اخبار اقتصادية

الدولار النيوزلندي NZD ينخفض بسبب مشكلة تلوث الحليب

 

نظرة عامة على سوق العملات

 ظلت عروض البيع قوية على الدولار الأمريكي USD على كافة القطاعات حيث قال “فيشر” رئيس البنك الفيدرالي في دالاس ان التأكيد على الأجور يعتبر أمر خطر بينما من المفترض ان ترتفع معدلات التضخم مع استقرار أسعار الطاقة.  وبالتالي قد يكون من الأفضل وفقا له الشروع  في إجراء التطبيع المبكر والتدريجي في السياسة النقدية، بدلا من العمل بشكل متأخر ومفاجئ.  تتحرك عوائد السندات الأمريكي لأجل 10 اعوام حول 2.20% ووصل المؤشر الأمريكي الى 98.196. وقد ارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 (S&P500) بمقدار 8 دولار في جلسة نيويورك  بعد انخفاضه يوم الجمعة الى$2,037.27.  ومن المتوقعا ن يكون الارتفاع محدوج عند اعلى مستويات شهر فبراير (2.120 $) قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الاسبوع القادم (18 مارس) بسبب التوقعات بأن تميل نغمة البنك الاحتياطي الفيدرالي الى رفع سعر الفائدة.

 وقد اندفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بعيدا عن قمة شهر ديسمبر وارتفع الى اعلى مستوياته خلال 7 اعوام (122.03) في طوكيو بسبب استمرار ارتفاع عوائد السندات الأمريكية ومعدلات الرغبة في شراء الدولار الأمريكي USD. ومع قوة الزخم الايجابي، نرى أن هناك مجال لمزيد من الاتجاه الصعودي. وتقع المقاومة التالية عند 124.14 (أعلى سعر لعام 2007).  ومن المتوقع ان تكون هناك حماية من عقود الاوبشن وان تعطي دعم فوق 120.50/121.00 اليوم.  وهناك تضارب في أداء اليورو/ ين ياباني و الدولار الاسترالي/ الين الياباني حيث أصاب كلا من اليورو EUR و الدولار الاسترالي AUD حالة من الضعف مقابل الين الياباني JPY.  وتماسك اليورو/ ين ياباني بين 131.37/87  بينما يختبر الدولار الاسترالي AUD/ الين الياباني المتوسط المتحرك 21 (93.047) في الاتجاه الهبوطي.  وفي حالة الاختراق الهبوطي للاسفل فقد يندفع الماكد على المنطقة الحمراء ويعطي إشارة بالتماسك الهبوطي قصير الأجل لهذا الزوج.

وامتد اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في الانخفاض الى 1.0785.  ولا تزال الاراء سلبية بقوة مع زيادة عمليات البيع اعتمادا على العوامل الاساسية.  وينصب تركيز السوق الآن على السعر العادل.  ومع وجود مقاومة قبل الحاجز النفسي 1.10، فإن أوضاع ذروة البيع الحادة (يقع مؤشر القوة النسبية (RSI) عند 20%) تدل على ان التصحيح قد يكون جيد قبل المزيد من الانخفاض. وتتراجع معدلات تذبذب اليورو/ فرنك سويسري EUR/ CHF مما يدل على ان البنك السويسري قد يتدخل لحفاظ على مستوى التداول 1.0680/07 (المتوسط المتحرك اليومي 21).  وقد ارتفعت العقود المستقبلية لليورو/ فرنك سويسري الى 110.77 بسبب التوقعات بأن البنك السويسري قد يقلل من سعر الفائدة.

 وكانت الأجزاء الواقعة على الجهة المقابلة من الكرة الأرضية هي الخاسرة الأكبر مقابل الدولار الأمريكي USD.  فقد تراجعت معدلات الثقة بين رجال الاعمال الى ادنى مستوياتها في فبراير منذ يوليو 2013 بينما ظلت اوضاع رجال الاعمال الحالية على الحافة.  انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD الى 0.7632  ودخل مؤشر الماكد (12.26) في المنطقة الحمراء.  وفي حالة اختراق مستوى 0.7626 للاسفل فقد تزداد ضغوط البيع قبل بيانات العمل يوم الخميس.  وتوجد حواجز من عقود الاوبشن عند منطقة 0.7700/50. وقد كان هناك ضغط على أزواج الدولار النيوزلندي بسبب ما قالته الشرطة بأنها في صدد التحقيق بشأن خطر تلوث حليب الأطفال “فونتيرا”.  وبينما أظهرت الاختبارات أنه لا يوجد دليل على التلوث، إلا أن التعافي في الدولار النيوزلندي NZD بعد عمليات البيع المكثفة كانت محدودة.  فقد انخفض الدولار النيوزلندي/ الدولار الأمريكي NZD/USD الى 0.7277.  ومن المتوقع ان تكون هناك اندفاعة أكبر الى 0.72.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى