اخبار اقتصادية

السوق في انتظار قرار المحكمة الدستورية الألمانية ومحضر الاجتماع الفيدرالي

انخفض اليورو EUR، حائمًا بالقرب من ادنى مستوى له خلال عامين عند 1.2235 من مستوى 1.2333 مقابل الدولار الامريكي، حيث يتوخى المستثمرون الحذر في تداولهم ترقبًا للنتيجة التي ستتوصل لها المحكمة الدستورية الألمانية بشأن صندوق منطقة اليورو المالي للمساعدات المالية. وفي سيناريو تأخر الموافقى على آلية الاستقرار الاوروبي بشكل كبير، قد تتعرض العملة الاوروبية للضغط مما قد يؤدي الى توتر الاوضاع في السوق. وكان اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو هذا الاسبوع قد فشل في دعم معدلات الثقة في سوق الفوركس على الرغم من العام الاضافي التي تم منحه لألمانيا لتصل الى المستوى المستهدف من العجز التجاري المُخفَّض. وقد تحولت الاسهم الاسيوية الى الاتجاه الهبوطي ويشعر المستثمرون بالقلق بشأن ارتفاع تكاليف الاقتراض في دول منطقة اليورو المتعثرة.

زادت قوة الدولار الأمريكي USD مقابل سلة العملات الاجنبية في سوق الفوركس، حيث تسبب ارتفاع معدلات كره المخاطر في السوق في ارتفاع معدلات الطلب على العملات الآمنة. ومقابل الين الياباني JPY والذي يعتبر عملة ملاذ آمن، انخفضت العملة الأمريكية الى مستوى 79.21 من مستوى 79.57. ومن المتوقع ان يحافظ البنك الياباني على سياسته النقدية بدون تغيير في اجتماعه يوم غد، حيث تشير البيانات الاقتصادية التي صدرت في الآونة الأخيرة الى ان الاقتصاد الياباني يتعافى. ويتحول التركيز الآن بين التجار في سوق الفوركس الى محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC، والذي من المتوقع ان يقدم المزيد من الإشارات التي تدل على احتمالية دخول البنك الفيدرالي في دورة ثالثة من التسهيل الكمي، بالاضافة الى حالة التشاؤم السائدة في البنك المركزي.

ارتفع الدولار الاسترالي AUD مقابل العملة الامريكية في سوق الفوركس، مرتفعًا الى مستوى  1.0244 من مستوى 1.0160، حيث ارتفع المؤشر الأسترالي لثقة المستهلك إلى أعلى مستوى خلال خمسة أشهر. يتحول التركيز الآن الى الناتج المحلي الاجمالي الصيني الذي سيتم الاعلان عنه يوم الجمع من هذا الاسبوع والذي قد يظهر من خلاله ان معدل النمو الصيني يسجل أبطأ معدل له خلال 3 سنوات.  ومن الجدير بالذكر ان الصين تعتبر اكبر شريك تجاري لاستراليا وبالتالي فإن أي اشارات تدل على التباطؤ الاقتصادي في الصين قد تكون بمثابة ضغط سلبي على العملة الاسترالية والتي تعتبر من عملات السلع.

انخفضت اسعار النفط الى مستوى 83.56 دولار للبرميل من مستوى  85.93 دولار للبرميل. وانخفضت اسعار الذهب الى مستوى 1564.08 دولار للاوقية من مستوى 1600.85 دولار للاوقية. ومقابل اليورو، ارتفعت اسعار الذهب الى مستوى 1279.35 من مستوى 1289.46. وانخفضت اسعار الفضة الى مستوى 26.69 دولار للاوقية من مستوى 27.57 دولار للاوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.