اخبار اقتصادية

الدولار/ ين ياباني يتعرض لعمليات جني الارباح تدفعه للتصحيح في سوق الفوركس

كانت جلسة التداول اليوم جلسة هادئة للغاية مع بداية هذا الاسبوع في سوق الفوركس حيث اغلقت الاسواق الاسترالية في اجازة رسمية وهو ما جعل التدفقات المالية خلال الجلسة الآسيوية اليوم ضعيفة للغاية ولوحظ الكثير من عمليات جني الأرباح في أزواج الين الياباني. وقد افتتح كلا من الدولار/ ين ياباني واليورو/ ين ياباني على ارتفاع في البداية مسجلين اعلى مستويات سنوية في بداية جلسة التداول في نيوزلندا، إلا أن الحماسة في السوق سرعان ما فترت وتحولت هذه الازواج الى الاتجاه الهبوطي، حيث اندفع المشترون لعمليات جني الارباح.

وفي اليابان صاحب افتتاح البرلمان هناك موجة من التصريحات البلاغية من مسؤولين يابانيين بما فيهم آبي رئيس الوزراء الياباني والذي أكد مرة اخرى على  رغبته في ان يحقق البنك الياباني المركزي هدف التضخم 2% في اقرب وقت ممكن. كما اصدرت االحكومة اليابانية توقعات بشان معدل النمو خلال 2013 مما قد يعطيها مساحة من الوقت لتجمي ميزانية للعام المالي الجديد في ابريل. ويتوقع هذا التقرير ان تسجل اليابان معدل نمو بنسبة 1% في العان المالي المنتهي في مارسـ وان تسجل معدل نمو نسبته 2.5% في العام المالي التالي 2013. وسوف تستخدم هذه التوقعات لقياس عائد الضرائب في الموازنة التي منا لمنتظر الموافقة عليها خلال هذا الاسبوع.

فد يكون التوقع بأن يسجل معدل النمو 2.5% هو توقع متفائل للغاية وذلك وفقا للعديد من المراقبين في السوق، حيث لا يزال من غير الواضح إن كا سيكون لإضعاف الين التأثير المرغوب فيه على معدل النمو والذي ينشده السيد آبي. وقد اشار بعض المحللون الى ان معل الطلب قد يتباطأ في مواجهة ارتفاع الضرائب على المبيعات، مما قد يعادل بعض مزايا التصدير من انخفاض الين الياباني.

استمر الدولار/ ين ياباني في التداول عند مستوى منخفض في بداية جلسة التداول الأوروبية، حيث يقع تداول هذا الزوج حول مستوى 90.50، حيث لا يزال البائعين هناك. وبعد الارتفاع الحاد الذي حققه الاسبوع الماضي والذي شهد ارتفاع هذا الزوج بمقدار 3 ارقام كبيرة، قد يكون رد الفعل التصحيح خلال هذا التصحيح امر طبيعي. ولكن مع استمرار الزخم لصالح الدولار/ ين ياباني، قد يستأنف هذا الزوج الاتجاه الصعودي في الجلسة الأمريكية إن سجلت بيانات السلع المعمرة ومبيعات المنازل الامريكية قراءة صعودية مفاجئة، لتدفع عوائد السندات الأمريكية للاعلى مما قد يساعد الدولار/ ين ياباني على اختراق مستوى 91.00.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى