اخبار اقتصادية

الذهب: البائعون يسيطرون على السوق بعد اختراق نموذج المثلث الهبوطي

الذهب:  البائعون يسيطرون على السوق بعد اختراق نموذج المثلث الهبوطي

  في وقت مبكر من هذا الشهر ظهر نموذج المثلث المتماثل على الرسم البياني للذهب وكانت التوقعات تشير إلى أنه قد يقوم باختراق هبوطي الاسبوع الماضي. إلا ان توقعات المحللين كانت قبل موعدها قليلا، ويبدو أن  الاختراق الهبوطي الذي كال انتظاره يحدث الآن.

 وبالتالي انخفض الذهب اليوم بما يقارب 30$ اليوم ليختبر ادى مستوى له خلال 4 أسابيع عند 1275 قبل أن يخترق الحد السفلي من نموذج المثلث المتماثل الذي يبلغ طوله 6 أسابيع.   ووراء هذا الاختراق الهبوطي في سعر الذهب، يوجد عاملين فنيين يدلان على ان الذهب يمكنه الاستمرار في الانخفاض من هنا.  الاول أنه يوجد على الرسم البياني لهذه السلعة شمعة المربوزو الهبوطية على الرسم البياني اليومي وسوف يكون الاغلاق اليوم بالقرب من المستويات الحالية أو تحتها على اكتمال هذا النموذج وبالتالي قد ينته عن ذلك المزيد من ضغط البيع مع مرور الاسبوع.  بالإضافة إلى هذا، فإن الاختراق الهبوطي لمؤشر القوة النسبية وخروجه من المثلث التماثل على مخطط المؤشر يتزامن من حركة اختراق السعر على الرسم البياني، ويدل هذا بالتالي على قوة احتمالية انخفاض السعر أكثر بعد ذلك.

 وعلى  نحو مفاجئ، يحدث  هذا الاختراق الهبوطي الفني على الرغم من التطور الاقتصادي الصعودي للذهب، وهو تصاعد حدة العنف في أوكرانيا. ففي وقت مبكر اليوم، كانت هناك مناوشات للسيطرة على مطار دونيتسك في شرق اوكرانيا نتج عنها 40 قتيلا على الاقل و 30 جريحا في أعنف اشتباكات حتى الآن في المدينة. وبشكل عام، يكون تأثير العنف الجيوسياسي  هو ظهور طلب على الذهب باعتباره ملاذ آمن.  ويعتبر فضل هذا املعدن الأصفر في الارتفاع على الرغم من قوة العوامل الأساسية التي تدعم ارتفاعه إشارة على أن هناك المزيد من الضعف في الافق.

و على المدى القريب، اتجاه الذهب بالفعل الى مستوى 1286$ وهو ادنى مستوى خلال 3 أشهر، ثم يستهدف التجار الآن مستوى 1262$ وهو مستوى تصحيح فيبوناتشي 61.8%.  وفي حالة اختراق هذا المستوى الاخير، فقد يتجه الذهب إلى مستوى تصحيح فيبوناتشي (87.6%) عند 1227$، والذي يقترب من هدف السعر وفقا للقياسات الفنية المعتمدة بعد الخروج من نموذج المثلث، والذي يقع عند مستوى 1220$.  وفي الوقت ذاته، فقط التعافي والارتفاع فوق المتوسط المتحرك لـ 50 يوم (والذي يقع الآن عند مستوى 1300$) هو ما سيؤدي الى تراجع الميل الهبوطي على المدى القصير من وجهة نظرنا.

ملاحظة: تتكوّن شمعة المربوزو عندما تفتح الأسعار بشكل قريب جدا من ذروة الشمعة وتغلق قريبا جدا من ذروتها على الجانب الاخر.   و تمثل شمعات المربوزو زخم قوي في أي اتجاه تظهر فيه.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.