اخبار اقتصادية

الدولار الاسترالي يبلغ ذروة البيع، فهل حان وقت التصحيح الصعودي؟!

تضرر كلا من الدولار الامريكي/ الين الياباني والدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي خلال الجلسة الآسيوية اليوم وفي وقت مبكر من جلسة التداول الاوروبية، حيث زادت قوة الين الياباني بسبب  عدم إعلان اليابان عن أي مبادرات جديدة، بينما استمرت عمليات التصفية على الدولار الاسترالي بدون توقف. في اليابان، كان المؤتمر الصحفي الشهري من البنك الياباني محبط لآمال المستثمرين، حيث لم يعرض كورودا محافظ البنك الياباني أي مبادرات جديدة، واكد على استمرار السياسة النقدية نفسها، قائلا أن البنك المركزي سوف يقوم بتعديلات إذا ما تطلب الامر.

وقال السيد كورودا أن مشرعي السياسة النقدية يراقبون العوائد طويلة الاجل وأنهم سيناقشون عمليات طويلة الأمد من السياسة النقدية عندما يتطلب الامر، مشيرا بوضوح من خلال هذا أن البنك الياباني لن يقوم باتخاذ المزيد من الإجراءات المعززة للتسهيل الكمي في الوقت الراهن.

 وكانت هذه النغمة مخيبة لآمال السوق، حيث دفعت بالدولار الامريكي/ ين ياباني  لأدنى مستوى له عند  96.46 قبل أن يرتد في نهاية الامر الى مستوى 97.00.  ويعتبر تقلب الدولار الأمريكي/ الين الياباني ملحوظ للغاية،  ويثير اهتمام المضاربين على هذا الزوج.  وكان تداول الدولار الامريكي/ الين الياباني اليوم  في نطاق تداول سعته 250 نقطة.

 وعلى الرغم من ضرب نقاط وقف الخسارة على الجانبين الهبوطي والصعودي، إلا أن هذا الزوج لا يزال داخل القناة السعرية الواقعة بين  99.00 و 95.00، ومن المحتمل تماسك حركة هذا الزوج  في هذا النطاق في الوقت الحالي. في ظل عدم وجود إجراءات سياسية متوقعة في المستقبل القريب من اليابان، فمن المحتمل أن يقود أي حركة صعودية لهذا الزوج البيانات الاقتصادية الامريكية والتي من اهمها مبيعات التجزئة يوم الخميس.

في الوقت ذاته، استمرت المتاعب في استراليا بدون أي فترة راحة، حيث انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الامريكي الى ادنى مستويات جديدة خلال عدة اشهر دون مستوى 0.9350.  وكان هناك جزء كبير من ضعف هذا الزوج يعود الى التدفقات المالية تجاه اليورو/ دولار استرالي والذي سجل اعلى مستويات جديدة فوق مستوى 1.4200. كما توجد تدفقات مالية أوروبية من صفقات الشراء بالاقتراض التي يدخل الدولار الاسترالي طرف فيها، وتعكس  حركة سعر هذا الزوج هذه الآلية.

وكما ذكرنا من عدة أيام، يتعرض الدولار الاسترالي لعمليات بيع مكثفة وقد يقترب الوقت من دخوله في مرحلة من الراحة والتماسك المؤقت. وقد يقوم اليورو/ دولار استرالي بالتصحيح الهبوطي مرتدا من اعلى مستوياتها الاخيرة عند 1.4100، خاصة  إذا وصل للمستثمرين أخبار جديدة عن القضية الحاليى التي تنظرها المحكمة الدستورية الألمانية بشأن شرعية برنامج المعاملات النقدية المباشرة (OMT). على الرغم من ان القليل من المشاركين في السوق يتوقعون حكما متطرفا، إلا ان التعليقات السابقة للنطق بالحكم من القضاة الألمان تدل على انه توجد درجة كبيرة من التشكك تجاه هذا البرنامج.  وقد ارتفعت عوائد سندات الدول الطرفية في منطقة اليورو بالفعل، مما يوضح مدى القلق بشأن الإجراءات القانونية في ألمانيا.

في الوقت ذاته،  لا يزال اليورو/ دولار أمريكي في ارتفاع ملحوظ، وإذا تمكن من تجاوز مستوى 1.3310 في الجلسة الامريكية، فقد يرتفع الى مستوى 1.3350 بدافع من الزخم الصعودي وحده، ولكن إن جاءت أي اخبار مثيرة للمشاكل من ألمانيا، فقد يتعرض هذا الزوج لعمليات ن البيع المكثف تجاه مستوى 1.3200.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى