اخبار اقتصادية

الدولار الامريكي في اتجاه هبوطي وترقب بيانات اليوم

 

كانت الأربع وعشرين ساعة الماضية زاخرة بالاحداث الاقتصادية وقرارات البنوك المركزية من دول المجموعة العشرة ولكن لم يكن لهذه الأحداث تأثير كبير على تداول العملات الأساسية.   كانت أكبر حركة سعرية في سوق العملات يوم أمس هي حركة أزواج الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD و الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD، حيث بلغ معدل تغيرهما على أساس يومي 0.5% تقريبًا.  وينتظر المستثمرون احداث هامة في الأسبوع القادم. تتضمن هذه الأحداث إعلانات السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي و البنك الياباني و البنك الاحتياطي النيوزلندي و محضر اجتماع البنك الاحتياطي الأسترالي الاخير.

 

 وكانت البيانات الأمريكية يوم أمس قد صعّبت من احتمالية تغيير سعر الفائدة.  فقد ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.3%  في شهر أغسطس، وهو أول انخفاض خلال 5 أشهر . وباستثناء السيارات والبنزين، انخفض معدل الإنفاق بنسبة 0.1% وكانت هذه أسوأ من توقعات السوق عند 0.3% .  وتراجع كلاً من معدل نمو أسعار المنتجين، ومعدل الإنتاج الصناعي.  وعلى الرغم من تحسن نشاط الصناعات التحويلية في نيويورك وفيلادلفيا، إلا أن هذه التقارير جعلت من الصعب على البنك الاحتياطي الفيدرالي تبرير رفع أسعار الفائدة الأسبوع القادم.   وبين ضعف معدل نمو التوظيف، والاستهلاك والإنفاق، يحتاج الاقتصاد الامريكي الى البقاء عند مستوى منخفض.   وقد ادت هذه التقارير المخيبة للآمال إلى انخفاض الدولار الامريكي بحدة ولكن بدلاً من أن تغلق العملة الأمريكية على ارتفاع مقابل الباوند البريطاني ولم يتغير مقابل اليورو  والين الياباني.  انخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في البداية بعد تقرير مبيعات التجزئة، ولكنه ارتد سريعًا للأعلى ثم انخفض للأسفل ليغلق التداول يوم أمس بالقرب من المستويات التي كان عليها قبل الإعلان عن هذه البيانات.  وبينما يدل هذا على أن غالبية التجار في سوق الفوركس لم يكونوا يتوقعون رفع سعر الفائدة في شهر سبتمبر، إلا أن وجهات نظرهم لم تتغير بعد هذه البيانات، ويظهر من خلال ارتفاع الأسهم الامريكية أن التجار وجدوا نوعًا من الراحة نت تداعيات تقارير يوم أمس.   عوائد سندات الخزانة الامريكية لم تتغير.

 

 نتوقع أن يبقى الدولار الأمريكي في اتجاه هبوطي خاصة بعد تقارير أسعار المستهلك و مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان.ؤ  ويشير انخفاض أسعار المنتجين إلى احتمالية ضعف مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بينما يتسبب انخفاض معدل الإنفاق وتباطؤ معدل نمو التوظيف في إصابة المستهلكين بالقلق.  ولن نتفاجئ غن انخفض الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY لى 101 ونتوقع ان يسجل اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى 1.13.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى