اخبار اقتصادية

المخاوف بشأن “ديوتشه بنك” تدفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD إلى الاسفل

المخاوف بشأن “ديوتشه بنك” تدفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD إلى الاسفل

 

انتقلت المخاوف بشأن الاستقرار المالي لبنك “ديوتشه بنك” إلى جميع القطاع المصرفي الأوروبي، مما ادى إلى انخفاض مؤشر داكس الألماني بما يزيد عن 1.5% وتراجع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD تجاه مستوى 1.1150  مع ارتفاع معدلات كره المخاطر في بداية جلسة التداول الأوروبية اليوم.

 

صدر تقرير من وكالة بلومبرج الإخبارية يأن بعض عملاء صناديق التغطية (الهيدج) كانوا يُخرجون رؤوس أموالهم من “ديوتشه بنك” بسبب مخاوفهم من خطر الميزانية العمومية، وانتقلت هذه المخاوف إلى الأسواق الاوروبية اليوم مما دفع أسهم كل البنوك الكبيرة إلى الانخفاض.   يواجه  بنك  “ديوتشه بنك” غرامة تصل إلى أكثر من 14 مليار $ لوزارة العدل الأميركية إزاء الانتهاكات التي قام بها لقانون الرهن العقاري وكانت هذه العقوبة الكبيرة جنبًا إلى جنب مع بيئة الربح الصعبة للغاية قد شكّلا ضغوطًا كبيرة على أسهم البنك حيث يخشى المستثمرون من ان ديوتشه بنك لا يمتك ببساطة رأس المال الكافي لمعالجة جميع هذه المشاكل المختلفة التي يواجهها.

 

وقد تحدى بنك “ديوتشه بنك”  نطاق الغرامة المفروضة من وزارة العدل وتعهد بمحاربة الضريبة، ولكن لا ينتظر المستثمرين حل للقضية، حيث تخلوا عنه سواء كانوا عملاء او مستثمرين. لذلك رفضت حتى الآن حكومة أنجيلا ميركل لقديم أي مساعدات للبنك وونفى مالسؤولون أنهم يعملون على أي خطط لإنقاذه. لا يزال دويتشه بنك  يعتبر رابع أكثر البنوك النظامية أهمية على مستوى العالم، و من المستبعد جدًا أن يسمح المسؤولين بإخفاقه نظرًا لأهميته ليس فقط على مستوى الاقتصاد الأوروبي ولكن على مستوى الاقتصاد العالمي أيضًا.

 

يجد بنك “ديوتشه بنك” نفسه في وضع مؤسف لمواجهة تناقص هوامش الربح بسبب سعر الفائدة الصفرية المفروضة من البنك المركزي الأوروبي في الوقت الذي يخضع فيه لغرامة ضخمة من وزارة العدل، وقد تؤدي أزمة السيولة الناجمة عن ذلك إلى اختبارسيولة البنك وإصابة الأسواق المالية بحالة من الذعر. ومع ذلك، أشارت وزارة العدل أنها ترغب في تسوية قضيتها كحزمة واحدة والتي تشمل باركليز وكريدي سويس إلى جانب بنك “ديوتشه بنك”. ونظرا للتداعيات المالية والسياسية للقضية، قد تختار وزارة العدل تقليل الشروط الخاصة بالغرامة ، مما سيرفع كثيرًا من الضغط عن بنك “ديوتشه بنك”.

 

في الوقت ذاته من المحتمل أن تفرض التوترات المحيطة بهذا القضية ضريبة على الأسواق، حيث أن المخاوف من انهيار بنك “ديوتشه بنك” سيكون له تأثير نظامي على النظام المالي العالمي بكامله، وكلما زادت فترة هذه القضية كلما زادت التوترات في السوق. في الوقت الحالي، يعتبر التأثير مقصورًا على اليورو والذي يتمسك بالدعم قبل مستوى 1.1150.

 

في جلسة التداول الامريكية اليوم سيتم الاعلان عن الإنفاق/ الدخل الشخصي بالإضافة إلى مؤشر مديري المشتريات (PMI) من شيكاغو. قد يكون لهذه الأخبار تأثير معتدل على التداول، ولكن سيكون المحرك الأساسي هو تدفقات الأسهم المالية.  وإن ارتفعت معدلات الرغبةف ي المخاطرة قبل الأجازةا لأسبوعية، فسوف يتسارع البيع على اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD وقد يختبر هذا الزوج مستوى الدعم 1.1150 قبل نهاية اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى