اخبار اقتصادية

الموافقة على مشروع قانون الاصلاح الضريبي تقترب.. كيف يؤثر هذا على سوق الفوركس؟!

الموافقة على مشروع قانون الاصلاح الضريبي تقترب.. كيف يؤثر هذا على سوق الفوركس؟!

 

 مع اقتراب العام ن نهايته، يستمتع تجار لفوركس أخيرًا بالارتفاعات، والتي استهلتها الاسهم خلال الشهر. وقد استغرق الامر بعض الوقت قبل ان تتمكن عوائد سندات الخزانة الامريكية و الدولار الأمريكي من للحاق بارتفاعات الاسهم، وما ان لفت للنظر خلال التداول يوم امس كان حركة سعر كلا من الدولار الأمريكي و عوائد سندات الخزانة الامريكية حيث ارتفع كلاهما على الرغم ن تراجع الاسهم.   وقد تضامنت قوة البيانات الاقتصادية الامريكية بالمقارنة مع التوقعات، وذلك مع احتمالية تصويت كلا من مجلس النواب و مجلس الشيوخ على مشروع قانون الإصلاح الضريبي لال الاربع وعشرين ساعة القادمة، وساعد هذا على دفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY فق مستوى 113.00.  وقد توقع رجال الاقتصاد انخفاض المنازل المبدؤ بناؤها بعد ارتفاعها بقوة في أكتوبر ولكن بدلا من هذا ارتفعت المنازل المبدؤ بناؤها بنسبة 3.3%  ولكن لا تعتبر هذه  البيانات إيجابية إلى حد كبير حيث تم تعديل الأرقام السابقة لمستوى اقل ولكنها كانت جيدة بما فيه الكفاية بالنسبة لمشتري الدولار.   وانخفضت تراخيص البناء بنسبة -1.4٪، وهو انخفاض أقل من المتوقع.   كما تقلص العجز في الحساب الجاري إلى 100.6 مليار دولار في الربع الثالث من 124.4 دولار.   وفي حين لم يكن أي من هذه التقارير مثيرا للإعجاب، إلا أنها  تعزز المسار الإيجابي للاقتصاد الأمريكي.  وكان الين الياباني هو أفضل العملات أداءً يوم أمس في أزواجه الجانبية، حيث سمحت مرونة اليورو لزوج العملة اليورو/ ين ياباني بتصدر الارتفاعات.

 

 كان اليورو هو العملة الوحيدة التي صمدت امام انخفاض الدولار الأمريكي، حيث قضى اليورو/ دولار اغلب يوم التداول يوم أمس فوق مستوى 1.18. وكانت التقارير الاقتصادية الصادرة من منطقة اليورو يوم أمس متضاربة، حيث جاء تقرير IFO الألماني لمناخ العمل بانخفاض الى 117.2 من 117.6 وانخفض فيه بند التوقعاتا لمستقبلية إلى مستوى 109.5 من 111.  وقد ارتفع الجزء الخاص بالتقييم الحالي الى مستوى 125.4 من مستوى 124.5. ويخبرنا هذا أنه بينما يشهد المستثمرين قوة في النشاط الاقتصادي، إلا أنهم يشعرون بالتوتر بشأن العام القادم.  وقد انخفض اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في اعقاب هذا التقرير ولكنه ارتد عن انخفاضاته ليغلق اليوم عند المنطقة الايجابية حيث لا يزال المستثمرين يعتبرون تقرير IFO الألماني بمثابة تأكيد على القوة الضمنية لأكبر اقتصاد في منطقة اليورو.   أيضًا علينا ألا ننسى ان البنك المركزي الأوروبي (ECB) قد حسّن من توقعاته الخاصة بمعدل الناتج المحلي الإجمالي الاسبوع الماضي وأنه ما بين النظرة المستقبلية المشرقة التي يضعها البنك الاوروبي لمنطقة اليورو وبين النظرة الايجابية التي يراها البنك الاحتياطي الفيدرالي عن الاقتصاد الأمريكي، فإنه ليس من المفاجئ أن نرى اليورو/ ين ياباني كأفضل أداء يوم أمس.  كما ان اليورو/ دولار أمريكي EURUSD مستقر في نطاق التداول 1.1720- 1.1860 ولكن يظهر على الرسوم البيانانية احتمالية الارتفاع الى مستوى 1.19.

 

 وفي المقابل كان الاسترليني هو العملة الأضعف أداءً يوم أمس، حيث تراجع عن مستوى 1.34 في بداية جلسة التداول الأوروبية.  ولم تصدر بيانات اقتصادية بريطانية ولكن تستمر المخاوف بشأن قضية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) في الضغط السلبي على العملة البريطانية.   ووفقًا لآخر التقارير، لن يسمح الإتحاد الأوروبي للشركات المالية في المملكة المتحدة  بأن يكون لها نفس التسهيلات التي تحصل عليها في الوقت الحالي عند تقديم خدماتها الى الأعضاء الاخرين من الإتحاد الأوروبي. ولا تزال بروكسل تأخذ موقف قاسي من خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) وطالما أنهم يُبعِدون آمال المملكةا لمتحدة عن ارض الواضع، فقد يواجه الاسترليني وقتًا عصيبًا إذا ما حاول الارتفاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى