اخبار اقتصادية

الدور يبدأ العام الجديد بقوة جديدة … فهل تستمر؟!!

في أول يوم تداول كامل من السنة الجديدة، ارتفع الدولار مرة أخرى إلى مستئنفا الاتجاه الصعودي القوي، وساعده على ذلكعلى انتعاش عوائد السندات التي ارتفعت مقابل جميع العملات الرئيسية.

 

خلال عطلة الأسبوع، شهد الدولار بعض عمليات جني الأرباح مع وجد  اليورو / الدولار صعوبة في الارتفاع   في يوم التداول الأخير من 2016  واندفعت التدفقات المالية لتدفع السعر أعلى مستوى 1.0640. ولكن  لم يدم الفرح طويلا حيث تراجع هذا الزوج بسرعة الى ما دون مستوى  1.0400 في جلسة التداول الاوروبية صباح التعامل اليوم.

وعلى الصعيد الاقتصادي كانت البيانات من منطقة اليورو جيدة، حيث سجلت أرقام البطالة الألمانية  انخفاضا أفضل بكثير مما كان متوقعا من – 17 ألف مقاب التوقعات بقراءة – 5 ألف ، ولكن تجاهلت الأسواق هذه الأخبار حيث كان التداول مدفوعا مرة أخرى من ارتفاع عوائد السندات لاجل 10 اعوام بنسبة أكثر من 5٪ في اليوم حيث اقتربت مرة أخرى الرئيسي لمستوى 2.5٪.

 

في بريطانيا كانت البيانات افضل من التوقعات حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات (PMI) الى 56.1 من التوقعات بقراءة 53.3> وكان هذا افضل تداول خلال 30 شهر بسبب انخفاض الاسترليني بنسبة 18% منذ خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) والذي كان له تاثير ايجابي على قطاع التصنيع.  ولكن يعتبر قطاع التصنيع جزء صغير من الاقتصاد البريطاني وتتوقع اغلب الاقتصاديات ان دعم معدل النمو سيتعادل اكثر عن طريق انخفاض معدل انفاق المستهلكلان ارتفاع تكاليف الصادرات تفرض ضربتها على الناتج المحلي الإجمالي. ارتفع الباوند البريطاني الى 1.2300 في رد فعل سريع كرد فعل لهذه الاخبار ولكنه تراجع بعد ذلك الى 1.2280 بسبب هيمنة قوة الدولار على السوق.

 

وكان ارتفاع الدولار مدفوعا من توقعات المستثمرين بأن قوة الاقتصاد الأمريكي سوف يتسارع اكثر تحت قيادوة ترامب والي من المتوقع ن يحفز معدل النمو من خلال التحفيز الاقتصادي.  وسوف تستغرق سياسات ترامب وقت طويل ليكون لها تأثير ولكن في اولوقت الحالي سيحتاج السوق الى مراقبة البيانات. وفي ظل ارتفاع التوقعات بهذا الخصوص فإن احتمالية ان تكون هنك خيبة أمر احتمالية مرتفعة

 

خلال هذا الاسبوع سوف ينتظر السوق مؤشر مؤسسة إدارة الدعم الامريكية (ISM) بالقطاع الصناعي وبيانات غير القطاع الصناعي بالاضافة الى تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي. إن جاءت هذه الارفام متوافقة مع التوقعات فقد يستمر ارتفاع الدولار مع احتمالية وصول الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى 120.00 وقد يسجل اليورو/ دولار أمريكي EURUSD ادنى مستوى جديد عند 1.0300. ولكن اي اختلافات واضحة عن التوقعات قد تدفع عمليات جني الأرباح على العملة الأمريكية لأن هذه العملة في منطقة ذروة الشراء في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.