اخبار اقتصادية

الدولار الأمريكي/ ين ياباني USDJPY يخترق اعلى المستويات خلال عدة اعوام

 اخترق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY اعلى مستويات له خلال عدة اعوام في جلسة التداول الاسيوية وبداية جلسة التداول الاوروبية اليوم حيث راجت اشاعات بأن آبي رئيس الوزراء الياباني سوف يدعو الى انتخابات مبكرة وسوف يؤخر الدفعة الثانية من  رفع الضريبة على المبيعات الى 2017.‎

وقالت صحيفة ماينتشي شيمبون اليابانية ان آبي رئيس الوزراء الياباني قد يحل البرلمان في 19 نوفمبر وسوف يؤجل اي  رفع في الضرائب على المبيعات المقررة في الاصل في اكتوبر 2015.  وعلى الرغم من أن السلطات اليابانية قد انكرت هذه التقارير إلا ان هذه هي القصة الثانية هذا الاسبوع من الصحافة اليابانية التي تقول أن هذه الإجراءات السياسية وشيكة.

وقد جاءت هذه التقارير قبل الاعلان عن الناتج المحلي الإجمالي الياباني النقرر يوم الاثنين.   وسوف تكون بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث هذا العام هامة لتحديد إذا ما سيوقف  آبي رئيس الوزراء الياباني اي زيادة اضافية في الضرائب على المبيعات بشكل مؤقت أم لا.  ويعتقد العديد من المسؤولين اليابانية ن هذه البيانات قد تأتي ببعض الضعف، مقدمة لآبي رئيس الوزراء الياباني الفرصة لحل البرلمان وتأجيل رفع الضريبة على المبيعات.

وكان السوق في استقبال هذه الأخبار بحماس  لأنها تشير إلى أن السيد آبي سوف يحافظ على سياسة متكيفة للغاية  قد تضعف الين ماديا على مدى الأشهر القليلة الماضية.  وقد اخترق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مستوى 116.00 اعلى مستويات جديدة له خلال عدة اعوام عند مستوى 116.40 في جلسة لندن الصباحية.

امتد هذا الزوج في المزيد من الارتفاع في وقت لاحق  خلال يوم التداول إن قدمت البيانات الامريكية نتائج داعمة.  واليوم في جلسة التداول الأمريكية سوف يتم الاعلان عن مبيعات التجزئة الأمريكية ومؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميتشجان و في ظل انخفاض اسعار البنزين فقد يرتفع كلا من مؤشر ثقة المستهلك ومعدل إنفاق المستهلك الشهر الماضي.

وإن جاءت البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة الامريكية بمفاجئة صعودية فقد يزيد هذا من ارتفاع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY حيث سيركز هذا على الفروق في السياسات النقدية لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي و البنك الياباني. والأكثر أهمية من هذا أن قوة معدل إنفاق المستهلك قد تؤدي الى ارتفاع عوائد السندات من الولايات المتحدة الامريكية لأجل 10 أعوام مما قد يساعد بالتالي على دعم الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY باتجاه مستوى 117.00 مع مرور اليوم.

من ناحية أخرى كانت البيانات الاقتصادية الأوروبية متضاربة اليوم حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الألماني قراءة 0.3% مقابل التوقعات بقراءة 0.1% بينما أظهر تقرير التوظيف الفرنسي بغير القطاع الزراعي  انكماش الى -0.2% مقابل التوقعات بقراءة 0.25%. وقد اكدت هذه الاخبار على ان معدل الطلب في منطقة اليورو لا يزال ضعيف حيث تستمر هذه المنطقة في ايجاد صعوبة في معدل النمو الاقتصادي.

قام اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD محاولة باختراق مستوى 1.2500وولكن لم يتمكن من هذا لأن الطلب على هذا الزوج ضعيف في اقتصاد منطقة اليورو. وإن جاءت البيانات الامريكية اليوم بتحسن إضافي فقد يبدأ اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في الانخفاض الى مستوى 1.2400.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.