اخبار اقتصادية

البنك الاحتياطي النيوزلندي يقطع سعر الفائدة

 

نظرة عامة على سوق العملات

 كما كان متوقعا قرر البنك الاحتياطي النيوزلندي قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس لتصل الى 3%. ولكن لم يكن لهذا القرار النتائج المرجوة على الدولار النيوزلندي. فقد ارتفع الدولار النيوزلندي بما يزيد عن 1% مقابل اليورو و العملة الأمريكية و الدولار الأسترالي. ويعتبر السبب الاساسي وراء هذه الحركة الصعودية هي ان”جرايم ويلر” محافظ البنك النيوزلندي قد أصدر تعليق أقل ميلا الى تسهيل السياسة النقدية بالمقارنة مع توقعات السوق، هذا بالاضافة الى ان أسعار الفائدة لا تزال مرتفعة بالمقارنة مع الدول المتقدمة الاخرى مثل الولايات المتحدة الامريكية و استراليا.  ولكن احتفظ محافظ البنك الاحتياطي النيوزلندي بقوله أن المزيد من الانخفاض أمر ضروري في ظل ضعف أسعار الصادرات من السلع، وبالتالي فإننا نتوقع ان يستمر البنك الاحتياطي النيوزلندي في دعم الاقتصاد النيوزلندي عن طريق تقديم  المزيد من الرفع في سعر الفائدة خلال بقية العام.  ونتوقع ان يكون التصحيح الأخيرقصير الأجل.

 وفي جلسة التداول الآسيوية يقع تداول الاسهم الصينية عند مستويات مرتفعة حيث ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة%2.33 بينما ارتفع مؤشر شينزهين المركب بنسبة%2.71. ولكن من الصعب أن نقول إذا ما كان هذا التعافي شرعي أم إذا كان البنك المركزي الصيني يضخ المزيد من الأموال في سوق الأسهم.  وفي بورصة هونج كونج، ارتفع مؤشر هانج سينج بنسبة 0.58% بينما في استراليا انخفض مؤشر S&P/ASX بنسبة -0.43%.

 وفي كوريا الجنوبية،  انخفض الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني دون التوقعات وسجل معدل 2.2% كمعدل سنوي مقابل التوقعات بنسبة 2.3% حيث انخفض الاستهلاك الشخصي بينما على الاساس الربع سنوي سجلت هذه القراءة 0.3% كمعدل ربع سنوي مقابل التوقعات بقراءة 0.4%.  وانخفض الوون الجنوب أفريقي بنسبة 0.97% مقابل العملة الأمريكية الى 1164.75 ويحاول تحويل مستوى لمقاومة 1162.90 الى مستوى دعم.  وعلى الجانب الصعودي، يمكن ان نجد مستوى مقاومة قوي عند 1185.45 بينما على الجانب الهبوطي يمكن ان نجد الدعم عند 1123.‎

 في اوروبا، تقترب اليونان من الحصول على المساعدة المالية الجديدة التي تبلغ قيمتها  86 مليار يورو حيث قام البرلمان بتمرير قانون الاصلاح الاقتصادي الثاني.  ومن المتوقع تنفيذ هذا الاتفاق في اغسطس.  يرتفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD ببطأ بعد عمليات البيع المكثقة التي تعرض لها الاسبوع الماضي و يلتقط الآن انفاسه حول مستوى 1.0935.‎ وعلى الجانب الصعودي من المتوقع ان يجد اليورو مقاومة حول مستوى 1.1049 (مستوى تصحيح فيبوناتشي%38.2 لحركة السعر من يونيو الى يوليو.  وفيما يتعلق بالاسهم، ارتفعت العقود المستقبلية للاسهم الأوروبية بما يزيد عن التوقعات هذا الصباح، حيث ارتفع مؤشر  داكس الألماني بنسبة%0.66، وارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 0.55%، وارتفع مؤشر Footsie بنسبة 0.60% وارتفع مؤشر SMI بنسبة 0.60%.

 في البرازيل ارتفع مؤشر IPCA-15 بنسبة 0.59% كمعدل شهري مقابل التوقعات بقراءة 0.61% بينما على الاساس السنوي ارتفع التضخم من%8.80 كمعدل سنوي في الشهر السابق ليصل الى 9.25% مقابل التوقعات بقراءة 9.28%. وكما كان متوقعا اقترحت الحكومة البرازلية ان يكون هدف الفائض المالي 0.15% من الناتج المحلي الإجمالي بعد ان كان 1.1%.  وتعتبر هذه النسبة اقل من توقعاتنا التي تقع بين 0.4% و 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي ولكننا نعتقد ان الحكومة البرازلية تقوم بوضع هدف واقعي قابل للتحقيق في ظل التحدي الذي يواجه الحكومة، ولا تضع قراءة تُرضي المستثمرين.  نتيجة لهذا، تخلى الدولار الأمريكي USD/ الريال البرازيلي عن خسائره الأخيرة ويقع الان فوق مستوى 3.22.

واليوم ينتظر التجاار الاعلان عن معدل البطالة و مؤشر أسعار المنتجين من السويد، و مبيعات التجزئة من بريطانيا، و قرار سعر الفائدة من تركيا، و معدل البطالة من البرازيل، و مبيعات التجزئة من كندا، و معدلات الشكاوى من البطالة و مؤشر ثقة المستهلك من بلومبرج و مؤشر ثقة المستهلك و المؤشر القيادي من الولايات المتحدة الامريكية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.