اخبار اقتصادية

الدولار يستمر في ضعفه بعد البيانات الاقتصادية

الدولار يستمر في ضعفه بعد البيانات الاقتصادية

 

ظل الدولار الأمريكي ضعيفًا في بداية جلسة التداول الأمريكية حيث لم تكن البيانات الاقتصادية مُلهِمَة للتجار بقدر كبير.  لم تتغير معدلات الشكاوى من البطالة عن 245 ألف في الأسبوع المُنتهي في 23 ديسمبر، وهي قراءة فوق التوقعات التي كانت عند 241 ألف.  وارتفع المتوسط المتحرك لأربعة أسابيع للبطالة بمقدار 1.75 ألف ليصل إلى 237.75 ألف.  وارتفعت معدلات الشكاوى المستمرة من البطالة بمقدار 7 آلاف إلى مستوى 1.94 مليون في الاسبوع المنتهي يوم 14 ديسمبر.  ارتفعت مبيعات الجملة بنسبة 0.7% في شهر نوفمبر. واتسع العجز التجاري الامريكي إلى 69.7- مليار في شهر نوفمبر.  ومع ما تعرض له الدولار الأمريكي USD من عمليات بيع مكثفة، من المتوقع ان يتجه اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الان لاختبار مستوى المقاومة 1.1960.

وقد جاء في النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي (ECB) ان التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو قويًا وهو على نطاق واسع.  وبينما لا تزال الضغوط التضخمية ضئيلة، من المتوقع ارتفاعها بشكل تدريجي.  وبشكل عام، لا تزال هناك حاجة إلى درجة وافرة من التكيف النفدي لدفع التضخم إلى المستوى المستهدف له. وقد ترك البنك المركزي الأوروبي (ECB) الباب مفتوحًا أمام خيار الامتداد في برنامج مشتريات الاصول إلى ما بعد شهر سبتمبر إن تطلب الأمر.

وقد أظهر تلخيص الآراء التي جاءت في اجتماع البنك الياباني لشهر ديسمبر أم هناك مطالبات بإجراء مناقشة حول رفع أسعار الفائدة أو تقليل مشتريات الاصول، وذلك بسبب تحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد الياباني.  وقد طلب أحد الاعضاء من البنك المركزي التفكير في إذا ما كانت تعديل مستوى اسعار الفائدة قد بات ضروريًا إن تحسنت النظرة المستقبلية للاقتصاد الياباني.  وقد حذر عضو آخر من الآثار الجانبية لمشتريات الاصول.

ووفقا لما صدر اليوم، ارتفعت مبيعات التجزئة اليابانية بنسبة 2.2% كمعدل سنوي في شهر نوفمبر، وهي قراءة فوق التوقعات التي كانت عند 1.0% كمعدل سنوي.  وارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 0.6% كمعدل شهري في شهر نوفمبر، وهي قراءة فوق التوقعات التي كانت عند  0.5% كمعدل شهري.

النظرة الفنية لزوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD خلال يوم التداول.

لا يزال اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD يميل الى الاتجاه الصعودي خلال يوم التداول مع استهداف مستوى المقاومة 1.1960. وسوف يستأنف اختراق هذا الزوج ارتفاعه من مستوى 1.1553 ليستهدف اعلى سعر عند 1.2091. وعلى الجانب الهبوطي، سيحتاج هذا الزوج إلى اخترق  مستوى الدعم 1.1816 ليدل هذا على اكتمال الارتداد الصعودي من مستوى 1.1717. ومن ناحية اخرى، سوف تبقى النظرة المستقبلية على المدى القصير صعودية بشكل حذر في حالة التراجع السعري.

وعلى المدى الطويل، فإن الارتفاع من القاع السعري متوسط الأجل عند 1.0339 أمر متوقع كحركة تصحيحية. وبالتالي في حالة الارتفاع مرة اخرى نتوقع ان يحدّ من الارتفاع مستويات المقاومة: مستوى تصحيح فيبوناتشي بنسبة 38.2% لحركة السعر من 1.6039 (أعلى سعر في 2008) إلى 1.0339 (أدنى سعر لعام 2017) وذلك عند مستوى 1.2510. في الوقت ذاته ، في حالة استمرار التداول تحت المتوسط المتحرك الأسيّ (EMA) لخمسة وخمسين اسبوع (الذي يقع الآن عند مستوى 1.1435) فسوف يدل هذا على ان الارتداد متوسط الأجل قد اكتمل وأن السعر قد يختبر ادنى مستوى عند 1.0339.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.