اخبار اقتصادية

الاقتصاد الأمريكي ينكمش للمرة الاولى منذ 2011

الاقتصاد الأمريكي ينكمش للمرة الاولى منذ 2011

 

انكمش الاقتصاد الامريكي للمرة الاولى خلال 3 أعوام من شهر يناير وحتى مارس، حيث ارتفعت المخزونات في الشركات بمعدل أبطأ وتقلص معدل الاستثمار.

 قالت وزارة التجارة اليوم أن  الناتج المحلي الإجمالي قد انخفض بمعدل سنوي 1 في المئة في الربع الأول، ا وهو انخفاض ابر من التوقعات بعد ان سجل في المرة السابقة ارتفاع بنسبة 0.1%.  وفي المرة السابقة انكمش ااقتصاد في نفي هذه الفترة من عام 2011.  يشير متوسط التوقعات في المسح الذي اجرته بلومبرج على الاقتصاديين  إلى انخفاض بنسبة 0.5%.

 ويشير الارتفاع في في الإيصالات في متاجر التجزئة، وقوة القطاع الصناعي ونمو فرص العمل بشكل أسرع إلى ان هذا الانكماش في الربع الاول سوف يكون مؤقت وذلك لان معدلات الطلب مرتفعة.  قال مشرعي السياسة النقدية في البنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع ابريل ان الاقتصاد ازدادا قوة بعد ان أخذ منه الطقس السيء في الشتاء ضريبة منه.

 وقد صدر تقرير آخر اليوم أظهر تراجع عدد الأمريكان الذي تقدموا بطلبات تأمين ضد البطالة الأسبوع الماضي.  فقد انخفضت معدلات الشكاوى من البطالة بمقدار 27,000 الى 300,000.  وتراجع متوسط الأربع اسابيع الى ادنى مستوى منذ اغسطس 2007.

 واستمرت العقود المستقبلية لمؤشرات الاسهم في الارتفاع بعد هذه الأرقام.   فقد ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر ستاندرد آند بور 500 المستحقة في يونيو بنسبة 0.1%لتصل الى 1,910.7 في الساعة 8:42 صباحا في جلسة نيويورك.

توقعات الاقتصاديين

 وفقا لاستطلاع الرأي الذي أجرته بلومبرج بين 79 اقتصادي عن القراءة المتوقعة من الناتج المحلي الإجمالي، تراوحت التوقعات بين  انخفاض بنسبة 0.9% وارتفاع بنسبة 0.7%.  واليوم تعتبر قراءة هذا التقرير هي القراءة الثانية له من بين ثلاث قراءات خاصة بالربع الاول، وستكون القراءة النهائية يوم 25 يونيو.

 وقد  رفعت الشركات من المخزونات بمقدار 49 مليار دولار في الربع الاول، أي بمقدار اقل من قراءة 111.7 مليار دولار في الثلاث أشهر الاخيرة من عام 2013.  وقد انكمشت المخونات بنسبة 1.62% من الناتج المحلي الإجمالي من يناير الى مارس، وهي اكبر نسبة انخفاض منذ الربع الرابع من عام 2012. وقد يؤدي تكدس تباطؤ المخزونات الى تشجيع الشركات على رفع معدل الإنتاج غن تسارع معدل الطلب.

النظرة المستقبلية لمعدل النمو الاقتصادي

من المتوقع ان يتوسع الاقتصاد في الربع الثاني من العام بنسبة 3.5%، وفقا لمتوسط التوقعات بين 72 اقتصادي في استطلاع للرأي اجرته بلومبرج من 2 الى 7 مايو.  وبالنسبة لعام 2013، توسع الاقتصاد بنسبة 1.9% بعد ارتفاعه بنسبة 2.8% في العام الاسبق.

 وانخفض معدل  الاستثمار الى 1.6% كمعدل سنوي.  وقللت الشرمات من معدل انفاقها على البنيات التجتية بنسبة 7.5%، وهي اكبر نسبة انخفاض خلال عام. وانخفض الافنقا على المعدات بنسبة 3.1%،  وهي اكبر نسبة انخفاض منذ الربع الثالث من عام 2012.

 أما معدل مشتريات المستهلك، والذي يمثل حوالي 70% من الاقتصاد الامريكي، فقد ارتفع بنسبة 3.1% كمعدل سنوي في الربع الاول.   وكان هذا الارتفاع الذي أضاف 2.1% إلى الناتج المحلي الإجمالي اعلى من التقييم السابق عند 3%.

وقد عكست هذه الزيادة قوة في معدل الانفاق في قطاع الخدمات بما في هذا المرافق، حيث شجع الطقس البارد الامريكان على تعديل درجات حرارتهم، بالمقارنة مع الثلاث اشهر السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.