اخبار اقتصادية

الباوند يتحمل الكثير من المعاناة في سوق العملات

الباوند يتحمل الكثير من المعاناة في سوق العملات

 

تعرض الباوند البريطاني إلى الكثير من الضغط  في وقت مبكر من جلسة تداول لندن، وانخفض دون مستوى 1.2400 قبل أن يجد بعض الدعم حيث جاء  التضخم بقراءة أقل من التوقعات.

 

فقد سجل مؤشر أسعار المستهلك (CPI) معدل 1.2% مقابل التوقعاتن بقراءة%1.4 حيث ظلت ضغوط الأسعار محدودة على المستهلك. ووفقًا لمكتب الإحصائات القومي (ONS)، فإن “العوامل الأساسية المساهمة في هذا الانخفاض في معدل التضخم كانت أسعار الملابس ورسوم التعليم الجامعي ، والتي ارتفعت بنسبة أقل مما كانت عليه قبل عام، هذا بالإضافة إلى انخفاض أسعار بعض الألعاب ولعب الأطفال، وتكلفة الإقامة لليلة واحدة في الفنادق  وأسعار المشروبات غير الكحولية.

 

وقوبلت هذه الضغوط الهبوطية بارتفاع في أسعار وقود السيارات، وأسعار الأثاث والمفروشات، التي تراجعت أقل مما كانت عليه قبل عام “.
وعلى الرغم من فتور بيانات مؤشر أسعار المستهلك (CPI)،  ارتفعت قراءات مؤشر أسعار المنتجين، حيث  تضاعفت أسعار المدخلات  إلى 4.6٪ من 2.1٪ على الأساس الشهري. وقد أطلق البنك البريطاني عدد من  التحذيرات المتكررة بأن الانخفاض الحاد في الباوند البريطاني منذ خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم.

 

في شهادته أمام البرلمان، أشار رئيس البنك المركزي البريطاني مارك كارني أن البنك متسك حتى الآن بموقفه المحايد في السياسة النقدية لكنه قدم تفاصيل جديدة وكان الباوند البريطاني مستقرًا في حركته خلال شهادته صامدًا فوق مستوى 1.2400. ويبدو أن هذا الزوج قدالكثير من الزخم هذا الأسبوع، وربما يرجع ذلك لبعض عمليات جني الأرباح خاصةً في زوج العملة اليورو/ الباوند البريطاني EURGBP الذي ارتفع برقم واحد كبير اليوم.

 

في أوروبا ، جاءت الأخبار متوافقة مع التوقعات بشكل عام، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي معدل 0.3% وفقًا للتوقعات وسجلت بيانات ZEW قراءة 13.8 مقابل التوقعات بقراءة 7.9. ومما لا شك فيه أن انخفاض اليورو قد يساعد على ارتفاع معدلات الثقة وفقًا لتقرير  IFO أيضًا المقرر الإعلان عنه في لاحق هذا الشهر حيث يستفيد المصدرون من انخفاض  سعر الصرف في المنطقة.

 

قد تكون العثرة في اليورو اليوم مجرد نتيجة عمليات جني الأرباح والبيع على المكشوف بعد عمليات بيع حادة تعرض لها يوم أمس والتي دفعت هذا الزوج لاختبار أدنى مستوياته السنوية، ولكن حول إذا ما سيستمر هذا الارتداد فمن المرجح أن يعتمد ذلك على بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية اليوم. يتوقع السوق ارتفاع هذا التقرير بنسبة 0.6٪ بما يتماشى مع معدل النمو في الشهر الماضي وأي نتيجة قريبة من القراءة المتوقعة هذه،  من المرجح أن تساعد على دعم العملة الأمريكية لأن ذلك سيكون بمثابة تأكيد على أن الإنفاق الاستهلاكي لا يزال قويًا وبالتالي سيكون من المؤكد أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ تضييق السياسة النقدية في شهر ديسمبر . قام الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بحركة قوية للغاية خلال الأيام القليلة الماضية  حيث  اخترق مستوى 105.00  للأعلى بقوة ويمكن أن يندفع  نحو  مستوى  109.00 في  جلسة التداول الامريكية إن جاءت البيانات الاقتصادية بإيجابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى