اخبار اقتصادية

الاسترليني يتنفس الصعداء بعد إعلان تيريزا ماي عن تمسكها بالطريق الصحيح

الاسترليني يتنفس الصعداء بعد إعلان تيريزا ماي عن تمسكها بالطريق الصحيح

 

ارتد الاسترليني بشكل معتدل اليوم ولكنه ظل هو العملة الأضعف بسبب الاضطرابات السياسية في بريطانيا.  ولم تكن هناك إشارة واضحة لعو\ة الباوند البريطاني ولا يزال عُرضة للمزيد من عمليات البيع المكثف، حتى قبل الإغلاق الأسبوعي. وكانت الاسواق المالية هادئة في جلسة التداول الآسيوية بشكل عام. وكانت العملات الاكثر ضعفًا في التداول هي الدولار الأسترالي و الدولار النيوزلندي و الدولار الأمريكي، ولم يكن هناك الكثير من الزخم.  أما العملات الأكثر قوة في التداول فهي  الين الياباني و الدولار الكندي. خلال هذا الاسبوع يعتبر الاسترليني هو العملة الاسوأ أداءً ويليه الفرنك السويسري ثم الدولار الأمريكي.  ويعتبر كل من الدولار النيوزلندي و الدولار الأسترالي هما الأكثر قوة خلال هذا الاسبوع بشكل عام.

ومن الناحية الفنية، توقفت عمليات البيع المكثف على الباوند البريطاني قبل مستوى الدعم على المدى القريب.  ولكن قد تقوم الأسعار باختراق مستوى 1.2692 في زوج العملة الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD و مستوى 142.76 في زوج العملة الباوند/ ين ياباني GBPJPY و مستوى  0.8939 في زوج العملة اليورو/ الباوند البريطاني EUR/GBP بسهولة وذلك في حالة ظهور دورة جديدة من البيع.  ويدخل الدولار الأمريك يف تراجع تصحيحي ويعتبر الاتجاه الهبوطي محدودًا. ولكن يتعرض كل من زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY و الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD إلى انخفاض أكثر حدة. ويمثل مستوى 112.94 مستوى دعم اساسي لزوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY على المدى القريب.

وفي الاسواق المالية الاخرى، ارتد مؤشر داو جونز الصناعي للأعلى وأغلق على ارتفاع نسبته 0.83%   ليصل إلى  25289.27. وارتفع مؤشر ستاندرد آند بور 500 بنسبة 1.06% وارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 1.72%. وأغلقت عوائد السندات لأجل 30 عامًا على ارتفاع بمقدار 0.014 لتصل إلى 3.368. كن أغلقت عوائد السندات لأجل 10 سنوات على انخفاض بسيط بمقدار 0.002 لتصل إلى 3.118. وفي جلسة التداول الآسيوية، انخفض مؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.8%. وارتفع مؤشر هانج سينج HSI في هونج كونج  بنسبة 0.28%. بينما ارتفع مؤشر شانغهاي المركب في الصين  بنسبة 0.0.88%. وارتفع مؤشر ستريت تايمز السنغافوري بنسبة 0.97%. واستمر التعافي الصعودي في اسعار الذهب ويرتفع الآن فوق مستوى 1215. أما النفط الخام فيتحرك حول مستوى 57، متماسكًا  في نطاق ضيق فوق أدنى سعر مؤقت عند 58.84.

 

رئيسة الوزراء البريطانية تصر على أن خطتها لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هي الطريق الصحيح

ارتد الاسترليني بشكل معتدل اليوم ولكنه ظل هو العملة الأضعف بسبب الاضطرابات السياسية في بريطانيا.  فقد استقال أربع وزراء، بمن فيهم “دوينيك راب” وزير خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، من مجلس الوزراء البريطانيا احتجاجًا على مسودة إتفاقية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) التي وضعتها تيريزا ماي. لكن أصرت تيريزا ماي في مؤتمر صحفي لها بقولها :” إني أؤمن بكل ذرة من كياني  أن المسار الذس أسلكه هو المسار الصحيح لدولتنا ولشعبنا”. وأضافت : سوف أقوم بعملي للوصول إلى أفضل إتفاقية للبريطانيين وسوف أقوم بعملي للتوصل إلى إتفاق بشأن مصالح الدولة”.

قد طلب زعيم حزب العمل من أجل الحرية ، جاكوب ريس موج ، رسميا إجراء تصويت بسحب الثقة من ماي. وفي الوقت الحالي ، قال 14 نائبًا برلمانيًا محافظًا على الأقل إنهم انضموا إلى الدعوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.