اخبار اقتصادية

الأحد.. الفرصة الأخيرة للتوصل الى الاتفاق اليوناني

ظلت أسواق العملات في طريق مسدود خلال معظم التعاملات الآسيوية والأوروبية مع ترقب المتداولين لمزيد من التطورات في المفاوضات اليونانية مع الاتحاد الأوروبي التي يمكن أن تحدث في اجتماع القمة الاستثنائية المقرر عقدها يوم السبت.

في الوقت ذاته فإن غياب اي تقدم في هذه المفاوضات وغياب اي أخبار اقتصادية هامة قد ساعد على زيادة عمليات جنيالارباح في أزواج الين الياباني  وقلل من تعرضهم الى المخاطرة قبل الأجازة الأسبوعية.

كانت جدول البيانات ضعيفا للغاية خلال هذا الاسبوع و لا يختلف يوم التداول الاخير عن بقية الاسبوع حيث لم تصدر بيانات سوى عن التضخم الياباني و الميزان التجاري النيوزلندي.  في اليابان كانت البيانات الاقتصادية جيدة حيث ارتفع معدل انفاق الاسر الى 4.8% مقابل التوقعات بقراءة%3.6.  وتدل البيانات الاقتصادية على ان  المستهلك الياباني يبدأ أخيرا في فتح حفظته، حيث تمكن برنامج التسهيل الكمي من البنك الياباني من تحفيز الطلب في اليابان.

وكان هذا ارتفاع بمعدل سنوي في معدل انفاق الاسر منذ مارس 2014 وإن تمكن هذه البيانات من الحفاظ على زخمها فسوف يشهد الاقتصاد الياباني معدل نمو مستمر حتى نهاية العام.

في نيوزلندا سجل الميزان التجاري النيوزلندي قراءة افضل من التوقعات عند 350 مليون مقابل التوقعات بقراءة -90 مليون حيث سجل معدل الصادرات قراءة اعلى من التوقعات وتراجعت الواردات.  وتدل الاخبار على ان الاقتصاد النيوزلندي قد يكون أكثر مرونة مما كان متوقعا من قبل وأن العملة المنخفضة قد تساعد على دعم التجارة.

وقد حاول البنك الاحتياطي النيوزلندي تقليل قيمة الدولار النيوزلندي، قائلا أن الدولار النيوزلندي لا يزال عند مستويات غير قابلة للاستمرارية.  وقد ساعد هذا على دفع هذا الزوج إلى ادنى مستوى له عند 0.6860 ولكنه ظل محافظا على هذه المستويات خلال اغلب جلسة التداول الاسيوية و جلسة التداول الأوروبية حيث ساعدت بيانات الميزان التجاري على دعمه.

وبعد عمليات البيع الحادة التي وصلت الى ما  يقارب 1000 نقطة خلال الأشهر العديدة الماضية، يبدو أن الدلا مستقر قبل مستوى 0.6800. ولا يزال الاتجاه طويل الاجل في تراجع حيث يصر البنك الاحتياطي النيوزلندي على توجيه العملة الى مستويات اقل، ومن المحتمل ان يقوم بقطع اسعرا الفائدة مرة اخرى، ولكن إن قرر البنك المركزي تأجيل برنامج تسهيل السياسة النقدية حتى آخر الصيف فقد يشهد هذا الزوج بعض الدعم حول هذا المستوى وقد يتعرض لارتفاع ناتج عن عمليات البيع على المكشوف ليصل الى 0.7000 خلال الاسابيع القليلة القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.