اخبار اقتصادية

البنوك المركزية في مقعد القيادة في سوق الفوركس: البنك الفيدرالي، البنك البريطاني، البنك السويسري

 البنوك المركزية في مقعد القيادة في سوق الفوركس البنك الفيدرالي، البنك البريطاني، البنك السويسري

الأخبار والأحداث:

 كان تركيز أسواق الفوركس في الغالب على قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش. يعتبر المؤيدين لتضييق السياسة النقدية الأمريكية ذو صوت اعلى بعد أن جاء التضخم الأمريكي بقراءة صعودية مفاجأة يوم أمس.  من المتوقع ان يحافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي على السياسة النقدية بدون تغيير وان يقلل من مشتريات السندات الشهرية بمقدار 10 مليار دولار أمريكي، وسوف تتم مراقبة البيان المصاحب لهذا القرار بعناية.  في بريطانيا، أدت التوترات في محضر اجتماع البنك البريطاني الى تعرض الباوند البريطاني إلى عمليات بيع مكثفة في لندن، ولم تتضرر المستويات الفنية الاساسية.  وقد اعلنت أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية ( SECO) السويسرية عن التوقعات الربع سنوية قبل اجتماع البنك السويسري  المقرر يوم 19 يونيو، بما فيها تقليص مشتريات الأصول بين المخاطر العالمية.

وقد فاجأ البنك البريطاني السوق بتوقعات  رفع أسعار الفائدة 2014  المنخفضة.

 وقد أظهر محضر اجتماع البنك البريطاني قرار اجماعي بالحفاظ على سعر الفائدة عن الانخفاض التاريخي 0.50% في اجتماع لجنة السياسة النقدية يومي 4-5 يونيو، بينما أكد على ان نظرة لجنة السياسة النقدية لا تزال “متوازنة” حيث قد يتم استيعاب الركود في اقتصاد بريطانيا “بسرعة أكبر من التوقعات”.  وقد عبر محضر اجتماع البنك البريطاني عن عدم ثقته بشأن رد الفعل تجاه أسعار الفائدة المرتفعة بعد فترة طويلة من سعر الفائدة عند 0.5% بينما اضاف المحضر انه كلما كان رفع الفائدة تدريجي كلما كان من الضروري البدء في تضييق السياسة النقدية في وقت مبكر أكثر”. تعرض الباوند البريطاني الى عمليات بيع مكثفة ليصل السعر الى مستوى 1.6935 قبل ان يرتد للاعلى بعد أن تفاجأ البنك البريطاني بقلة الاحتمالات في السوق برفع سعر الفائدة في 2014.   ولم يضر محضر اجتماع بالمستويات الفنية الاساسية.  لا يزال ميل الباوند البريطاني ايجابي في ظل تغير النظرة العامة الى البنك البريطاني. وتحتاج المستويات التقنية في اليورو/ باوند بريطاني الى تصحيح صعودي أعمق بينما لا تزال حواجز الاوبشن قوية عند 0.80300/0.80750. وفيما يتعلق بالدولار الأمريكي، يتحول التركيز على قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) اليوم في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش.

ويتطلع مؤيدو تضييق السياسة النقدية من البنك الاحتياطي الفيدرالي الى أي تلميح برفع سعر الفائدة.

 سوف تعلن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) عن قرار سعر الفائدة في الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش. من المتوقع ان يقرر البنك الاحتياطي الفيدرالي الحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير عن 0.25%، وقد يقلل من مشتريات السندات الشهرية بمقدار 10 مليار أخرى.  يبدو ان مؤيدي تضييق السياسة النقدية الفيدرالي ذو صوت اعلى بعد قوة أرقام التضخم التي تم الاعلان عنها يوم أمس.  وسوف يركز التجار على قضيتين هامتين، النظرة العامة الى التضخم من البنك الفيدرالي والركود في سوق العمل.  والهدف هو اطلاق تلميح عن أول رفع لسعر الفائدة حالما ينتهي تقليص مشتريات الاصول.  وفي هذا المجال، ستكون التوقعات الخاصة بسعر الفائدة من مسؤولي البنك الاحتياطي الفيدرالي هامة، على الرغم من ان جانيت يلين محافظ البنك الاحتياطي الفيدرالي قد قللت من حماستها  بهذا الشأن.

لا نتوقع إجراء من البنك السويسري

 في تقريره ربع السنوي، قامت أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية بتقليل توقعات معدل النمو من 2.2% في 2014، من 2.7% الى 2.6% في 2015. ظلت التوقعات الخاصة بأسعار المستهلك بدون تغيير من نتائج مارس:  0.1% في 2014 و 0.4% في 2015. وقد تمت الإشارة الى خروج البنك الاحتياطي الفيدرالي من التسهيل الكمي والنظام المالي الهش في منطقة اليورو إلى انها مخاطر عالمية.

تماسك ضعف الفرنك السويسري مقابل الدولار الامريكي، بينما حافظ تراجع معدل الرغبة في المخاطرة في اليورو على الحفاظ على ضيق تداول اليورو/ فرنك سويسري عند 1.21600-1.22000.‎ يعطي البنك المركزي السويسري قرارالنقدية يوم 19 يونيو، ومن المتوقع أن يبقى معدل الثلاث أشهر بدون تغيير  عند 0،00-0،25٪ و ان تبقى قاعدة التداول لليورو/ فرنك سويسري عند 1.2000.‎ بالنظر إلى أن علاقة سلبية بين اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD و اليورو/ فرنك سويسري (علاقة 40 يوما عند -15٪ تقريبا.)، فإن الإجراءات الحضرة من البنك المركزي الأوروبي لا تضغط على قاعدة تداول اليورو/ فرنك سويسري وبالتالي لا يوجد سبب لأن يكون هناك رد فعل من البنك السويسري في اجتماع يونيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.