اخبار اقتصادية

اشتري الدولار الآن عند مستوياته المنخفضة

اشتري الدولار الآن عند مستوياته المنخفضة

 

إن استمر الدولار الأمريكي في الانخفاض، فاشتريه لأن قرار البنك الفيدرالي في المرة الاخيرة بالحفاظ على سعر الفائدة بدون تغيير قد “نجا بأعجوبة” وفقًا لمحضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي في شهر سبتمبر.  وحتى قبل هذا التقرير، كنا قد علمنا ان هناك ثلاث أعضاء قد صوتوا لصالح رفع أسعار الفائدة وظهرت وجهات نظرهم التي تميل الى تضييق السياسة النقدية في محضر الاجتماع.   وفي الحقيقة ، اعتبر العديد من المسؤولين أن رفع سعر الفائدة مناسب تطبيقه في وقت قريب، مما يعنل ان “جورج” و “ماستر” و “روزينجرين” لم يكونوا مشرعي السياسة النقدية الوحيدين الذين يميلون إلى رفع سعر الفائدة.   إلا أن انخفاض التضخم، ووجهات النظر المتفاوتة حول تباطؤ سوق العمل والمخاوف من المخاطر العالمية لا تشجع على اتخاذ إجراء فوري بهذا الخصوص.  وقد اعتبر غالبية مشرعي السياسة النقدية أن المخاطر التي يواجهها الاقتصاد متوازنة تقريبا وبالتالي قام الاعضاء بالتصويت على الإبقاء على سعر الفائدة بدون تغيير.  وبعد ان كان تداول الدولار الامريكي على مستويات مرتفعة بشكل حاد قبل محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC)، فشل في الامتداد في ارتفاعاته بعد ذلك.   فقد كانت المخاوف بشأن التضخم واستمرار التفاوت في وجهات النظر داخل البنك المركزي سببًا في منح العذر للمستثمرين ليقوموا بجمع الأرباح بعد اختراق زوج العملة الدولار الأمريكي/ الين الياباني USD/JPY.   ولم تتغير احتمالية رفع سعر الفائدة في شهر ديسمبر وفقًا إلى العقود المستقبلية الخاصة بتوقع إجراءات البنك الاحتياطي الفيدرالي، ولكن في ظل القدر الذي ارتفع به الدولار الأمريكي خلال هذا الاسبوع، يعتبر التصحيح أمر محتمل خلال جلسة التداول الأوروبية اليوم.   وإن حدث هذا  فسيكون من المفضل شراء الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD تحت مستوى 104 و الدولار الأمريكي/ الدولار الكندي USD/CAD بالقرب من 1.32 لأن السبريد الخاص بعوائد السندات لا يزال يشير الى قوة ارتفاع العملتين.   ولا تزال اليابان متمسكة بموقفها بتقديم المزيد من التحفيز الاقتصادي ونعتقد أن أسعار النفط قد وصلت إلى قمتها نتيجة استمرار الخلاف في  منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).  وخلال التداول يوم أمس لم يتم الاعلان عن اي بيانات اقتصادية أمريكية ولم يتأثر السوق بتصريحات “دادلي” و “جورج” رئيسي البنك الاحتياطي الفيدرالي.   سوف يتحدث اليوم “هاركر” و “كاشكاري” رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي ولكن لا يعتبر أيًا منهما عضو مصوّت في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) هذا العام.

 

كان الباوند البريطاني هو الأفضل أداءًا يوم أمس.   وكنا قد ذكرنا أن الباوند قد يستمر في الانخفاض إلا إذا قال “ماي” رئيس الوزراء البريطاني أن شروط خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) قد تكون قابلة للتفاوض، وهو ما حدث بالفعل.   فقد تعهد ماي بإجراء تصويت برلماني على خطط خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit) مع اول مناظرة تم إجرائها يوم أمس.   وبينما قد يعتقد البعض أن هذا معناه عدم خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي (Brexit)، ولكن في الحقيقة أن معنى هذا هو وجود فرق بين الخروج الصعب والخروج السهل.  فإن أعد البرلمان لمعركة جيدة، فسوف يرتفع الاسترليني، وإن صعّب “ماي” رئيس الوزراء من هذه المعركة، فسوف ينخفض الاسترليني.   وعلى اي حال فإننا نرى الباوند في مكان جيد للبيع ولكن نفضل شراء اليورو/ الباوند البريطاني EURGBP عند مستويات أقل من 90 سنت وبيع الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD بين 1.23 و 1.2450.  كان الانهيار المفاجئ الذي شهدناه يوم الجمعة سبب في وضع الباوند البريطاني/ الدولار الأمريكي GBP/USD في نطاق تداول جديد، ومع تصويت مجلس الوزراء قد نشهد قاع سعري لهذا الزوج في الوقت الحالي.

 

 اندفع اليورو/ دولار أمريكي EUR/USD تجاه مستوى 1.10 يوم امس واغلق جلسة التداول الامريكية فوق هذا المستوى تمامًا وهو أسوء مستوى له  منذ نهاية يوليو.  جاءت بيانات ايجابية من منطقة اليورو يوم أمس حيث ارتفع الإنتاج الصناعي بنسبة 1.6% اي اعلى قليلا من التوقعات.  كما ارتفع أسعار الجملة الألمانية بنسبة 0.4% مقابل القراءة السابقة عند – 0.7%.   قال “كوير” عضو البنك الاوروبي يوم أمس أنه يرى مخاوف حقيقية بشأن استدامة الدين اليوناني وأنه يأمل أن يجتمع صندوق النقد الدولي قريبًا مقدمّا بعض الإجراءات التسهيلية.   ولسوء الحظ فإن حركة تداول اليورو يوم أمس لم تكن معتمدة على البيانات، ولكنها قد تأثرت بالسبريد الخاص بعوائد السندات الألمانية- الأمريكية والطلب واسع النطاق على الدولار الامريكي.  وقد انخفض سبريد عوائد السندات لأجل عامين الى ادنى مستوياته خلال 10 سنوات تقريبا.  ولكن كلما انخفض هذا السبريد كلما انخفض اليورو وكلما كان هذا جيدًا لاقتصاد منطقة اليورو.   ومن المتوقع استمرار الاتجاه الايجابي الاخير للبيانات الاقتصادية حيث يزيد ضعف اليورو ، وبينما يبدو أن الانخفاض تحت مستوى 1.10 أمر حتمي، إلا أننا لا نتوقع منه التمادي في الانخفاض تحت هذا المستوى . ليس من المقرر الاعلان عن بيانات اقتصادية من منطقة اليورو اليوم الخميس.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى