اخبار اقتصادية

الدولار الأمريكي يتفوق في ارتفاعاته اليوم في سوق الفوركس

 

 سجل الدولار الأمريكي اعلى مستويات له خلال 16 شهر في جلسة التداول الآسيوية وبداية جلسة التداول الأوروبية وسجل الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY مستويات لم يشهدها منذ 2008. ولم تكن هناك بيانات اقتصادية محددة تطلق شرارة اندفاع العملة الأمريكية للأعلى.  ونشأت قوة الدولار الامريكي من ضعف العملات الاساسية الأخرى حيث اندفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD إلى أدنى مستويات سنوية جديدة عند 1.2858.

وتضرر اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD من التعليقات التي ادلى بها وزير المالية الألماني الذي قال ان النظرة المستقبلية الى الاقتصاد الألماني غائمة. وأكد السيد تشوبل وزير المالية الألمانية على ان اعضاء الاتحاد الاوروبي الآخرين  لهم سياسات تتجه الى الاستقراروالحفاظ على ميزانيات متوازنة. ومن الواضح ان الألمان سوف يستمروا في الإصرار على اي مبادرات سياسية درامتيكية فيما يتعلق بالتحفيز الاقتصاد في منطقة اليورو، ولكن الوضع في المنطقة لا يزال مستمر في التدهول مع دخول العديد من الدول الاعضاء في الركود الاقتصادي.  وفي الوقت الحالي يأتي أكبر جهد تحفيزي من انخفاض العخملة والذي من المتوقع ان يدعم معدلات الطلب على الصادرات  خلال الأشهر العديدة القادمة.

في الوقت ذاته في بريطانيا، تتركز كل الأعين على سكوتلندا والتي أظهر فيها الاقتراع الاخير  أن الاستفتاء على الاستقلال كانت بنتيجة تفصل بين نعم ولا بنسبة   1٪ فقط .  ولكن لا يزال بع الشعب لم يقرر رأيه بهذا الشأن وجاءت النتيجة في النهاية غير حاسمة.

وجد الباوند البريطاني بعض الدعم عند مستوى 1.6100 بعد انخفاضه الحاد يوم امس.  واستمر بعض المحللين في التنبؤ بسيناريو كارثي للعملة إن كانت نتيجة التصويت هي نعم في اسكتلندا حيث قالت نومورا  ان العملة قد تنخفض بنسبة تصل إلى 15٪.  ولكننا متشكيينف ي مثل هذا السيناريو ما لم يطلق التصويت الاسكتلندي العنان حركة واسعة النطاق لكسر منطقة اليورو بأكملها.

وفي هذه الأثناء جاءت البيانات الاقتصادية داعمة  للباوند البريطاني حيث سجل الإنتاج التصنيعي نسبة 0.3٪ بينما ارتفع الإنتاج الصناعي إلى 0.5٪ مقابل التوقعات بقراءة  0.2٪  وجاء الضعف الوحيد في تقرير الميزان التجاري والذي شهد عجز يصل الى 10.2 مليار مقابل التوقعات بعجز قدره 9.3 مليار استرليني.

وقد ارتفعتالتقلبات في عقود الاوبشن للباوند البريطاني الى اعلى مستوياتها منذ 2011 ومن المحتمل ان تستمر في ارتفاعها حتى تصويت 18 سبتمبر.  لا يزال هذا الزوج عرضة لمزيد من عمليات البيع خاصة إن  حصلت “نعم” على المزيد من الزخم خلال الايام القليلةا لقادمة ولكننا ذكرنا يوم انس أنه إن  سيطرت المخاطر السياسية على السوق فقد يشهد الاسترليني عمليات تغطية لصفقات البيع بشكل حاد جدا لينتج عنه ارتفاع حاد.

في الجلسة الأمريكية اليوم  لا توجد بيانات اقتصادية اهمة وسيكون التركيز موجه الى الاعلان عن نتجات ابل الجديدة.  ومن المرجح ان يؤثر على حركة جميع الاصول الامريكية اليوم شركة بمثل هذه القوة في سوق الاسهم الامريكية بسبب رد فعل المستثمرين تجاه منتجاتها الجديدة.  استمر الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY في الأداء الجيد حيث لا يزال فوق مستوى 106 بسبب التفاؤل بشأن معدل النمو الاقتصادي الأمريكي واحتمالية المزيد من التسهيل الكمي من البنك الياباني والتي دفعت هذا الزوج فوق مستوى 106 للمرة الاولى منذ 2008. وإن دفع مؤتمر أبل بالمستثمرين الامريكية الى رفع الاسهم الامريكية فقد يشهد الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY ارتفاع الى مستوى 106.50 مع مرور اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.