اخبار اقتصادية

الدولار يمتد في ارتفاعه عقب البيانات الافضل من التوقعات

 

في يوم الثلاثاء، كان تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD عند الحد العلوي من التداول عند 1.08 خلال اغلب الجلسة.  فقد جاء مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي من منطقة اليورو بقراءة اعلى قليلا من التوقعات حيث ارتفع من 51.0 الى 51.2. ولكن بعد القراءة السلبية اليت جاء بها مؤشر أسعار المستهلك (CPI) من منطقة اليورو، ظل اليورو يعاني من توقعات السوق بتسهيل البنك المركزي الأوروبي (ECB) المستمر في السياسة النقدية في الاسبوع القادم.  وفي وقت لاحق من الجلسة، حصل الدولار على المزيد من الزخم حيث جاءت البيانات الاقتصادية الأمريكية (مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي و قطاع الانشاءات ) بقرءاة أفضل من التوقعات وكذلك سجلت الاسهم ارتفاع جيد.  اغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الجلسة عند 1.0868 (من 1.0873 يوم الاثنين).‎ وكانت الارتفاعات في الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY ملحوظة أكثر.  فقد اغلق هذا الزوج عند 114.01 ( من 112.69 الذي كان عليه يوم الاثنين).   وكان الارتفاع الاضافي في سعر النفط بمثابة دعم إضافي للأصول التي ينطوي على تداولها مخاطر عالية.

وفي صباح اليوم استمرت الارتفاعات للأصول ذات المخاطر العالية في جلسة التداول الآسيوية حيث سجلت مؤشرات الاسهم اليابانية ارتفاعات قوية تتراوح بين 3 و 4%.  ويبدو أن الثقة قد تزايدت في السوق بسبب المزيد من الثقة بأن معدل النمو في الولايات المتحدة الامريكية و الصين لم يصل الى حافة الهاوية.  وعلى الرغم من ذلك قامت وكالة موديز للتصنيف الائتماني بقطع معدل التصنيف الائتماني الصيني من مستقر الى سلبي.  وقالت الوكالة ان الشكوك بشأ قدرة الحكومة على تنفيذ الاصلاحات وارتفاع ديون الحكومة و انخفاض الاحتياطي كانت وراء هذا الخفض في مستوى التصنيف.  إلا أن هذا التخفيض في التصنيف الائتماني لم يؤذي الثقة المحلية.   وقام البنك المركزي الصيني ( PBoC) بتثبيت اليوان مقابل الدولار الامريكي (6.549).‎ إلا أن انخفاض اليوان الصيني CNY و عملة الرنمينبي (العملة الصينية في السوق الخارجي) كان معتدل للغاية.  ومن ناحية اخرى سجل معدل النمو للربع الرابع في استراليا قراءة اقوة من التوقعات حيث سجل معدل 0.6% كمعدل ربع سنوي و 3.0% كمعدل سنوي. وسجلت معدلات الإنشاء و الاستهلاك الأسري نتائج قوية . ويدل التقرير على أنه لا حاجة إلى المزيد من التحفيز الاقتصادي من البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA). وكن الدولار الأسترالي قد ارتد للاعلى حيث ارتفع الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD الى 0.7240.  وادت الارتفاعات في الاصول ذات المخاطر العالية الى عودة اخبار الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY لمستوى 114. وكانت الارتفاعات في الدولار مقابل اليورو محدودة للغاية.  ويقع تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في الوقت الحالي عند منطقة 1.0860  دولار.

واليوم سوف يتم الاعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP  وفي يناير كان تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP وتقرير التوظيف الرسمي قد جاءا بنتائج متضاربة. فقد ارتفع تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP ولكن ارتفع تقرير التوظيف الامريكي الرسمي.  وخلال شهر فبراير، من المتوقع ارتفاع تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADPببمقدار 188 ألف أي أقل من القراءة السابقة التي كانت عند 205 ألف.  ونعتقد ان هناك خطورة بأن يأتي هذا التقرير بقراءة ضعيفة.  ويوم أمس كان رد فعل السوق محدود تجاه مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) التي جاء بقراءة اضعف من التوقعات. وإذا جاءت بيانات العمل الامريكية مخيبة للآمال فهل سيكون للسوق نفس رد الفعل في حركة الدولار و الاسهم؟ في حالة ضعف نتيجة تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP، نعتقد أنه سيكون هناك تماسك في ارتداد الدولار الأمريكي USD الصعودي، حيث سينتظر السوق تأتكيد من مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بغير القطاع الصناعي يوم غد و تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي يوم الجمعة. ويقترب كلا من اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY من أول مستوى دعم ( اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD عند 1.0810 ) وأول مقاومة (في الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY عند 114.87) علىا لتوالي. ونعتقد أن الامر يتطلب المزيد من البيانات الاقتصادية الايجابية من الولايات المتحدة الامريكية ليكون هناك المزيد من الفرق في سعر الفائدة الامريكية و الألمانية ومن أجل المزيد من الارتداد الصعودي في الدولار الأمريكي USD.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.