اخبار اقتصادية

التحليل اليومي للعملات الاساسية في سوق الفوركس

الدولار الأمريكي:
سجل الدولار الأمريكي ارتفاعا قويا مقابل العملات الأخرى خلال تعاملات يوم الجمعة الماضية وذلك مع تعافي معدلات الطلب قليلا بالإضافة إلى ارتفاع المخاطرة نسبيا أيضا. ولعل السبب الرئيسي في ارتفاع معدلات المخاطرة مرة أخرى في الوقت الحالي هي أزمة الديون الأوروبية ولكن هناك توقعات بأن تتحسن معدلات المخاطرة قليلا هذه الأيام. من ناحية أخرى فإنه من المنتظر اليوم صدور بيانات حول تقرير ISM الصناعي الأمريكي والذي من المتوقع أن يكون محور اهتمام المتعاملين في السوق في الوقت الحالي. وفي حالة أن سجل المؤشر قراءة فوق مستويات 50 فإنه سوف يكون من المتوقع انخفاض الدولار الأمريكي وارتفاع العملات الأخرى نظرا لانخفاض معدلات المخاطرة قليلا.

اليورو:
سجل اليورو انخفاضا منذ تعاملات يوم الجمعة وحتى الآن. حتى وصل إلى مستويات قريبة من القيعان التي تم الوصول إليها خلال شهر يناير الماضي. ويأتي ذلك الأداء قبل انعقاد اجتماع وزراء المالية الأوروبيين اليوم والذي من غير المتوقع أن يصلوا فيه إلى اتفاق واضح لدعم الاقتصاد الأوروبي الفترة الحالية. ولكن يبدو أن المتعاملين لا يهتمون الآن بالمؤتمر في حد ذاته ولكن يهتمون بالتعليقات والتصريحات التي من المتوقع أن يتم إصدارها من المسئولين بعد انعقاد المؤتمر نفسه. خاصة فيما يتعلق باليونان وأزمتها والمستهدفات الخاصة بالميزانية الخاصة بها.

الباوند:
سجل الباوند ارتفاعا خلال تعاملات يوم الجمعة ولكن من الممكن أن يكون من الصعب بالنسبة للباوند أن يواصل ارتفاعه الأسبوع الجديد نظرا لانتظار المتعاملين للبيانات الصادرة حول أسعار الفوائد من البنك المركزي البريطاني يوم الخميس القادم. وبشكل عام فإنه من المنتظر بصورة كبيرة أن يقوم البنك المركزي بتبني سياسة التيسير الكمي الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض الباوند بشدة مقابل الدولار الأمريكي. من ناحية أخرى فإنه صدرت اليوم بيانات حول مؤشر مديري المشتريات الصناعي البريطاني والذي من الممكن ان يسجل قراءة إيجابية خلال تعاملات اليوم. بشكل عام من الصعب في الوقت الحالي رسم توقعات واضحة بالنسبة للباوند ولكن على الأقل من الممكن ان يسجل الباوند ارتفاعا على حساب اليورو في الوقت الحالي.

الين الياباني:
تم الإنتهاء من نصف العام المالي ولا تزال هناك مخاوف من تدخل البنك المركزي الياباني في تحديد أسعار الين الياباني في السوق. وبشكل عام فإن ذلك الأمر يعتبر من أهم عوامل انخفاض الين الياباني الفترة المقبلة. وهو أيضا من الممكن أن يؤدي إلى اتجاه المستثمرين الأجانب إلى أصول أجنبية غير يابانية وذلك خوفا من تدخل البنك المركزي في التأثير على أسعار الين الياباني مقابل العملات الأخرى.

هل سيعاود الدولار الأمريكي الارتفاع مرة أخرى؟

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعا خلال تعاملات يوم الجمعة الماضية وذلك مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي وذلك بسب سوء معدلات المخاطرة ومخاوف المتعاملين من الأزمات الاقتصادية المؤثرة على الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي. وبشكل عام فإن النقطة الفاصلة في مصير الدولار الأمريكي في الوقت الحالي هو مدى الفرق بين أسعار الفوائد الأمريكية وأسعار الفوائد الأوروبية. وفي تلك الحالة فإنه في حالة قيام كلا من البنك المركزي الأوروبي بتخفيض أسعار الفوائد وقيام البنك المركزي البريطاني باستخدام سياسة التيسير الكمي وقيام البنك المركزي الكندي بتخفيض أسعار الفوائد فإن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض الدولار الأمريكي نظرا لانخفاض أسعار الفوائد عالميا وبالتالي فإن الميزة التي كانت تميزه أثناء ارتفاع معدلات المخاطرة قد تسلب منه الفترة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى