اخبار اقتصادية

السيناريوهات الثلاثة لقرار البنك المركزي الكندي

السيناريوهات الثلاثة لقرار البنك المركزي الكندي

 

 يعتبر اجتماع البنك المركزي الكندي للسياسة النقدية اليوم هو الحدث الأكثر أهمية لهذا الأسبوع ووفقًا للعقود المستقبلية الخاصة بالتنبؤ بقرارات أسعار الفائدة، يضع المستثمرون في الوقت الحالي فرصة نسبتها 90% لصالح رفع سعر الفائدةبمقدار 25 نقطة أساس، لترتفع اسعار الفائدة إلى 1.25%. ويعتقد العديد من المحللين ان قضية رفع سعر الفائدة هي قضية محسومة، ولكننا متشككين في ذلك بسبب ضعف أسعار النفط الكندي ونشاط القطاع العقاري الكندي منذ الاجتماع الاخير للبنك المركزي.  كما تباطأ معدل نمو قطاع الصناعات التحويلية بينما تفاقم العجز التجاري.  ولا شك في ان الاقتصاد الكندي يتحسن بشكل عام حيث تحسن كل من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي و مبيعات التجزئة و مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ونشاط التوظيف بشكل ملحوظ منذ بداية شهر ديسمبر ولكننا نعتقد انه لدى البنك المركزي الكندي خيارات أخرى غير رفع أسعار الفائدة بشكل فوري.   هناك ثلاث احتملات مع ثلاث ردود أفعال مختلفة للدولار الكندي.

 

السيناريو الأول-  رفع سعر الفائدة والتقليل من شأن هذا الإجراء بقوله أن رفع سعر الفائدة في المستقبل سيكون معتمد على البيانات الاقتصادية.

 السيناريو الثاني-   ان يتجاوز عن رفع سعر الفائدة هذا الشهر ولكن يعترف بالتحسنات الاقتصادية في كندا ويشير الى وجود خطة بتضييق السياسة النقدية في مارس.

 السيناريو الثالث-  ان يرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس مشيرا الى ان هناك المزيد من الرفع المتوقع.

 

السناريوهان الأكثر توقعًا هو الاول والثاني، واعتمادًا على السيناريو الذي سيختاره البنك الكندي، سيكون رد فعل السوق مختلفًا جدًا.  فإذا قرر البنك رفع سعر الفائدة والتقليل من شأن هذا الإجراء والإعراض عن قول أنه سيقوم بالمزيد من الرفع في المستقبل، فسوف يخترق الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD مستوى 1.24 وقد يختبر مستوى 1.2350 ولكن سيرتد للاعلى بسرعة.  ووإذا لم يرفع سعر الفائدة ولكن أعدّ السوق لرفع سعر الفائدة في مارس، فسوف يرتفع الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USDCAD إلى مستوى 1.25 ولكنه سيستأنف انخفاضه بعدها بحدة. وإذا رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس وجاء هذا مع ارشاد مستقبلي يميل الى تضييق السياسة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD فسوف نرى الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD ينخفض الى 1.23.

 

ومنذ اجتماع السياسة النقدية الاخير في شهر ديسمبر، ارتفع الدولار الكندي بنسبة 2%، وهو ارتفاع كبير ولكنه توقف عن الارتفاع قبل الرفع المحتمل لسعر الفائدة. ومع اقتراب الاعلان عن قرار سعر الفائدة من البنك الكندي، لا نرى طلب كبير على الدولار الكندي CAD، مما يدل على حذر التجار بشأن شراء هذه العملة وبالتالي قد يكون هناك مجال كبير لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD للاتجاه للأسفل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *