Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

المجموعة العشرين G20 تعطي الضوء الأخضر لليابان وانخفاض في الاسترليني وتقلب في اليورو

أخبار وأحداث الأمس في سوق الفوركس

أزال مؤشر الدول العشرين G20 الغيمة السوداء من فوق الين الياباني خلال نهاية الأسبوع. فق تعهد زعماء  الدول العشرين G20  ووزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية أنهم لن يستهدفوا سعر صرف العملة لأغراض تنافسية ، ولكنهم لم يفردوا اليابان بالذكر في مناقشاتهم وذلك كما ورد في البيان الختاي للمؤتمر. ويبدو ان قادمة الدول العشرين G20 على استعداد لتحمل المزيد من التيسير النقدي الياباني، طالما أن صناع السياسات لا يدعون صراحة الى انخفاض الين الياباني الين.

وهيمنت على أسواق العملات عمليات بيع اواسعة النطاق على الين. عاد الين الياباني JPY وأزواجه إلى الاتجاه الهبوطي. فقد  ارتفع كلا من الدولار النيوزلندي NZD والدولار الاسترالي  AUD  إلى اعلى مستوى لهما خلال أربع سنوات أمام الين مما تسبب في إضعاف الين على نطاق واسع، في حين تعافى اليورو تحت كثرة الطلب على اليورو مقابل الين الياباني.

المجموعة العشرين G20 تعطي  الضوء الأخضر لليابان

على الرغم من الغيوم السوداء فوق الين الياباني  JPY، إلا أن  اجتماع G20 دعم المزيد من تخفيف السياسة النقدية في اليابان  لمحاربة 15 سنة من الانكماش الاقتصادي في اليابان. وأكدت ستاندرد اند بورز أن التصنيف الائتماني للديون السيادية لليابان يقع عند مستوى  AA-، مع نظرة مستقبلية سلبية. وقالت ستاندرد آند بور  S & P للتصنيف الائتماني أن سياسة ابي رئيس الوزراء الياباني ستكون “حاسمة” فيما يتعلق بالجانب الائتماني للبلاد. من المتوقع أن يقوم  آبي رئيس الوزراء الياباني باختيار محافظ بنك اليابان القادم في الأيام القادمة. بشأن تصنيف الديون السيادية لليابان، كان اكاري اماري وزير المالية الياباني قد اعرب بالفعل مخاوفه من احتمال العجز عن سداد الائتمان، إذا ما تم إضعاف الين بشكل مفرط. في رأينا، لا توجد مخاوف في الوقت الحالي وذلك لأن مستويات التي ذكرها السيد اماري تقف فوق 100.00 ونحن لسنا هناك حتى الآن.

عاد الين الياباني JPY وأزواجه إلى الاتجاه الهبوطي وضعف ارتفاع الين الياباني  JPY  أكثر عندما اعلن ابي رئس الوزراء الياباني عن نيته لشراء السندات الأجنبية كخيار يتعلق بالسياسة النقدية.   وبعدها اصبح تداول الدولار/ ين ياباني USDJPY فوق مستوى  94.00، في حين سجل كلا من الدولار الاسترالي/ الين الياباني  AUDJPY و الدولار النيوزلندي/ ين ياباني  NZDJPY  أعلى مستوياتهما منذ يوليو – أغسطس 2008. ووفقا لنماذج الشموع اليابانية من المتوقع ان يكون هناك اتجاه هبوطي في المستقبل  زذلك وفقا للمشتوريات الحالة التي يقع عندها الدولار الاسترالي/ الين الياباني  AUDJPY، ولكن في رأينا أن الين الياباني  امامه مساحة أكبر للحركة نحو الأسفل. فيما يتعلق بعقود الخيار للدولار الامريكي/ ين ياباني USDJPY فمنا لمرجح ان تبلغ الاسعار مستويات 94.00/94.25،  وقد يؤدي هذا الى انخفاض الين الياباني JPY  خلال الأيام المقبلة. من الناحية الفنية،  من المتوقع ان يجد الدولار / ين ياباني USDJPY دعما جيدا عند مستوى المتوسط المتحرك  لـ 21 يوم  (91.93)، قبل الامتداد في الارتفاع الى مستوى 95.00 .

تعليقات ويل تؤدي الى انخفاض الاسترلينيGBP

شهد الباوند البريطاني GBP عمليات بيع واسعة النطاق في وقت مبكر من التداول بسبب تصريحات عضو البنك البريطاني مارتن ويل . بعد تحليل الحساب الخارجي لبريطانيا، استنتج ويل أن الجنيه الاسترليني يجب أن يشهد المزيد من الضعف. وقد يؤدي المزيد من الانخفاض للاسترليني الى الضغط السلبي على التضخم ، ولكن ينبغي أن يدعم الاقتصاد البريطاني  عملية استئناف الصادرات.

تراجع الباوند/ دولار أمريكي   GBPUSD إلى مستوى 1.5437، وعكس تجار العقود الآجلة  رهاناتهم الى الاتجاه الصعودي وفقا للأرقام الأسبوعية من لجنة السلع لتداول العقود الآجلة ومقرها واشنطن . يقع تداول هذا الزوج في الوقت الحالي عند  الحد السفلي من حديّ البولنجر (Bollinger Babds) أي منطقة ذروة البيع تقريبا. من الناحية الفنية، تتوقع المؤشرات الفنية الخاصة بالاتجاه والزخم ان يكون هناك تعافي قصير ، ومع ذلك فإننا لا نزال نعتقد ان يكون اتجاه الباوند GBP هو الاتجاه الهبوطي  في منتصف العام القادم.

اليورو EUR يفتقر الى الاتجاه الواضح

يشهد اليورو EUR تقلبا في حركة الاسعار في سوق الفوركس،  بسبب تضارب الاقوال والامور التي تحدث فعليا.  فقد قفز اليورو مقابل الدولار الأميركي EURUSD إلى 1.3380 وجاءت بيانات الحساب الجاري منطقة اليورو لشهر ديسمبر بارتفاع تدل على التحسن حيث سجلت مستوى   27.0 مليار يورو في ديسمبر (من  مستوى 19.8  مليار يورو في أكتوبر)، ولكن الأرقام المعدلة موسميا انخفضت إلى   13.9 مليار يورو من 14.8 مليار يورو في أكتوبر. ظلت الحماسة تجاه ارتفاع اليورو EUR قصيرة الأمد. وانعكس اتجاه مؤشر الماكد MACD  لـ 50-100 يوم إلى الاتجاه الهبوطي، إلا أنه لم  تم حتى الآن تجاوز مستويات فنية هامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *