اخبار اقتصادية

الضغط يزيد على الدولار الامريكي مع غياب أي إشارات عن التوصل الى اتفاق في واشنطن

كان الدولار الأمريكي أضعف قليلا من التوقعات مقابل العملات الأخرى  وخاصة الين الياباني، حيث ظل المستثمرون قلقين بشأن استمرار الجدال المستمر حول الميزانية في واشنطن مما نتج عنه اغلاق جزئي للحكومة الامريكية.

خلال الاجازة الاسبوعية، لم يُظهر “جون بونير” المتحدث الرسمي لمجلس الشيوخ أي إشارات تدل على العجلة، مؤكدا على موقفه بأن الحزب الجمهوري يريد من الرئيس الامريكي أوباما إعادة المفاوضات على قانون الرعاية الصحية بأسعار معقولة لتمرير  مشروع الموازنة. مع العد التنازلي، أصبح  بعض المستثمرين الآن  يشعرون بقلق متزايد من أن الجمود قد يستمر إلى الموعد النهائي لرفع سقف الديون وبالتالي يضع  هذا الامر الولايات المتحدة في خطر التخلف عن التزاماتها السيادية.

ونتيجة لأزمة المازنة الامريكية، ألغى الرئيس الامريكي أوباما رحلته الى قمة الآسيان في بروناى، ولكن التعليقات الواردة من نائب وزير المالية الصيني كانت صدى ليعض  مخاوف المستثمرين في آسيا. وأشار نائب وزير المالية أن الوقت ينفد أمام  الولايات المتحدة  لاتخاذ قرار برفع سقف الديون، وأنه ينبغي على الولايات المتحدة ضمان سلامة الاستثمارات الصينية.

وعلى الرغم من ان اغلب المشاركين في السوق يتوقعون ان يتوصل مشرعي السياسة النقدية في أمريكا الى اتفاق ما قبل انتهاء فترة سقف الديون الامريكية، إلا أن الحالة الراهنة من التعنت الواضح تبدأ في إصابة بعض المستثمرين بالتوتر والقلق. في سوق الفوركس، ظهرت حالةا لتوتر هذه بشكل واضح وقوي في حركة تداول الدولار الامريكي/ الين الياباني والذي انخفض خلال مستوى 97.00 في جلسة التداول الاوروبية الصباحية.

واليوم من غير المقرر الاعلان سوى على القليل من البيانات الاقتصادية وفقا لجدول البيانات، وبالتالي قد لا يكون هناك تأثير فعلي من البيانات الاقتصادية على حركة الاسعار اليوم في سوق العملات. وكان اليورو/ دولار أمريكي قد ارتفع بشكل معتدل للغاية بمقدار 20 نقطة الى مستوى 1.3585 بسبب الآراء المضادة للدولار الامريكي، بينما ارتفاع الباوند البريطاني بمقدار 60 نقطة مرتدا من مستوى الدعم الفني 1.6000. وكان الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي هو زوج العملة الأضعف اداءًا اليوم، حيث انخفض إلى ما دون مستوى 0.9400 بعد  عمليات بيع من اليابان.

مع قلة الأخبار الاقتصادية على جدول البيانات الاقتصادية الامريكية اليوم، سيكون التركيز موجه بشكل أساسي الى واشنطن ، حيث يتطلع التجار الى الحصول على أي اشارات للتقدم. ومن المحتمل أن يقود حركة الاسعار في سوق العملات تلك التدفقات المالية في سوق الاسهم وإن بدأت الاسهم في التعرض الى عمليات بيع مكثفة، فقد ينخفض الدولار الامريكي/ الين الياباني للأسفل مختبرا مستوى 96.50 مع استمرار تدهور معدلات الثقة بين المستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *