اخبار اقتصادية

الدولار لا ينخفض بحدة على الرغم من الانخفاض الحاد في تقرير التوظيف

لا تزال ردود الأفعال في الأسواق المالية تجاه تسارع التوترات التجارية الصينية – الامريكية ضئيلة.  وقد أغلق مؤشر نيكي على انخفاض اليوم بنسبة 0.36% وكانت المؤشرات الأوروبية عند المنطقة الهبوطية.  ولكن انخفض مؤشر داكس الالماني بنسبة 0.5% وكاك الفرنسي بنسبة 0.3% وكان مؤشر FTSE فاترًا تقريبًا.  وتشير العقود المستقبلية الامريكية إلى انخفاض ثلاثي في مؤشر داو عند الافتتاح ولكن ارتدت هذه العقود للأعلى من  المستويات التي وصلت إليها في وقت مبكر اليوم نتيجة عمليات البيع المكثفة. وكان الاختصار الذي جاء من وزارة التجارة الصينية في المؤتمر الصحفي متوقعًا بدرجة كبيرة ولكنه كان مختصر بدرجة أكبر من المعتاد.  ولم يتم الكشف عن أي شيء خاص هناك باستثناء التعهد بالرد. ومن المؤكد أنه يفتقر إلى كثافة يوم الأربعاء.

حرب كلامية بين ترامب والصين

في وقت سابق اليوم ، أصدرت وزارة التجارة الصينية ردا سريعا على نية ترامب بزيادة التعريفات الجمركية إلى 100 مليار دولار إضافية من الواردات الصينية. وأشارت في بيان لها إلى أن الصين تعهدت بمحاربة الحمائية الأمريكية “حتى النهاية ، وبأي ثمن”. وستقوم الصين “بمهاجمة صارمة ، باستخدام تدابير مضادة شاملة جديدة ، للدفاع بحزم عن مصالح الأمة وشعبها”. كما ألقت  وزارة التجارة الصينية باللوم على الولايات المتحدة في “بدء الصراعات التجارية منفردة”. وأضاف أن هذا “استفزاز من جانب الولايات المتحدة للتجارة الحرة العالمية”.

في خطوة مفاجئة ، أعلن ترامب بعد إغلاق السوق يوم أمس أنه قد طلب من الممثل التجاري للتو النظر في زيادة الرسوم الجمركية بمقدار 100 مليار دولار على الواردات الصينية ، بالإضافة إلى قائمة التعريفات التي تبلغ قيمتها 50 مليار دولار على 1300 خط إنتاج. و أدان ترامب في بيانه الخاص رد الصين على أنه “غير عادل” “لإلحاق الضرر بمزارعينا ومصنعينا”. كما أمر وزير الزراعة “بتنفيذ خطة لحماية مزارعينا ومصالحنا الزراعية”. وأيد الممثل روبرت لايتايزر اقتراح ترامب وقال إنه “رد مناسب” على تهديد الصين الأخير بتعريفات جديدة.

الدولار لا ينخفض بحدة على الرغم من الانخفاض الحاد في تقرير التوظيف

يحاول الدولار الامريكي الانخفاض كرد فعلي اولي لنتيجة تقرير التوظيف الامريكي بغير القطاع الزراعي حيث سجلت القراءة الأساسية له قراءة دون التوقعات بشكل كبير. ولكن كانت عمليات البيع المكثفة في السوق محدودة حيث حصلت العملة الامريكية على دعم من قوة معدل نمو الاجور القوي. وكانت الحركة الاكثر قوة هي التي شهدها زوج العملة الدولار الامريكي/ الدولار الكندي حيث سجلت بيانات التوظيف الكندية نتائج قوية. بينما ظل الدولار الامريكي في نطاق تداول معروف.

جاء تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي بقراءة أضعف كثيرا من التوقعات حيث سجل قراءة 103 ألف في مارس فقط/ مقابل التوقعات بقراءة 189 ألف. وكانت القراءة المعدلة للشهر الاسبق قد ارتفعت من 313 ألف إلى 326 ألف. ولم يتغير معدل البطالة عن 4.1% مقابل التوقعات بقراءة 4.0%. على الرغم من ذلك ارتفع متوسط الأجور في الساعة بنسبة 0.3% كمعدل شهري أي بما يتوافق مع التوقعات.

وسجل تقرير التوظيف الكندي قراءة 32.3 ألف في مارس مقابل التوقعات بقراءة 20 ألف. ولم يتغير معدل البطالة عن 5.8% أي بما يتوافق مع التوقعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.