اخبار اقتصادية

الدولار الامريكي في موقف دفاعي مع تدهور معدلات الثقة

 

كان تركيز السوق يوم الأربعاء موجه الى انخفاض الدولار الأمريكي USD بعد قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي وبعد اجتماع البنك الياباني. كان الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY قد تعرض لضغط هبوطي كبير بعد قرار البنك الياباني بعدم تسهيل السياسة النقدية وكذلك بعد ارتفاع معدلات كره المخاطرة.  وظهرت طلبات شراء على الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY تحت مستوى 108.‎ وكان التأثير على أزواج الدولار الأمريكي USD أكثر اعتدالا.  فقد ارتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD وحصل على بعض القوة، ولكن ظل هذا الزوج مستقرا في نطاقات التداول.  وكان الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الاول في الولايات المتحدة الامريكية قريبا للغاية من التوقعات. واغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الجلسة عند  1.1352  (من 1.1322 يوم الأربعاء) و اغلق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الجلسة عند مستوى 108.11 (من 111.46).‎.‎.‎

وفي جلسة التداول المبكرة تكبدت الاسهم الاسيوية خسائر معتدلة بينما قامت بعض الاسهم الاخرة بارتفاعات بسيطة (الصين / استراليا).  وظلت هناك طلبات جيدة على السلع وخاصة النفط. وقد ارتد الدولار الاسترالي للاعلى بعد انخفاض مؤشر أسعار المستهلك (CPI). ويقع تداول  الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD عند منطقة  0.7660 .  وكانت الاسواق اليابانية مغلقة اليوم، ولكن استمرت معدلات كره المخاطرة في الارتفاع لدعم الين الياباني.  وانخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى ادنى مستوى له عند 107. ويوم أمس، كان تأثير انخفاض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY على الدولار/ يورو محدودا، ولكن في الوقت الحالي يقع الدولار تحت الضغط مقابل اليورو.  ويختبر اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى المقاومة 1.1398.

. . . وقد أظهرت بيانات يوم أمس أن هناك تباطؤ في معدل التضخم الألماني و الأسباني و البلجيكي. . وفي الولايات المتحدة الامريكية، سيتم الاعلان عن الدخل الشخصي و الانفاق الشخصي ومن المتوقع ارتفاعهما بنسبة 0.3% و 0.2% كمعدل شهري على التوالي، ولكن من المتوقع ان يتباطأ معامل انكماش نفقات الاستهلاك الشخصي الى 0.8% كمعدل سنوي (1.5% باستثناء الغذاء و الطاقة).  وقد يعكس مؤشر مديري المشتريات (PMI) من شيكاغو بعض ارتفاعات شهر مارس.  وأخيرا من المتوقع ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك جامعة ميتشجان من 89.7 الى 90.2 ونشهد مخاطر هبوطية تواجه البيانات الاقتصادية المنتظرة اليوم من الولايات المتحدة الامريكية.

. . وبالتالي قد تكون هناك ضغوط هبوطية على اليورو/ دولار بسبب البيانات الامريكية اليوم.  . . وفي هذه البيئة الحالية ، قد يكون ارتفاع أسعار النفط سلبيًا للدولار الامريكي.  وبالتالي هناك فرص كبيرة لضعف الدولار الامريكي اليوم.  وقد يرتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD للاعلى الى 1.14. وتصبح منطقة المقاومة 1.1465/1.1495 تحت دائرة الضوء. .

ومن الناحية الفنية، سجل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD اعلى مستوى جديد له خلال 2016 عند 1.1465 نتيجة موقف البنك الاحتياطي الفيدرالي. ولا يزال مستوى المقاومة عند 1.1495 كما هو بدون تجاوز. وتدل حركة السعر الاسبوع الماضي على ان الحد العلوي من نطاق تداول اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD كما هي.  كما فشل هذا الزوج عند اختبار مستوى الدعم 1.1234 يوم الجمعة، مما ترك هذا الزوج في اتجاه جانبي.  ولم نشهد الى الآن شرارة انطلاق لحركة سعر ذات اتجاه واضح على المدى القصير في زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.