اخبار اقتصادية

التحليل الاساسي الصباحي في سوق الفوركس

اليورو EUR

ماريو دراغي محافظ البنك المركزي الأوروبي: ” وفقًا لبعض المؤشرات الأخيرة، توجد إشارات أولية باستقرار النشاط الاقتصادي عند مستويات منخفضة”.

قرر البنك المركزي الأوروبي الحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير عن 1%.
درجة تأثير الخبر على الأسعار في سوق الفوركس: مرتفعة

قرر البنك المركزي الأوروبي الحفاظ على سعر الفائدة ند 1% يوم أمس الخميس، وهو القرار الذي كان متوقع بدرجة كبيرة بين الاقتصاديين، وقال البنك أن تخفيض سعر الفائدة يكون “على درجة من الأهمية إن لم يكن مستمرا”

وقال ماريو دراغي محافظ البنك المركزي الأوروبي في المؤتمر الصحفي يوم أمس بعد الاجتماع الشهري المعتاد للمجلس الحاكم في البنك: ” وفقًا لبعض المؤشرات الأخيرة، توجد إشارات أولية باستقرار النشاط الاقتصادي عند مستويات منخفضة. ولا تزال النظرة الاقتصادية العامة عرضة لانعدام الاستقرار برجة عالية وعرضة لمخاطر هبوطية مستمرة”.

ونظرًا لان سعر الفائدة لا يزال عند 1%، بالإضافة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات لدعم السيولة، فإن البنك المركزي الأوروبي لا يزال قبل المنحنى ولا يزال لديه المجال ليقوم بتصحيح ذلك إن تطلب الأمر. ولا شك بأن البنك المركزي الأوروبي لن يتردد في ذلك.

الدولار الأمريكي USD

لم تتغير مبيعات التجزئة الأمريكي كثيرًا وارتفعت معدلات الشكاوى من البطالة بحدة.

درجة تأثير الخبر على الأسعار في سوق الفوركس: مرتفعة

ارتفع المعدل الشهري لمبيعات التجزئة الأمريكية بمعدل اقل من المتوقع في ديسمبر وارتفعت الشكاوى من البطالة الأسبوعية بحدة، مما يدل على أن التعافي الاقتصادي الأمريكي لا يسير بخطى قوية. فقد ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.1% بعد ارتفاعها في نوفمبر بنسبة 0.4%، وذلك وفقًا لمكتب الإحصاءات القومي يوم أمس الخميس. وكانت توقعات الاقتصاديين تشير إلى قراءة 0.3% .

وتدل مبيعات التجزئة على أن معدل الاتفاق لا يحصل على زخم صعودي حقيقي، وكان هذا وفقًا لاقتصادي في مؤسسة “فور كاست” المحدودة في نيويورك.

وفي تقرير آخر، قالت وزارة العمل أن عدد الأشخاص في أمريكا الذين تقدموا بطلبات الحصول على معاشات بسبب البطالة قد ارتفع إلى 399 في الأسبوع المنتهي يوم 7 يناير وذلك بعد أن كان العدد في الأسبوع الأسبق عند 375 ألف.

ومن هنا نلاحظ أن معدلات الشكاوى من البطالة لا تسير بالقطع في الاتجاه الصحيح لها.

الباوند البريطاني GBP

تقلص الإنتاج لصناعي البريطاني خلال نوفمبر
درجة تأثير الخبر على الأسعار في سوق الفوركس: مرتفعة

تقلص الإنتاج الصناعي البريطاني بنسبة 0.6% في نوفمبر، وذلك وفقًا لمكتب الإحصاءات القومي يوم الأربعاء، الأمر الذي عزز من المخاوف بشأن قوة الاقتصاد البريطاني.

يعتبر الانخفاض الحاد في الإنتاج الصناعي في الربع الرابع من 2011 أمر يعزز بشكل واضح من المخاوف بشأن انكماش الاقتصاد بشكل عام. ولكن على أي حال لا بد أن نأخذ في اعتبارنا أن الإنتاج الصناعي البريطاني يمثل 15.4% فقط من الناتج المحلي الإجمالي.

الفرنك السويسري CHF

ارتفعت الأسهم السويسرية قليلا يوم الخميس
درجة تأثير الخبر على الأسعار في سوق الفوركس: متوسطة

أغلقت الأسهم السويسرية على ارتفاع بسيط يوم الخميس بعد أن باعت اسبانيا ما قيمته 9.98 مليار يورو من السندات الحكومية المستحقة في 2015 و2016 وبعد أن قامت ايطاليا ببيع ما قيمته 12 مليار يورو من أذون السندات الحكومية، مما دفع عوائد السندات إلى الأسفل.

وقد ارتفع مؤشر SMI السويسري – والخاص بأكبر الشركات وأكثرها تداولا- بنسبة 0.17% أو بمقدار 10.03 نقطة ليصل إلى مستوى 5.427.91.

وقد أعلن مكتب الإحصاءات الفيدرالي السويسري عن قراءة تضخم أسعار المنتجين يوم الاثنين، والتي سجلت انخفاض بنسبة 0.8% في نوفمبر بعد انخفاضها في أكتوبر بنسبة 0.2%.

الين الياباني JPY

الأسهم اليابانية تفقد قوتها يوم الخميس

درجة تأثير الخبر على الأسعار في سوق الفوركس: متوسطة

انخفضت الأسهم اليابانية يوم الخميس بعد يومين من الارتفاعات، حيث تسببت البيانات الاقتصادية الألمانية وضعف المصدرين في زيادة المخاوف بشأن وجود ضغط على الاقتصاد العالمي.
كان مؤشر نيكي 225 الياباني قد انخفض بنسبة 0.74% أو بنسبة 62.29 نقطة ليصل إلى 8.385.59، بينما انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.86% أو بمقدار 6.32 نقطة ليصل إلى مستوى 727.15.

وقد يكون الاقتصاد الأوروبي قد انكمش خلال الربع الرابع من عام 2011 ومن المحتمل أن يواصل انكماشه خلال هذا الربع من العام. ومن ناحية أخرى، تضغط قوة الين الياباني على الأسهم اليابانية وخاصة الأسهم المتعلقة بنشاط التصدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *