اخبار اقتصادية

الدولار الأمريكي يتعرض لمزيد من الضعف

 

في يوم الاثنين، استمر ضعف  الدولار الأمريكي USD منذ افتتاح جلسة التداول الأوروبية، حتى بدون اخبار سئية، وذلك مع انتظار الاعلان عن مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM)د الامريكي بالقطاع الصناعي.  وقد اختبر اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD المقاومة عند 1.1495/1.15 خلال يوم التداول حيث سجل مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) قراءة اقل من التوقعات.  ولم يؤدي الاختراق الى  استمرار الدولار الأمريكي USD في الخسائر.  اغلق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD الجلسة عند 1.1534 (من 1.1451 الذي كان عنده يوم الجمعة) .‎.‎ واغلق الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY اليوم بتغيير بسيط عند 106.41.‎

وفي جلسة التداول المبكرة انخفض مؤشر مديري المشتريات (PMI) بالقطاع الصناعي الصيني من Caixa  من مستوى 49.7 إلى 49.4، ولكن لم يكن هناك  رد فعل مستمر  في الاسهم الصينية. وكان هناك ارتفاع معتدل في الاسهم الاسيوية.  وقطع البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ليصل الى 1.75%.‎  وكان السبب وراء قطع الفائدة الاسترالية هو ان التضخم لا يزال اقل من التوقعات كما ان الدولار الأسترالي مستمر في الارتفاع.  انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD من مستوى 0.7720 ويقع تداوله الآن عند منطقة 0.7565. وكانت الاسهم اليابانية مغلقة اليوم  ولكن لم يمنع هذا الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY التعرض لمزيد من الخسائر.  ويختبر هذا الزوج مستوى 106. وقد انتقل ضغط البيع الذي تعرض لها الدولار الاسترالي AUD/ الين الياباني JPY بعد قرار قطع الفائدة من البنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) الى زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.  وكان تغير  اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD على نحو طفيف بعد اغلاق التداول يوم أمس عند منطقة 1.1535.

ولا توجد بيانات اقتصادية اليوم.  . . . . .

. وعلى الرسم البياني اليوم لا توجد محركات قوية لتداول الدولار الأمريكي USD ومن المحتمل تماسك الانخفاض الاخير في الدولار الأمريكي USD. ولكن لا يوجد سبب لمواجه الاتجاه الهبوطي في الدولار الأمريكي USD بدون أن تكون هناك شرارة واضحة لذلك مثل تحسن البيانات بالمقارنة مع التوقعات أو قلة ميل اعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي الى السياسة النقدية الميسرة، وهذه الأمور غير متاحة اليوم.

من الناحية الفنية، اخترق اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD مستوى 1.1495 للاعلى وهو قمة نطاق التداول متوسط الأجل يوم أمس، مما يعكس ضعف الدولار الأمريكي USD الواسع النطاق.  ويعتبر اختراق يوم أمس لمستوى 1.15 للأعلى تحذير فني لمزيد من ضعف الدولار الامريكي ويفتح هذا الباب لإعادة اختبار مستوى 1.1712 وهو اعلى مستوى لعام 2015. ولا نزال نرى ان الاقتصاد الأمريكي قوي بالقدر الكافي ليتيح للبنك الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة مرتين هذا العام.  ولا يعتبر هذا الأمر محسوم في اسواق سعر الفائدة و سوق العملات.  ولكن في الوقت الحالي لا توجد شرارة واضحة لتغيير رأي السوق.  وفي هذا السياق قد يكون هناك المزيد من ضغط البيع على الدولار الامريكي في المستقبل القريب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.