اخبار اقتصادية

الدولار قوي ولكنه يستعد لحركات سعرية قوية هذا الاسبوع

الدولار قوي ولكنه يستعد لحركات سعرية قوية هذا الاسبوع

 

 بدأ الدولار الامريكي  بداية هادئة ولكنها قوية في هذا الاسبوع الذي سرعان ما سيكون أسبوعًا مكتظًا بالأحداث. فخال هذا الاسبوع سيكون هناك اربع اعلانات عن السياسة النقدية، ومؤتمر الاتحاد الأوروبي، كما تستمر المحادثات حول مشروع الاصلاح الضريبي الامريكي بين مجلسي النواب والشيوخ وسيكون السوق في حالة ترقب لاي اخبار اساسية.   وبالإضافة إلى هذا سيتم الاعلان عن تقارير اقتصادية هامة مثل مبيعات التجزئة من الولايات المتحدة الامريكية و مؤشرات مديري المشتريات من منطقة اليورو و التضخم من بريطانيا وتقرير التوظيف من استراليا، وبالتالي فسوف نتفاجأ إن لم نشهد حركات سعرية كبيرةف ي سوق الفوركس خلال الـ 72 ساعة القادمة.  وتتصادف قوة الدولار الامريكي مع انعكاس عوائد السندات الأمريكي لأجل 10 سنوات والذي بدأ في بداية جلسة نيويورك يوم أمس حيث انخفضت عوائد السندات بما يزيد عن 2 نقطة اساس لتغلق التداول على ارتفاع بمقدار 1 نقطة اساس.   وخلال يوم التداول أمس الذي كان هادئ نسبيًا، دفعت هذه الحركة في أسعار عوائد السندات الامريكية بزوجي العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD  الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD للأسفل وساعدت الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY على الامتداد في ارتفاعها فوق مستوى 113.50.  وقبيل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)، لن نتفاجأ بارتفاع معدلات الطلب على الدولار الأمريكي USD وإذا أظهرت التقارير الاقتصادية هذا الأسبوع قوة في التضخم، فقد نشهد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY وهو يسجل مستوى 114. ومن المتوقع أن يراقب التجار أيضًا العناوين الاساسية للأخبار لأن أي تقدم في المحداثات بين مجلسي الشيوخ والنواب فيما يتعلق بمشروع قانون الضرائب الأمريكي قد يساعد على امتداد الدولار الأمريكي في ارتفاعاته.

 

 وبينما أغلق اليورو يوم التداول بدون تغيير مقابل العملة الأمريكية، نعتقد ان اليورو قد يواجه المزيد من الخسائر خلال هذا الاسبوع.  ومع اقتراب العام من نهايته، لا نرى سبب قوي لأن يقوم البنك المركزي الأوروبي (ECB) بالابتعاد عن موقفه التكيف تجاه السياسة النقدية.  وقد أوضح البنك في اجتماعه الاخبر أنه سيحافظ على أسعار الفائدة بدون تغيير حتى نهاية التسهيل الكمي، مما يعني أنه لن يتم رفع سعر الفائدة حتى أكتوبر 2018.  ولهذا، على الرغم من تحسن البيانات الاقتصادية، لا نتوقع أن يغير البنك المركزي الأوروبي (ECB) من وجهة نظره يوم الخميس من هذا الاسبوع بعد أن قام يتخفيض برنامج مشتريات الاصول في أكتوبر.  . ومن الناحية الفنية، إن اخترق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى 1.1750 للأسفل فقد يصبح مستوى 1.1700 مستهدفًا.

 

تراجع اداء الاسترليني في جلسة التداول الامريكية يوم أمس حيث اغلق الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD عند ادنى مستوياته بالقرب من مستوى 1.3340. ومن الناحية الفنية، يتعرض هذا الزوج لخطر التعرض المزيد من الخسائر خاصةً إن اخترق المتوسط المتحرك (SMA) البسيط لـ 20 يوم (عند 1.3330) بشكل قاطع. ومن الناحية الاساسية، يعتمد الامر برمته على البيانات الاقتصادية.  فسوف يتم الاعلان هذا الاسبوع من بريطانيا عن بيانات التضخم والتوظيف و مبيعات التجزئة بالإضافة إلى انعقاد اجتماع السياسة النقدية في البنك البريطاني. والحقيقة ان اداء الاقتصاد البريطاني يتحسن منذ أن رفع البنك البريطاني أسعار الفائدة في نوفمبر ولكن يقول البنك أن التضخم قد وصل الى ذروته. ولكن الحقيقة ان كلام البنك البريطاني لم يتحقق هذه المرة حيث سجل مؤشر اسعار المستهلك السنوي اليوم قراءة 3.1% مقابل التوقعات بقراءة 3.0%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *