Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

القطاع الصناعي الصيني مستمر في الانكماش

 

نظرة عامة على سوق العملات

 وفقا لتقرير تانكان الاخير، ساءت أوضاع قطاع العمل الياباني خلال الربع الثالث من العام، حيث يجد الاقتصاد صعوبة في الحفاظ على الزخم. تراجع مؤشر الشركات الصناعية الكبيرة إلى 12 من 15 في في الربع السنوي لشهر يونيو، مسجلا قراءة أقل من توقعات السوق عند 13. وباستثناء المصنّعِين ، ارتفع هذا المؤشر الى 25 من 23 في الربع الثاني من العام، وهي قراءة اعلى من التوقعات التي كانت عند 20.

وتتوقع الشركات اليابانية أن تسوء أوضاع العمل في الربع التالي من العام، مما يدل على ان البنك الياباني سوف يقوم بتعديل توقيت وحجم الحركة التالية في السياسة النقدية.  وتراجع مؤشر النظرة المستقبلية للمُصنعِين الكبار الى 10 من 15 في الربع السنوي لشهر يونيو، وهي قراءة متوافقة مع التوقعات، بينما انخفضت النظرة المستقبلية لغير المُصنّعِين  من 19 الى 21 في الربع السابق من العام، وهي قراءة متوافقة أيضًا مع التوقعات.

 وارتفعت الأسهم اليابانية في طوكيو حيث يرى المشاركين في السوق تقرير تانكان اليوم كإشارة أخرى للتباطؤ الاقتصادي، الأمر الذي يزيد من فرص توسع التحفيز النقدي من البنك الياباني.  ارتفع مؤشر نيكي 225 الياباني بنسبة 1.92% الى 17,722 بينما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقًا بنسبة%2.24. كان رد فعل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY إيجابي تجاه هذا التقرير، حيث ارتفع بنسبة 0.40% ليصل الى 120.10.‎ وقد استمر زوج العملة في التداول داخل نطاق محدود بين 119.06 و 121.33.‎

ومن ناحية اخرى يعتبر الوضع في الصين مشجع قليلا، حتى على الرغم من ان مؤشرات مديري المشتريات بالقطاع الصناعي تدل على ان القطاع لا يزال في انكماش.  وارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الصيني من “كايكسان” الى 47.2 من 47 والذي كان عليه في الشهر الاسبق، بينما ارتفع المؤشر الرسمي من 49.7 الى 49.8 في سبتمبر.  ولسوء الحظ، لم تتمكن أسواق الاسهم الصينية من أن تقوم برد فعل تجاه هذه البيانات حيث كانت مغلقة بمناسبة العيد القومي الصيني.  من ناحية اخرى، انضمت الاسهم الاسترالية الى الاسهم المرتفعة، حيث ارتفعت بنسبة 1.80% بينما كان تداول الاسهم في نيوزلندا في المنطقة السلبية حيث تراجع مؤشر S$P/NZX 50 بنسبة 0.14%.

 وفي سوق الفوركس، كان تداول عملات السلع عند مستوى أعلى  جنبا الى جنب مع اغلب اسعار السلع.  اخترق الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD مستوى المقاومة 0.7043 بنجاح (اعلى سعر ليوم 23 سبتمبر) ليتجه في الاتجاه الصعدي ولكنه لا يزال يجد صعوبة في الحصول على زخم ايجابي قوي قبل تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي.  ويتجه الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي NZD/USD الى مستوىا لمقاومة القوي التالي والذي يقع عند 0.6457، ويقترب الدولار النيوزلندي NZD من المتوسط المتحرك لـ 50 يوم والذي يقع حول مستوى 0.6460 في الوقت الحالي.

 في أوروبا، يقع تداول العقود المستقبلية للاسهم في المنطقة الايجابية، متتبعة وول ستريت وبورصة طوكيو.  ارتفع مؤشر داكس الألماني بنسبة 1.15%، وكلا من كاك الفرنسي و SMI بنسبة 1.26% بينما ارتفع مؤشر Euro Stoxx 50 بنسبة 1.29%. ويعود اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD سريعا الى الحد السفلي من نطاق التداول الذي استمر لأسبوعين، ليندفع الى مستوى 1.11$. وعلى الجانب الصعودي، قد تكون هناك مقاومة عند 1.1277 (أعلى سعر من يوم أمس).  وبشكل عام، نتوقع تداول سوق الفوركس في نطاق محدود اليوم، حيث قد يكون لدى المستثمرين مانع للبدء في دخول صفقات جديدة قبل الاعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي يوم غد.

واليوم سيتم الاعلان عن كلا من مبيعات التجزئة و مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي و مؤشر KOF للمؤشرات القيادية من سويسرا، و معدلات الشكاوى من البطالة الأمريكية ومؤشر الإنفاق بقطاع الإنشاءات و مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) و مؤشر ماركت بالقطاع الصناعي و تصريحات من مسؤولي البنك الاحتياطي الفيدرالي من الولايات المتحدة الامريكية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *