Currently set to No Index
Currently set to No Follow
اخبار اقتصادية

البنك الهندي يقطع سعر الفائدة بشكل مفاجئ وغدا قرارات الفائدة من البنك الأوروبي و البريطاني

 

نظرة عامة على سوق العملات

 تستمر اجراءات البنك المركزي في السيطرة على العناوين الاقتصادية هذا الاسبوع. فبعد قطع سعر الفائدة من البنك المركزي الصيني، قرر البنك الهندي قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس  ليصل الى 7.50% عن طريق هذا القرار المفاجئ الذي يهدف الى “تعويض التأخير في تدعيم النظام المالي” و يتزامن هذا مع اعلان الموازنة العامة من رئيس الوزراء الهندي (سيكون  ارتفاع عجز الميزانية متوقع ان يكون له رد فعل عكسي). وسوف يساعد هذا القرار الدولار الأمريكي USD/ الروبية الهندي INR على اكتساب المزيد من القوة  الى 61.7664 (مستوى تصحيح فيبوناتشي ينسبة 61.8% لحركة الارتفاع من مايو الى ديسمبر 2014)، حيث ستؤدي التوقعات بمزيد من القطع في سعر الفائدة الى عكس معدلات الرغبة في المخاطرة تجاه الروبية الهندي INR على المدى المتوسط.

 في استراليا سجل الناتج المحلي الإجمالي ارتفاع الى 0.5% كمعدل ربع سنوي في الربع الرابع (من القراءة السابقة عند 0.3% و مقابل التوقعات بقراءة 0.6%)، ولا يزال المعدل السنوي مستقر عند 2.5% في نهاية الربع الرابع (مقابل القراءة السابقة عند 2.7%).  انخفض الدولار الاسترالي/ الدولار الأمريكي AUD/USD الى 0.7796 (المتوسط المتحرك اليومي 21) في سيدني مع عمليات البيع المكثفة في اسواق الاسهم .  ولا يزال لاتجاه قصير الاجل ايجابي مع تباطؤ الزخم.  وتوجد مقاومة قوية عند منطقة 0.7950/ 0.8000 (المتوسط المتحرك اليومي 50، وقمة الاتجاه الهبوطي من اكتوبر 2014 الى فبراير 2015).

 سجل الاقتصاد الكندي نمو بنسبة 0.3% كمعدل شهري و%2.8 كمعدل سنوي في ديسمبر ، ليحد من تباطؤ الناتج المحلي الإجمالي السنوي، الذي سجل%2.4 كمعدل ربع ستوي في الربع الرابع مقابل التوقعات بنسبة 2.0%.  ومقابل القراءة السابقة ند%2.8.  وقد انعكس معدل النمو في الربع الثالث الى 3.2% من%2.8 كمعدل سنوي.  وتعتبر هذه النتائج متوافقة تماما مع توقعات البنك الكندي عند 2.5%. وبينما لم ينتهي خطر التأثير السلبي من انخفاض أسعار النفط، إلا ان التوقعات بقطع سعر الفائدة للمرة الثانية قد تلاشت.  وتشير التوقعات بأن يقرر البنك ان يكون سعر الفائدة مستقر عند%0.75 في اجتماع السياسة النقدية اليوم.

 وقد ارتفع الدولار الأمريكي USD/ الريال البرازيلي الى اعلى مستوى جديد له خلال 10 اعوام عند 2.9342 وسط اشاعات بأنه لم يتم التوصل الى العرض المالي لتقليل الضرائب.  وتتوق الاسواق الى ظروف مالية أقوى في البرازيل ويعطى فريق روسيف هامش بسيط. وإن استمرا التوترات السياسية فسوف تبقى التذبذبات في سوق الفوركس مرتفعة، ولن يكون هناك خيار امام البنك البرازيلي سوى باستمرار التدخل في السوق عن طريق برنامج سواب في سوق الفوركس للحد من تجدد التوترات السياسية في اسواق الريال البرازيلي.  ومن المتوقع ان يرفع البنك البرازيلي من سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة اساس لتصل الى%12.75 في اجتماع اليوم.  ومن المحتمل ان يؤدي تضييق السياسة النقدية اليوم الى الحد من ضغوط البيع على الريال البرازيلي بينما قد يؤدي تجدد ضغوط البيع الى استمرار اندفاع هذا الزوج الى المستويات التيكان عليها قبل بيانات التوظيف الأمريكية  (سوف يتم الاعلان اليوم عن تقرير التوظيف الأمريكي بالقطاع الخاص ADP ، وسيتم الاعلان يوم الجمعة  عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي ومعدل البطالة).

 يتماسك اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD في نطاق تداول ضيق عند 1.1164/86 بينما تراجع الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD الى 1.5340/72. ومن المقرر لاعلان عن قرارات اسعرا الفائدة من البنك المركزي الأوروبي (ECB) و البنك البريطاني يوم غد.  وبينما توقفت ارتفاعات الاسترليني بسبب الحديث قبل الانتخابات، إلا أن  معدلات الثقة  تجاه اليورو لا تزال سلبية مع استمرار سيطرة الاضطرابات في اليونان على عناوين الاخبار الاساسية.

 وقد قام البنك الدنمراكي ببيع 168.7 مليار كورونا دنيماركية في فبراير للدفاع عن اليورو/ الكورونا الدنيماركية EUR/DKK  بعد مبيعات شهر يناير بمقدار 106.6 مليار.  وقد ارتفعت احتياطيات العملات الاجنبية الى 737.1 مليار كورونا دنيماركية لشهر فبراير (مما يمثل 40% من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *