اخبار اقتصادية

التوترات في الشرق الاوسط تدفع النفط الخام إلى الارتفاع

تداول الدولار الأمريكي (USD): جاءت البيانات الأمريكية دون التوقعات مما ادى الى تعرض العملةا لامريكية الى يوم آخر م الخسائر. وقد ادت التوترات في الشرق الاوسط الى ارتفاع حاد ومفاجئ في اسعار سعر الدولار الامريكي وذلك عندما قامت اسرائيل بالهجوم على غزة الفلسطسنية. كما  كانت هناك عمليات شراء على الدولار الامريكي بسبب الطلب على عملات الملاذ الآمن، الأمر الذي ساعد هذه العملة على تحقيق اكبر ارتفاعاتها مقابل الين الياباني والذي تعرض لعمليات بيع بتأثير من المخاوف السياسية اليابانية. وقد سجلت المعدلات الاسبوعية للشكاوى من البطالة الامريكية يوم امس قراءة 439 الف مقابلا لتوقعات بقرءى  375 ألف وذلك بسبب الآثار المدمرة التي خلفها الإصار ساندي. واليوم من المنتظر الاعلان عن الانتاج الصناعي الأمريكي الذي منا لمتوقع ان يسجل ارتفاع بنسبة 0.4% مقابل التوقعات بنسبة 0.4% كمعدل شهري. كما من المقرر ان يتحدث المحافظ الفيدرالي بين بيرنانكي.

اليورو  EUR: استمر زوج العملة اليورو/ دولار أمريكي EURUSD في تلقي دعم على كافة القطاعات وذلك بعد ان وجد مشترين عند مستوى 1.2700 وبعد الأحاديث عن المساعدة اليونانية الناجحة في وقت مبكر هذا الاسبوع. إلا أن المخاوف من وضع اسرائيل واسبانيا قد حدّت من ارتفاع هذا الزوج فوق مستوى 1.2800. وتعتبر النظرة العامة لهذا الزوج متضاربة، حيث عرقلت البيانات الاقتصادية الأسوأ من التوقعات من منطقة اليورو ومن أمريكا فرص ارتفاع اليورو بشكل مريح. ولا تزال آسيا هي البقعة المشرقة لعام 2012، إلا أنها قد تنجر أيضًا الى الركود مع بقية العالم.

الاسترليني (GBP) : كان الباوند البريطاني GBP مستقرًا تمامًا مقابل العملة الامريكية إلا أنه فقد المزيد من القوة مقابل اليورو. وقد وجد الباوند/ دولار GBPUSD دعم عند مستوى 1.5850 مرة اخرى وارتد للأعلى. وقد جاءت مبيعات التجزئة البريطانية بقراءة دون التوقعات حيث سجلت قراءة -0.8% مقابل القراءة السابقة عند -0.1%. واليوم من المنتظر ان يكون هناك حديث من “ويدمان” محافظ البنك المركزي الألماني.

الين الياباني JPY : تسارع الدولار الامريكي/ الين الياباني USDJPY في الارتفاع بعد اختراق مستوى المقاومة 80.40 ين ياباني، ليرتفع فوق مستوى 81 في الجلسة الامريكية. فقد تسببت الانتخابات اليابانية المبكرة والمناظرة بين قادتي أكبر حزبين في اليابان في تعرض الين الياباني لضغط عمليات البيع خلال اليومين الماضيين. وقد استفاد اليورو/ ين ياباني من الحركة من انخفاض الين، حيث ارتفع هذا الزوج من مستوى 101 ين ياباني إلى مستوى 104 ين ياباني. مما تسبب في عمليات بيع في السوق.

الدولار الاسترالي AUD: استمر الدولار الاسترالي AUD في التعرض الى الضغط من اسواق الاسهم الضعيفة، حيث اخترق مستوى الدعم 1.0350 في الجلسة الاوروبية وسجل ادنى مستوى له عند 1.0310 في وقت لاحق من الجلس الامريكية.  وقد تخلت معظم ازواج الدولار الاسترالي عن ارتفاعاتها في يومي التداول الأخيرين، إلا أن هذه الازوج قد زادت في قوتها خلال الشهر الماضي. ومنا لمتوقع ان يسمح مستوى التصنيف الائتماني AAA واسعار الفائدة المرتفعة للدولار الاسترالي ان يكون ذو اداء جيد حالما تتراجع معدلات كره المخاطرة في السوق.

النفط والذهب : تراجعت اسعار الذهب بحدة من مستوى الافتتاح في الجلسة الامريكية، متراجعة بمقدار 15 دولار أمريكي خلال 30 دقيقة قبل ان يستقر عند مستوى 1716 دولار ويغلق عنده. ويقع الاتجاه الصعودي تحت الضغط ، وسوف يحتاج السعر الى اختراق مستوى 1738 دولار أمريكي  للأعلى وإلا فإنه سيكون عرضه لانخفاضات أكبر. انا النفط فقد اختبر مستوى 87 دولار أمريكي للبرميل في الجلسة الأوروبية قبل أن يختبر مستوى 85 دولار أمريكي مرة اخرى في الجلسة الامريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.