ان الارتفاع الحاد في معدلات الطلب لم يكن مرتبط بانخفاض بيانات مؤشرات مديري المشتريات وقد يكون هذا بسبب تراجع التدفقات المالية في اعقاب الإجراءات الصارمة الخاصة بالائتمان التي فرضها البنك الصيني.

ومن ناحية اخرى،  على الرغم من ان المبالغة في نظام الفواتير كان مشكلة في الماضي، إلا أن هذا النشاط كان موجه الى هونج كونج. وقد أظهرت آخر نتائج الميزان التجاري الصيني ارتفاع النشاط التجاري الصيني مع أمريكا والاتحاد الاوروبي وحتى اليابان. وعلى الرغم من حقيقة ان الشكوك قد تستمر حول أرقام الميزان التجاري الصيني، إلا أن البيانات تُظهر ان معدلات الطلب في الصين لا تزال قوية نسبيا وأنها تخفف على الأقل من القلق بشأن أي تباطؤ وشيك في النشاط الاقتصادي.

وكان الدولار الاسترالي هو المستفيد الأكبر من هذه الأخبار، حيث سجل اعلى مستوى له عند 0.9068 في اعقاب هذه الاخبار بعد ان تراجع تجاه مستوى 0.9000 في صباح جلسة التداول الآسيوية. وتستمر هذه العملة في الارتداد من ادنى مستوياتها وسوف تتحول كل الاعين الى  تقرير التوظيف الاسترالي اليوم والذي سيكون هو التقارير الهام الذي سيؤكد او ينفي الموقف المحايد الجديد تجاه السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الاسترالي. وإن توافقت هذه الأرقام مع توقعات السوق وتحولت للجانب الايجابي بعد شهرين من الانكماش في الوظائف الاسترالية، فقد يتمكن الدولار الاسترالي من  تجاوز مستوى 0.9100.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.