اخبار اقتصادية

التحليل اليومي للعملات الاساسية في سوق الفوركس

الدولار الأمريكي USD

ظل الدولار الأمريكي بدون تغيير تقريبًا، حيث ظل مؤشر الدولار حول مستوى 75 يوم الجمعة، حيث تماسكت الأسعار في السوق بعد عمليات البيع المكثفة التي تعرض لها الدولار الأمريكي بعد مؤتمر الاتحاد الأوروبي. وقد تراجع مؤشر الدولار إلى مستويات حول 76.30 في وقت مبكر هذا الصباح بدعم من تدخل البنك الياباني في سوق الفوركس. ونتوقع ألا تكون نغمة الميل إلى المخاطر قوية اليوم في ظل الشكوك المحيطة بخطة تعزيز برنامج الاستقرار المالي الأوروبي. ومن المحتمل أن تبقى حساسية السوق لأهم الأخبار قبل اجتماع المجموعة العشرين في وقت لاحق هذا الأسبوع، إلا انه قد تكون هناك بعضًا من ضغوط البيع على الدولار الأمريكي اليوم بسبب التدفقات المالية الخاصة بانتهاء الشهر، وذلك بعد ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بور 500 في أكتوبر.

 

اليورو EUR

تراجعت معدلات الميل إلى المخاط يوم الجمعة، كما تدخل البنك الياباني في سوق الفوركس الليلة الماضية، وبالتالي تراجع اليورو/ دولار للأسفل. ولا تزال هناك شكوك حول الخطة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، حيث لم يتم الإعلان عن تفاصيل إشراك القطاع الخاص (PSI)، كما انه لا تزال هناك مناقشات حول تعزيز خطة الاستقرار المالي الأوروبي (EFSF). وعلى الرغم من الدعم الذي نشهده من العديد من الدول لتمويل الإنقاذ المالي في منطقة اليورو، إلا انه من المحتمل أن يبقى القلق ساريًا في السوق، وقد لا يواصل اليورو ارتفاعه مقابل الدولار الأمريكي انتظارًا لقمة المجموعة العشرين في وقت لاحق هذا الأسبوع. واليوم، نتوقع أن يتراجع معدل الرغبة في المخاطرة، مما سيكون بمثابة ضغط هبوطي على اليورو، إلا أننا قد نشهد بعض الاتجاه الصعودي لليورو بسبب ترتيب المحافظ الاستثمارية مع نهاية الشهر.

 

الجنيه الإسترليني GBP

كان أداء الجنيه الإسترليني سيئًا الأسبوع الماضي، حيث تأثرت ارتفاعات الإسترليني بالتصريحات السلبية من فيشر عضو البنك البريطاني. وخلال هذا الأسبوع، ستكون هناك بعض التقارير الاقتصادية البريطانية الهامة والتي قد تؤدي إلى استمرار الضغط الهبوطي على الجنيه الإسترليني. فمن المتوقع أن يكون مؤشر مديري المشتريات أكثر ضعفًا، بالإضافة إلى استمرار تباطؤ الإنتاج المحلي الإجمالي البريطاني للربع الثالث. ومن المحتمل أن تكون معدلات الرغبة في المخاطرة اقل خلال اليوم، مما قد يضغط سلبًا على الجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي، وقد ينخفض اليورو/ الجنيه الإسترليني، ولكن من المحتمل أن يكون هناك بعض الدعم من التدفقات المالية الخاصة بانتهاء الشهر.

 

الدولار الاسترالي AUD

تفوق الدولار الاسترالي في أداءه الأسبوع الماضي، محققًا أغلب ارتفاعاته بعد ارتفاع الرغبة في المخاطرة تأثرًا بنتيجة مؤتمر الاتحاد الأوروبي. وفي وقت مبكر من التداول يوم غد، سينعقد اجتماع البنك المركزي الاسترالي.ويتوقع السوق قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في هذا الأسبوع بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي تراجع في الضغوط التضخمية خلال الربع الثالث منا لعان. إلا أن التضخم باستثناء الغذاء والطاقة لا يزال ضمن نطاق هدف البنك المركزي الاسترالي عند 2-3%، بينما سجلت القراءة الأساسية للتضخم 3.5%. أما عن توقعاتنا فهي استمرار أسعار الفائدة الاسترالية بدون تغيير. وإن تحقق هذا، فقد يرتفع الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي، ولكن من المحتمل اليوم تراجع هذا الزوج للأسفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى