اخبار اقتصادية

البنك الياباني يقرر الحفاظ على السايسة النقدية بدون تغيير

البنك الياباني يقرر الحفاظ على السايسة النقدية بدون تغيير


البنك الياباني يقرر الحفاظ على السايسة النقدية بدون تغيير، والاقتصاد يستمر في الاتجاه التوسعي


قرر البنك الياباني الحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير اليوم كما كان متوقعًا على نطاق واسع،  بموجب إطار التحكم في منحنى العائد ، تم الحفاظ على سعر الفائدة ة على المدى القصير عند -0.10 ٪. سيتم الاحتفاظ على عوائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات سنوات عند حوالي الصفر في المئة مع شراء السندات الحكومية اليابانية .  وسوف تزداد القاعدة النقدية بمعدل سنوي يبلغ حوالي 80 تريليون  ين ياباني.  وتم اتخاذ القرارات بأغلبية حيث كانت نتيجة التصويت هي 7-2 صوتاً مع معارضة “هارادا” و “كاتاوكا” .

فيما يتعلق بالتتوقعات المستقبلية للنشاط الاقتصادي و تقرير الأسعار التضخمة، قال البنك الياباني ان الاقتصاد قد يستمر في اتجاهه التوسعي خلال السنة المالية 2021.   ومن المتوقع أن تُظهر الصادرات “بعض الضعف” في الوقت الحالي ، ولكن لا يزال من المتوقع أن تبقى على “اتجاه تصاعدي معتدل”.  وقد تستمر معدلات الطلب المحلي في الاتجاه الصعودي على خلفية الأوضاع المالية المتكيفة للغاية والإنفاق الحكومي.

وفيما يتعلق بالتضخم ، استمر  مؤشر أسعار المستهلك “في إظهار تطورات ضعيفة نسبيا”.  ولكن من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع إضافي في الأسعار.” ومن المحتمل أن يزيد معدل التغير على أساس سنوي في مؤشر أسعار المستهلك (CPI) بشكل تدريجي تجاه 2%. ولم تتغير التوقعات المستقبلية الخاصة بمعدل النمو الاقتصادي و مؤشر أسعار المستهلك (CPI) تقريبًا بالمقارنة مع التوقعات السابقة.

وتميل المخاطر التي تواجه النشاط الاقتصادي إلى الاتجاه الهبوطي، وخاصةً فيما يتعلق بالتطورات التي تشهدها الدول الأخرى. كما أن المخاطر التي تواجه الأسعار التضخمية تميل إلى الاتجاه الهبوطي.  ولا يزال زخم ارتفاع التضخم تجاه المستوىا لمستهدف له عند 2% “مستمرًا” ولكنه “ليس بالقوة الكافية”.


انخفاض الإنتاج الصناعي الياباني بنسبة 3.6%


انخفض الإنتاج الصناعي الياباني بحدة بنسبة 3.6% على أساس شهري في شهر يوينو ، وهي قراءة أسوأ كثيرًا من التوقعات التي كانت بانخفاضه بنسبة 1.8% على أساس شهري.  كما أن هذا يعتبر أكبر انخفاض له منذ يناير 2018. وانخفضت معدلات الثقة بنسبة 3.3% على اساس شهري بينما ارتفعت المخزونات بنسبة 0.3% على اساس شهري.

قالت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في المؤتمر الصحفي إن هذا التراجع كان عكس الإنتاج القوي بشكل غير متوقع في الأشهر السابقة.  “وأضاف:” لا نعتقد أن هناك اتجاه هبوطي ، على الرغم من أنه لا يوجد اتجاه تصاعدي أيضًا “.  كل ما يحدث أن الإنتاج “يتقلب بشكل غير حاسم”.

كما تحسن معدل البطالة في اليابان إلى 2.3 ٪ في يونيو ، بانخفاض عن 2.4 ٪. “. وبلغ عدد العاملين رقما قياسيا عند 67.5 مليون.  وقالت وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات “إن معدل البطالة كان ثابتًا ويتحرك بشكل ضيق عند هذا المستوى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *