اخبار اقتصادية

اضطراب في حركة التداول في اسواق الفوركس اليوم

 كان التداول خلال جلسة التداول اليوم متقلبًا للغاية في سوق الفوركس  حيث صدر اليوم العديد من الاخبار خلال جلسة التداول الآسيوية مما نتج عنه حركات سعرية قوية ومفاجئة وانعكاسات في الدولار النيوزلندي و الدولار الأسترالي و الين الياباني.

في اليابان تسبب نائب الحزب الليبرالي الديمقراطي كوزو ياماموتو في إثارة عاصفة في زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY عندما أشار إلى أن البلاد بحاجة  3-5 تريليون ين اضافية في ميزانية الإنفاق في فصل الخريف، وذهب إلى أبعد من ذلك عندما أشار إلى أن الحكومة ينبغي أن تصدر المزيد من سندات الحكومة اليابانية للسماح للبنك البريطاني بتوسيع برنامج التيسير الكمي الخاص بها.

وقد يكون مثل هذا العمل خارج ولاية بنك اليابان الحالية وليس من الواضح على الإطلاق ما إذا كان رئيس البنك المركزي الياباني كورودا سيدعم مثل هذه الخطوة، ولكن يرأس  السيد ياماموتو   المجلس الاستشاري الاقتصادي، وبالتالي كان هذا مأخوذ على محمل الجد من قبل السوق.  ارتفع الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY بما يقارب 100 نقطة ليصل الى اعلى مستوى له عند 121.37 وسط تراجع معدلات السيولة، قبل ان يتراجع الى 121.00 نتيجة عمليات جني الارباح.

وعلى اي حال من الاحاول فإن الاسواق على ثقة بأن اليابان سوف تشارك في دورة أخرى من التسهيل الكمي في أكتوبر، إلا أن الضعف الاخبر في البيانات الاقتصادية اليابانية (صدر اليوم تقرير الطلبيات الآلية  وجاء بقراءة مخيبة للآمال) قد يضغط على مشرعي السياسة النقدية لاستئناف برنامج التحفيز الاقتصادي وقد يجعل هذا اعتبارات السياسة التقدية لدى البنك الفيدرالي أكثر تعقيدًا.

في الوقت ذاته صدرت العديد من البيانات الاقتصادية من استراليا ونيوزلندا وتحركت كلتا العملتين هبوطا وصعودا بنسبة 1% كرد فعل تجاه هذه الاخبار.  في نيوزلندا، قرر البنك الاحتياطي النيوزلندي قطع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة اساس كما كان متوقعا ولكن ما فاجأ السوق هو البيان الذي صدر من البنك بعد هذا القرير والذي كانت لهجته تميل الى السياسة النقدية الميسرة مما يدل على ان البنك يريد أن يرى انخفاض في الدولار النيوزلندي. انخفض هذا الزوج الى ادنى مستوى له عند 0.6255 قبل ان يرتد للاعلى في جلسة التداول الاوروبية كرد فعل لخبر استمرار البنك المركزي الصيني ( PBoC) تسهيل السياسة النقدية.

في استراليا كانت الاخبار أكثر ايجابية حيث ارتفع معدل التوظيف الاسترالي الى 17.4 ألف مقابل التوقعات بقراءة 5 ألف حيث سجلت استراليا ثاني شهر من معدل التوظيف القوي.  وما هو مشجع في هذه البيانات هو حقيقة ان الوظائف بدوام كامل مثلت اغلب الارتفاع حيث ارتفعت بما يزيد عن 11 ألف. وارتفع الدولار الأسترالي بشكل مستمر متجاوزا مستوى 0.7000 ويستهدف مستوى 0.7100. وفي ظل أوضاع ذروة البيع التي يتعرض لها هذا الزوج فقد يكون هناك ارتفاع ناتج عن عمليات البيع على المكشوف مما قد يمهد الطريق الى مستوى المقاومة 0.7400.

في جلسة التداول الامريكية اليوم لا توجد بيانات سوى معدلات الشكاوى من البطالة الاسبوعية، و في ظل تقلبات السوق فمنا لمحتمل ان تبقى الاسواق مضطربة مع احتمالية امتداد ارتفاع دولارات السلع إن ارتفعت الأسهم الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.