اخبار اقتصادية

المحكمة البريطانية تحكم- يجب أن يصوت البرلمان على خروج بريطانيا

المحكمة البريطانية تحكم- يجب أن يصوت البرلمان على خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي

 

قضت المحكمة العليا في المملكة المتحدة أن حكومة رئيس الوزراء ماي يجب أن تحصل على موافقة البرلمان قبل تفعيل المادة 50 ولكن شهد الباوند البريطاني رد فعل بسيط للحكم الذي كان متوقع على نطاق واسع حيث انخفض هذا الزوج  لفترة وجيزة ولكن بعد ذلك عاد للتداول فوق مستوى 1.2500.

 

وتضمن حكم المحكمة البريطانية العليا نقطتين رئيسيتين للسوق. الأولى هي قضية موافقة البرلمان، ولكن نظرا لأن أغلبية المقاعد البرلمانية  من حزب المحافظين يبدو أن الموافقة مجرد إجراء شكلي. وبالنسبة لأولئك الذين يريدون المضي قدما خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit) فقد أولوا اهتمامًا لمسألة التفويض، حيث كان على المحكمة العليا االحكم بإذا ما  كان من المفترض استشارة ايرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز  قبل أن تمضي ماي في إجراءاتها. فيما يتعلق بمسألة التفويض، قضت المحكمة العليا بالسلب ممهدة الطريق لتفعيل   المادة 50 بحلول شهر مارس.

 

تعرض الباوند البريطاني للبيع في البداية بعد الاعلان عن الأخبار التي أزالت في الواقع العقبة الأخيرة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن بعد ذلك سرعان ما تعافى ليتداول بالقرب من أعلى مستوياته خلال عدة أسابيع عند 1.2500. في هذه المرحلة يبدو أن السوق سيحقق السلام مع قضية خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit) واستقر المستثمرين في موقف الانتظار والترقب لتحديد التأثير الكامل لخروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit) على اقتصاد المملكة المتحدة. وعلى الرغم من أن معظم الخبراء تنبأوا بأن التداعيات ستكون شديدة، مع توقع البعض انخفاض ضخم بنسبة -8٪ في الناتج المحلي الإجمالي، كان الأداء الاقتصادي الفعلي في المملكة المتحدة مفاجئًا بشكل إيجابي منذ الانتخابات في يونيو  .  بالطبع جادل العديد من المحللين، بأنه نظرا لانخفاض قيمة الجنيه الاسترليني بشكل حاد والعضوية في الاتحاد الأوروبي – يعتبر الاقتصاد البريطاني حاليا هو الأفضل على المستوى العالمي حيث يمكنه الدخول إلى سوق واحدة ولكن بتكاليف تنافسية للغاية.

 

ولا يزال التأثير الاقتصادي من خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit) غير واضح على الاطلاق. وحتى التفعيل الرسمي للمادة 50 سيستغرق تحقيقه عامين ، وهي الفترة التي ستظل فيها بريطانيا مرتبطة بالاتحاد الاوروبي. وبالاضافة الى ذلك، يعتبر الوضع في الاتحاد الاوروبي أكثر تعقيًدا بسبب الانتخابات المرتقبة في نيوزلندا  وفرنسا ومن المحتمل إيطاليا أيضًا. في كل هذه الدول يتمتع المرشحون الشعبيون بدعم كبير وإن نجحت الأحزاب الشعبوية، سيكون هناك نظير للتصويت على خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit) وحينها سيكون الاتحاد الأوروبي معرض لخطر التفكك على أي حال. وفي ظل هذا السيناريو، فإن  نهج بريطانيا في المفاوضات الثنائية يمكن أن تثبت تفوقها على نموذج السوق الموحدة القائم حاليًا، وهو ما يفسر لماذا يقع تداول الباوند  بالقرب من أعلى مستوياته لعدة أسابيع  على الرغم من كل الدلائل إلى أن خروج بريطانيا من الإتحاد الاوروبي (Brexit) سوف يصبح حقيقة واقعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى