اخبار اقتصادية

الباوند يتجاوز الـ 1.69 بعد ايجابية محضر اجتماع البنك البريطاني

ارتفع الباوند البريطاني خلال مستوى 1.6900 في أعقاب محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية البريطانية التي تميل في هذا المحضر الى تضييق السياسة النقدية، والقراءة الأفضل من التوقعات عن مبيعات التجزئة، ولكنه لم يتمكن من الحفاظ على هذا الارتفاع في منتصف جلسة تداول لندن بسبب هيمنة عمليات جنى الارباح على هذا الزوج في السوق.

وجاء في محضر اجتماع البنك البريطاني أن كل الاعضاء قد اتفقوا على الحاجة لوجود دليل إضافي على تراجع التباطؤ الاقتصادي قبل البدء في رفع أسعار الفائدة، ولكن القرار حول رفع أسعار الفائدة كان “أكثر توازنًا” من بعض الاعضاء.

كان رد فعل السوق عنيفا تجاه ما جاء في محضر اجتماع البنك البريطاني بأنه كلما كان رفع  أسعار الفائدة تدريجيا، كلما احتاج البنك إلى البدء في وقت مبكر أكثر في هذه العملية لإعادة التوازن الى أسعار الفائدة. ويدل هذا على ان بعض اعضاء لجنة السياسة النقدية البريطانية يفكرون في احتمالية رفع أسعار الفائدة أقرب مما هو متوقع في الربع الأول  من عام 2015.

وحصل الباوند البريطاني على دعم من قوة مبيعات  البريطانية الأقوى من التوقعات والتي سجلت ارتفاع بنسبة 1.3% مقابل التوقعات بقراءة 0.5%.  وهناك بعض العوامل الموسمية وراء هذا الارتفاع مثل عيد الفصح، ولكن على الرغم من ذلك كانت قراءة مبيعات التجزئة هي الافضل منذ 2004 ويؤكد هذا على ان معدل نمو الاقتصاد البريطاني يستمر في التفوق على اعضاء المجموعة السبعة الأخرى. ولا تزال العوامل الاقتصادية البريطانية ايجابية ويعتبر الامر مسألة وقت فقط قبل أن يسجل الباوند البريطاني مستوى 1.7000.

وفي الوقت ذاته، قدم كورودا محافظ البنك الياباني بيان متفائل على نحو مفاجئ عن السياسة النقدية، قائلا أن البنك المركزي في منتصف الطريق للوصول الى هدف التضخم عند 2%.  وقال بشكل خاص ان البنك الياباني لا يربط السياسة النقدية بمعدل النمو الاقتصادي وأن البنك الياباني لا يركز على اسعار الصرف. وبشكل عام، كان المؤتمر الصحفي يميل اكثر لتضييق السياسة النقدية بشكل أكبر مما توقعه السوق، ودفع هذا زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY الى ادنى مستوى له عند 101.81 قبل أن يجد هذا الزوج بعض الدعم.

ويشير هذا الموقف المتفائل من البنك الياباني تجاه سعر الصرف في سوق الفوركس الى ان صفقات البيع أصبح لديها الآن الضوء الأخير لاختبار مستوى 100.00 على المدى القريب، وسوف يبدأ الضغط الهبوطي في الازدياد، خاصة إن استمرت عوائد السندات الأمريكية في الحركة حول مستوى 2.50%.

واليوم في الجلسة الامريكية سيكون هناك محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) والذي من غير المتوقع أن يأتي بأي مفاجآت، ليأتي مؤكدا على ان البنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال على موقفه الحالي بدون تغيير. وفي ظل وجود عدة خطابات من اعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم أيضًا، قد يشهد الدولار الامريكي المزيد من الضعف إن أكدت وجهة نظرهم على ان عوائد السندات في الولايات المتحدة الامريكية سوف تبقى منخفضة لفترة معقولة من الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى