اخبار اقتصادية

الدولار/ ين ياباني يتجاوز مستوى 93.50، فهل يسجل انخفاضات جديدة قريبا في سوق الفوركس؟

كانت اسواق العملات هادئة للغاية مرة اخرى مع اغلاق اغلب اوروبا واجزائ من اسيا لأجازة عيد الفصح. وعلى الرغم من ذلك وجد الدولار/ ين ياباني بعض الحركة في بداية الجلسة الاوروبية منخفضًا خلال مستوى الدعم 93.50 قبل ان يجد بعض طلبات الشراء. وفي الجلسة الماضية، انخفض مؤشر نيكي بما يزيد عن 2% بعد ضعف نتيجة مسح تانكان الياباني والذي خلق مزاجا سيئا لدى المستثمرين اليابانيين والذي لم يشهدوا دليل كبير على ان رئيس الوزراء الياباني المنتخب حديثا “شينزو آبي”  قام بإحداث فرق في الاقتصاد الياباني.

أظهر تقرير تانكان الياباني ان مؤشر القطاع الصناعي قد تحسن الى مستوى -8 من مستوى -12، إلا انه يعتبر اقل من القراءة التي توقعها السوق عند -7.  الا ان المؤشر الذي احدث الصدمة الكبرى لدى تجار الين الياباني و مؤشر كابكس الذي جاء بقراءات مخيبة للآمال فيما يتعلق بالمستقبل. فقد توقع السوق ارتفاع هذا المؤشر بنسبة 5%، إلا ان تانكان قد أظهر ان الشركات قد خططت لتخفيض مؤشر كابكس ليسجل -2%.

تُظهر بيانات تانكان اليابانية انه عل الرغم من محاولات آبي لتحفيز الاقتصاد الياباني، إلا أن الطريق إلى التعافي سيكون بطيئًا وملتويًا، حيث لا يواجه رجال الاعمال اليابانيين ضغوط تنفاسية فقط من الصين وكوريا الجنوبية، بل يواجهون أيضا مقاومة مستمرة من المستهلكين لمنتجاتهم في الصين بسبب التوترات السياسية بين البلدين.

وبالتالي فمن المحتمل ان تبقى معدلات الطلب في الياباني فقيرة في الوقت الحالي، مع استمرار الانكماش في السيطرة على البلاد. ولهذا السبب يبدو ان اجتماع البنك الياباني هذا الاسبوع في غاية الاهمية بالنسبة للسوق، حيث يتطلع تجار العملات الى رؤية توسيع كبير في برنامج التسهيل الكمي. إن أثبت البنك الياباني أنه محافظًا على السياسة النقدية الحالية محدثا تغيرات تدريجية فقط في البرنامج، فمن المحتمل ان ينخفض الدولار/ ين ياباني أكثر وقد يختبر مستوى 91.00 وهو ادنى مستوى سجله خلال عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها في بداية شهر فبراير الماضي.

في الوقت ذاته، يستأنف التداول عمله في السوق الأمريكية اليوم، وسيكون الحدث الاساسي المرتقب هو تقرير القطاع الصناعي من مؤسسة إدارة الدعم الامريكية ISM في الساعة 14:00 بتوقيت جرينتش. ويتوقع السوق ألا  يكون هناك تغيير في قراءة هذا المؤشر بالمقارنة مع قراءة الشهر السابق، متوقعا ان يسجل اليوم قراءة 54.2، ولكن في ظل حقيقة ان مؤشر مديري المشتريات من شيكاغو كان اقل من التوقعات، فإن احتمالية ان يتخلف هذا التقرير اليوم عن التوقعات الى الاتجاه الهبوطي تعتبر احتمالية قوية نسبيا.  وقد يؤدي ضعف بيانات ISM وضعف اداء الاسهم الآسيوية الى خلق نغمة سلبية في التداول اليوم ، وقد يندفع الدولار/ ين ياباني بالتالي لاختبار مستوى الدعم 93.00 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.