اخبار اقتصادية

الدولار الأمريكي USD يتعرض الى الضغط بسبب ضعف البيانات الاقتصادية

الدولار الأمريكي USD يتعرض الى الضغط بسبب ضعف البيانات الاقتصادية

 ظل الدولار الأمريكي يوم الثلاثاء في موقف دفاعي. وقد يكون السبب وراء هذا التصحيح في اسواق الاسهم الاوروبية، ولم يكن هناك اخبار قوية وراء ذلك. اتجه اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى الاعلى تجاه مستوى 1.09. وتعتبر الفروق في سعر الفائدة لصالح الدولار الأمريكي. وفي الوقت ذاته كانت البيانات الاقتصادية الأمريكية اضعف من التوقعات. وفي ظل تضارب الاشارات، لا يرغب المستثمرون في شراء الدولار الامريكي قبل الاعلان عن بيان السياسة النقدية من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) اليوم.  اغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الجلسة عند 1.0981 (من 1.0891).‎.‎ وكانت  خسائر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY محدودة أكثر من الأزواج الاخرى للدولار الأمريكي.  وقد اغلق هذا الزوج الجلسة بتغيير بسيط عند 118.86 (من 119.04).‎

 وخلال هذا الصباح، انخفضت الاسهم الاسيوية على الرغم من الارتداد خلال يوم التداول في الاسهم الأمريكية.  واغلقت الاسواق اليابانية اليوم في أجازة رسمية.  وبقي الدولار الأمريكي بالقرب من ادنى المستويات الأخيرة.  ويتحرك اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD حول منطقة 1.0960. ولم يتغير الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY كثيرا عن مستوى 118.85.

هل يواجه الدولار الأمريكي المزيد من العقبات؟

 هناك العديد من البيانات الاقتصادية المقرر الاعلان عنها اليوم.  في أوروبا سيتم الاعلان عن مؤشرات الثقة من المفوضية الأوروبية، والعرض النقدي ، وبيانات الإقراض، و مؤشر أسعار المستهلك (CPI) الألماني.  ونرى مخاطر هبوطية قد تأتي من مؤشر الثقة الاقتصادية، ولكن قد يأتي التضخم الألماني بقراءة اعلى قليلا من التوقعات.    وقد يكون مؤشر التضخم الألماني ايجابي قليلا بالنسبة لليورو.  وسيكون التركيز خلال التداول اليوم على الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من الولايات المتحدة الامريكية و بيان السياسة النقدية من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC).  والحقيقة اننا نشهد مخاطر هبوطية تواجه الناتج المحلي الإجمالي من الولايات المتحدة الامريكية. ولا نتوقع ان يقدم بيان السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي معلومات جديدة حول توقيت اول رفع في سعر الفائدة.  وسوف نركز على ما إذا سيقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي بالاشارة الى قوة الدولار الامريكي وتأثيره على الاقتصاد.  وإن حدث هذا فسوف يكون هذا أمر سلبي للدولار الأمريكي.

 خلال الايام السابقة لاحظنا انه لا يوجد محرك واضح لتداول الدولار الأمريكي USD بشكل عام ولتداول اليورو/ دولار أمريكي بشكل خاص. ويعتبر الدولار الأمريكي في موقف دفاعي مقابل اليورو. وقد قلل المستثمرون من صفقات شراء الدولار الامريكي قبل الاعلان عن الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول من الولايات المتحدة الامريكية وعن بيان السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي. ويقترب اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الآن من منطقة المقاومة 1.10/1.1052(98). ولكن لا يزال الافتراض الاساسي هو عدم وجود سبب قوي لارتفاع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD فوق هذه المنطقة.  وقد يتم اختبار هذه الفرضة اليوم وخلال الايام القادمة.  وكان زخم الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY قد تدهور بشكل واضح.  ولا يعتبر الحد السفلي من نطاق التداول عند 118.18 بعيد جدا ولكن قد تكون خسائر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY محدودة بالمقارنة مع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD.  . . .

 لا تزال الصورة طويلة الأجل صعودية للدولار الأمريكي ولكن يرى بعض اعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي ان الاقتصاد الامريكي يواجه صعوبات  للعودة الى مسار التعافي.  وبالتالي سوف ينتظروا كثيرا قبل تطبيق سياسة التضييق.   ويعتبر هذا أمر سلبي للدولار الامريكي.  وبالطبع على جانب اليورو، سوف يجعل التسهيل الكمي الاسعار تحت الضغط الهبوطي.  وفي الوقت ذاته تتحسن البيانات الاقتصادية الأوروبية.  وبالتالي يجعل هذا اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في توازن أكبر على المدى القصير.  وقد يقوم بعض مشتري الدولار الأمريكي إعهادة ضبط وضع صفقاتهم وبالتالي قد يعود اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الى منطقة 1.1098.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *