اخبار اقتصادية

الدولار يتمسك بارتداده الصعودي

الدولار يتمسك بارتداده الصعودي

 

بعد الاختراقات السعرية الكبيرة التي شهدناها في سوق الفوركس في جلسة نيويورك يوم أمس، كانت جلسة التداول الآسيوية  أكثر فتورًا حيث استمر الدولار الأمريكي في تعافيه ولكن كانت هناك حركة فاترة من العملات الأساسية الأخرى.

 

وقد استمرت عوائد السندات الأمريكية في الارتفاع حيث ارتفعت السندات لأجل 10 سنوات فوق مستوى 2.60% بينما سجلت السندات لأجل عامين أعلى مستوى منذ 2008. وقد ساعد ارتفاع عوائد السندات على تعافي الدولار الأمريكي حيث ارتفع زوج العملة فوق مستوى 111.00، ولكن اتجه هذا الزوج إلى مستوى المقاومة 111.50 وسوف تكون هذه نقطة السعر التالية لمشتري الدولار الامريكي التي سيحاولوا اختراقها إذا تمكن هذا الزوج من تكوين قاع سعري في الوقت الحالي.

 

وفيما يتعلق باستراليا، فقد تم الاعلان عن بيانات التوظيف الاسترالية التي جاءت بقراءة اعلى من التوقعات عند مستوى 34 ألف مقابل التوقعات بقراءة 9 آلاف، حيث استمرت اوضاع سوق العمل في استراليا في عرض معدل نمو قوي.  وبعد هذه الاخبار ارتفع الدولار الاسترالي ولكنه تراجع سريعًا حيث وجد المشترون مقاومة كبيرة عند مستوى 0.8000. وعلى الرغم من ان صورة التوظيف في استراليا تُظهر تحين ثابت بالفعل، إلا أن معدل نمو الأجور لا يزال ضعيفًا ومن المحتمل أن يبقة البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) محايدًا فيما يتعلق بالسياسة النقدية خاصةً وأن تداول العملة يقترب من مستوى 0.8000.

وفي الصبن، جاء الناتج المحلي الإجمالي بقراءة تفوق التوقعات حيث سجل مستوى 6.8% مقابل التوقعات بقراءة 6.7%. وقد أظهرت البيانات بشكل عام ان الاقتصاد الصيني يستمر في أداءه الجيد، حيث خلق 13 مليون وظيفة العام الماضي وتراجع معدل التوظيف إلى ما دون مستوى 5%.

 

وفي ظل غياب البيانات الاقتصادية، وعدم وجود بيانات سوى من الدرجة الثانية من الاهمية في جلسة نيويورك عن مؤشر فيلادلفيا الفيدرالي، فلن يكون هناك حافز من ناحية البيانات الاقتصادية للتداول اليوم. ولكن لا شك في أي السوق سيظل موجهًا تركيزه إلى الاجراءات فى واشنطن حيث لم يتم اقرار الحل المستمر للميزانية الامريكية كما أن الموعد النهائى يوم الجمعة يلوح فى الأفق.  وإذا صدرت أي أنباء عن حل وسط في اللحظات الأخيرة فسوف تكون هذه أنباء إيجابية بالنسبة للدولار والذي تراجع بسبب المخاوف السياسية. وإذا تم التوصل إلى اتفاق فقد يكون هذا دافع لهذا  الزوج ليسجل مستوى 112.00  بينما إذا تم  اغلاق الحكومة  فقد يضر هذا بمشاعر المستثمرين ويرسل الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني  إلى اختبار  مستوى  110.00

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.